مدينة روابي

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٩ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٦
مدينة روابي

مدينة روابي

مدينة روابي من المدن النموذجية التي تمّ بناؤها في فلسطين المحتلة، وتعتبر هذه المدينة من أضخم المشاريع التي بناها القطاع الخاص في فلسطين، وتتميّز بتصاميمها الهندسية الحديثة والمتطوّرة، وتقدر التكاليف الإجمالية لهذا المشروع بحوالي 850 مليون دولا أمريكي.


مساحة رواني

بنيت مدينة روابي على الأراضي التي تتبع غالبيتها للمنطقة "أ"، أي المنطقة التي تتبع للسلطة الوطنية الفلسطينية بناءً على النصوص التي وردت في اتفاقية أسلو، وتقدّر الحدود التنظيمية التي تقع عليها هذه المدينة بحوالي 6300000 م2، حيث تبعد مسافة تقدّر بحوالي 70 كم من الجهة الشرقية للعاصمة الأردنية.


موقع مدينة روابي

تتميز مدينة روابي بموقعها المتوسط على الطريق الواقعة ما بين مدينة القدس ومدينة نابلس، حيث تبعد مسافة تقدر بحوالي 25 كم من الجهة الشمالية لمدينة القدس، مسافة 25 كم من الجهة الجنوبية لمدينة نابلس، بالإضافة إلى بعدها عن الجهة الشمالية لمدينة رام الله بمسافة تقدر بحوالي 9 كم، ومسافة 3.5 كم من الجهة الشمالية لبيرزيت.


تصميم مدينة روابي

تميّزت مدينة روابي بأنّها صمّمت بناء على مخطط هيكلي، يعدّ بمثابة تخطيط مستقبلي يضمن العديد من الأمور المتعلقة بهذه المدينة كالازدهار والاستدامة، وصمّمت بيد العديد من المختصين والخبراء العالميين الذين يتبعون لشركة AECOM العالمية، بالإضافة إلى بعض الخبراء المختصّصين من جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وجامعة بيرزيت، وطاقم فني تابع لشركة الديار القطرية، وشركة بيتي للاستثمار العقاري، بالإضافة إلى العديد من الشركات الفلسطينيّة.


مرافق مدينة روابي

هناك العديد من المرافق التي تضمها مدينة روابي وهي:

  • تضم هذه المدينة 23 وحدة سكنية.
  • خمسمئة وحدة سكنية قيد الإنشاء بناءً على عدة تصاميم مختلفة عن بعضها البعض.
  • تضم هذه المدينة مركزاً تجارياً يحتوي على العديد من المحلات التجارية.
  • تحتوي على فندق ذي خدمات متميزة، بالإضافة إلى قاعة خاصّة بعقد المؤتمرات.
  • تحتوي على العديد من المدارس الخاصة والحكومية.
  • يوجد فيها العديد من المرافق الطبية.
  • تم تشييد مسجد وكنيسة، بالإضافة إلى المنتزّهات الجميلة والخضراء.


عدد سكان روابي

جرت التقديرات على أنّ عدد سكان مدينة روابي سوف يصل لحوالي 25000 نسمة عن الانتهاء من المراحل الأول لعملية البناء، وعند انتهاء هذا المشروع بشكل نهائي سوف يصل عدد سكانها لحوالي 40000 نسمة، موزّعين على الحدود التنظيمية لمدينة روابي.


أهداف بناء مدينة روابي

تهدف مدينة روابي إلى توفير فرص عمل كثيرة في المراحل الأولى من عملية البناء، حيث قدرت هذه الفرص بعدد يتراوح ما بين 8000 و10000 فرصة عمل، أمّا في المراحل الأخيرة من بناء هذا المشروع تقدر فرص العمل ما بين 3000 و5000 فرصة عمل في عدة قطاعات أهمّها قطاع الخدمات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى بعض القطاعات الصناعية.