مدينة دارة عزة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
مدينة دارة عزة

مدينة دارة عزة

مدينة دار عزة هي مدينة سورية تقع على مسافة 30كم إلى الغرب من مدينة حلب، حيث يحتضن سفح جبل الشيخ بركات مجموعة من البيوت والمزارع في هذه المدينة الجميلة، وسبب شهرتها هو أنّها واقعة على طريق قلعة سمعان وكنيسة القديس سمعان العمودي التي تقع على بعد 5كم من المدينة في الاتجاه الشمالي.


الزراعة في دار عزة

تحتوي المدينة على عدد كبير من المزارع وتشتهر بإنتاج العديد من المحاصيل الزراعية، ومن أهم هذه المحاصيل : الزيتون والعنب، والتين والمحاصيل البقولية، كما تزدان المدينة في فصل الربيع بأنواع متنوعة من الزهور والورود مثل : النرجس الذي يتم تسويقه على شكل باقات تُسمى الواحدة منها مضعف النرجس أو الرنجس.


الدوائر الحكومية في دار عزة

يوجد في دارة عزة العديد من مراكز الخدمات مثل: مركز السجل المدني والمركز الثقافي والمحكمة، بالإضافة إلى مبنى مجلس المدينة ومبنى الوحدة الزراعية والمركز الصحي، وفي عام 2014م لم يتبقَ أي دائرة حكومية في المدينة؛ لأن الكتائب المقاتلة استولت على المنطقة بشكلٍ كامل.


البنية التحتية في دار عزة

تحتوي المدينة على شبكة كهرباء منذ فترة طويلة من الزمن، وشبكة مياه وصرف صحي مميزة، بالإضافة إلى مقسم هاتف حديث، وشبكة من الطرق المعبدة في جميع أنحاء المدينة، كما تمَّ بناء المدرسة الشرعية ومقرّ الدائرة المالية فيها، ويتم التحضير لبناء مقر السجل العقاري ومركز الإطفاء.


تحتاج المدينة إلى مجموعة من المشروعات السياحية التي تناسب مكانتها السياحية مثل المطاعم والاستراحات والفنادق المختلفة، أمَّا من الناحية الصحية فإن تقييم الواقع الصحي فيها جيّد، ولا يوجد أيّ أمراض بيئيّة في المدينة سوى مرض حبة اللاشمانيا.


الاتصالات والتقانة في دار عزة

تحتوي مدينة دارة عزة على مركز هاتف تمَّ تأسيسه في عام 1999م، حيث يحتوي على مقسم يعمل بشكلٍ آلي كامل وهو صناعة كورية تستوعب حوالي 2400 خط، مع ذلك فإنّ الخطوط لا تغطّي جميع احتياجات المدينة مما أدَّى إلى توسيع الشبكة وتطوير المقسم حتى يتناسب مع متطلبات واحتياجات أبناء المدينة.


تفتقر المدينة إلى خدمة الإنترنت السريع بسبب عدم إمكانية تشغيلها على المقسم الحالي، وفي ظل دخول الحاسوب بشكلٍ رئيسي إلى معظم المنازل وزيادة حاجة الناس إلى الإنترنت بسبب ضرورات العمل والدراسة والترفيه، طالب العديد من الأفراد مديرية الاتصالات القيام بخطوة فعالة لتأمين ما يحتاجه أهل المدينة من خدمات مختلفة من خلال تزويد المدينة بمقسم حديث خاص بهذا الغرض، كما تمَّ إنشاء منتدى خاص لأهل المدينة يُطلق عليه اسم منتدى دار عزة حيث يحتوي على العديد من المعلومات والفعاليات الخاصة بالمدينة.


التعليم في دار عزة

يستطيع سكان المدينة متابعة التعليم في جميع المراحل الدراسية أي من المرحلة الابتدائية حتى نهاية المرحلة الثانوية، ويعتمد معظم السكان على التعليم باعتباره من الأمور الأساسية والضرورية للتوظيف والحصول على مهن مرموقة وجيدة، وهذا بدوره ولد طبقة مثقفة وواعية حتى أصبح منسوب الأمية في المدينة منخفضاً إلى حدٍ كبير.