مدينة سام

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٥٧ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨
مدينة سام

مدينة سام

مدينة سام أو سام بن نوح، أو كما هي معروفة باسم مدينة آزال أو ما تسمّى اليوم مدينة صنعاء، أُطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى مؤسسها سام بن نوح، ويعود تأسيسها إلى أزمنة تسبق تأسيس أوائل المدن على مدّ التّاريخ الإنساني، ويعتبر هذا الأمر تأكيداً لمقولة إنّ صنعاء أو سام هي أقدم مدينة على وجه الأرض قاطبة.


تاريخ مدينة سام

  • تعتبر حضارة عاد من أقدم الحضارات الإنسانيّة التي ظهرت إبان طوفان النبي نوح الشهير، حيث بدأت بعدها تتشكل أولى معالم الحضارة الرئيسيّة في ذلك الوقت منذ الألفيّة التاسعة قبل الميلاد، والتي تجلّت من خلال الزراعة وبناء القرى والمدن وتربية المواشي.
  • أشار ابن خلدون إلى المدينة وقبيلة عاد في العديد من كتاباته حيث قال: (عاد هم بنو عاد بن عوض بن إرم بن سام بن نوح، كانت تسكن الأحقاف وهي جبال الرمال في اليمن).
  • أرسل الله النبي هود إلى قوم عاد، والذي يعتبر والد قحطان بن هود الذي ورد ذكره في التوراة باسم (يقطن)، وكان له حينها ثلاثة عشر ولداً ومن أشهرهم حضرموت ويعرب وأزال ويعفر وسبأ.
  • كانت صنعاء أو مدينة سام كما ذكر المؤرخون أولى المدن التي شُيدت في اليمن من قبل عاد، وأطلق عليها في ذلك الوقت اسم آزال، وقد ذكروا أيضاً أنّه عند بناء يعرب بن قحطان للدولة ولى كافة أخوته الثلاثة عشرعلى جميع مقاطعات وأعمال اليمن، ومن هنا جاءت اسماء تلك المقاطعات التي لا زالت معروفة بتلك الأسماء حتى الوقت الحاضر، كمدينة حضرموت التي أطلق عليها هذا الاسم نسبة لواليها حضرموت بن قحطان، وسبأ نسبةً لسبأ بن قحطان، وآزال -صنعاء- نسبة لآزال بن قحطان.
  • بنى آزال الذي ورد ذكره في التوراة باسم (أوزال بن يقطن) المدينة الواقعة بين جبلي عيبال ونقم عند توليه، ومنطقة سام أو صنعاء ، وأطلق عليها في ذلك الوقت اسم (آزال) الذي لا زال متداولاً حتّى يومنا هذا منذ القرن السابع قبل الميلاد.


مدينة سام في أقوال المؤرخين

  • ذكرها الحسن العمذاني قائلاً: (هي أقدم مدينة في الأرض لأنّ سام بن نوح الذي أسسها)، حيث أثبتت النقوش التي تمّ العثور عليها في المنطقة، إضافةً للحكايات المدونة والروايات المتناقلة من جيل إلى جيل بأنّ سام بن نوح هو المؤسِّس لمدينة سام أو صنعاء الحاليّة، وقد ذكرت الروايات أنّ سام بن نوح قد استقرّ هو وعائلته والذين معه من أتباعه على سفح جبل نقم الواقع في المدينة، ولم تكن في ذلك الوقت أي مدينةٍ أو أي حياة أخرى في المكان، فكان سام بهذا أوّل من سكن المكان هو ومن معه وذلك في فترة العصر الحجري.
  • قال الرازي عن المدينة: (لمّا أقبل سام بن نوح يرتاد أطيب البلاد، فوجد اليمن أطيبه، فبنى صنعاء بين الجبلين جبل نقم وجبل عبيان).
170 مشاهدة