معلومات عن لبنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٦ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩
معلومات عن لبنان

لبنان

تعرف رسمياً بالجمهورية اللبنانية، وهي دولة عربية، تقع في الجهة الغربية من القارة الآسيوية على خط طول 35.76667 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 33.83333 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 10,452كم²، ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني، وتنضمّ لعدد من المنظمات والمؤسسات الدولية كمؤسسة التمويل الدولية، وصندوق النقد العربي، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وجامعة الدول العربية، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، والأمم المتحدة.


معلومات عن لبنان

سبب تسمية لبنان

سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى عدّة كلمات؛ كلمة لبن السامية بمعنى أبيض وذلك بسبب لون الثلج الأبيض الذي يتراكم فوق جبالها، وكلمة اللبنى بمعنى البخور أو شجرة الطيب وذلك بسبب طيب رائحة أشجارها وغاباتها.


اقتصاد لبنان

يعتمد اقتصادها على عدة قطاعات متنوعة كالآتية:

  • قطاع الزراعة: الذي من أبرز محاصيله الزراعية الزيتون، وكروم العنب، والبرتقال الحامض، والدراق، والتفاح.
  • قطاع الصناعة: كصناعة المنسوجات، والمعادن، والمجوهرات، والكيماويات، والأغذية، والأخشاب، والأسمنت.
  • قطاع الحرف اليدوية: كصنع القش، والنسيج، والفخار، والمرصبان، والزجاج.
  • قطاع السياحة: لضمّها عدداً وفيراً من المعالم السياحيّة، والتاريخيّة، والأثريّة، ومن هذه المعالم:
    • قصر سرسق الأثري المشيد في العام 1910م.
    • أبراج الواجهة البحرية التي تعرف باسم أبراج المارينا.
    • برج ساعة الحميدية المشيدة أيام حكم السلطان عبد الحميد الثاني وتحديداً في العام 1919م.
    • موقع عنجر الذي أنشأ منذ 1300 عام بأمر من الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، وقد انضمّ إلى قائمة مواقع التراث العالمي في العام 1984م.
    • مدينة جبيل المشيّدة منذ العصر الحجري الحديث، وقد تتالت عليها العديد من الحضارات والأمم، وقد وضعت في قائمة مواقع التراث العالمي في العام 1984م، وتشتهر بأنّ فيها العديد من المعالم، مثل: سور المدينة، ومعبد المسلات، والحارة القديمة، وكنيسة القديس يوحنا المعمدان، ومتحف الشمع، وقلعة جبيل.


عاصمة لبنان

تعتبر مدينة بيروت عاصمة إدارية وسياسيّة لجمهورية لبنان، وقد أنشئت قبل خمسة آلاف عام قبل الميلاد، وتقع على شبه جزيرة واقعة بجوار البحر الأبيض المتوسّط على خط طول 35.53333 درجة شرق خط جرينتش، وعلى خط عرض 33.86667 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 85كم²، ونالت العديد من الألقاب كأم الشرائع، وست الدنيا، وباريس الشرق.


تقسم بيروت إدارياً إلى اثني عشر حياً، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة دبي، والرياض، وساو باولو، والقاهرة ، وبغداد، وإسطنبول، وموسكو، ودمشق، ومارسيليا، وعمان.


فيديو لبنان بلد الذهب

هل كنت تعلم أن سكان بلد الأرز (سويسرا الشرق) يعيشون فوق الذهب؟ تُرى، ماذا تُخفي لبنان أيضاً؟ لتعرف الإجابة، عليك بمشاهدة الفيديو الآتي: