مدينة سان دييغو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ٢٩ مارس ٢٠١٦
مدينة سان دييغو

مدينة سان دييغو

إحدى المدن الساحلية التابعة لولاية كاليفورنيا الأمريكية، والواقعة في الجهة الجنوبية منها، وتقدّر مساحتها بحوالي تسعمئة وثلاثة وستين كيلومتراً مربعاً، ويزيد عدد سكانها عن مليون نسمة، تسمّى أيضاً America's finest city؛ نسبةً إلى مناخها الربيعي الجميلي وطبيعتها الخلابة على مدار معظم أيام السنة، تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة على مستوى الولاية، والتاسع مقارنةً بمدن الولايات المتحدة.


وفيها العديد من المعالم الطبيعية والمعمارية التي جذبت إليها نسبة كبيرة من السياح، كالشواطئ، والجسور كجسر البارون الذي يقوم على ربط نصفي المدينة، وفيها الملعب الذي تجري على أرضه كبرى المباريات الأمريكية والمعروف باسم كوالكم، يعدّ الإسبانيون أول من أنشأها وأطلق عليها هذا الاسم، تتبع بشكلٍ إداري للمكسيك التي ترتبط معها بمجموعة من الحدود.


تاريخ سان دييغو

تعتبر المقاطعة الساحلية الغربية الأولى من الولايات المتحدة التي زارها الأوروبيون، وكان ذلك عندما رَسا شخص يدعى خوان كأبريللو على سواحلها في العام 1542م وأعلنها منطقة تابعة لإسبانيا؛ لذلك تعدّ الولاية مأهولة بالسكان منذ أكثر من عشرة آلاف سنة، من قبل شعب يدعى كوميونيتى، وعندما استقلت إسبانيا عن المكسيك في العام 1821م، أصبحت تتبع للأخيرة، ولكن على إثر قيام الحرب الأمريكية ضد المكسيكيين ضُمت الولاية للولايات المتحدة عام 1850م بشكلٍ رسمي.


وتعتبر حالياً من أهم المدن المضيفة للقواعد البحرية التابعة لأمريكا، منذ العام 1901م، وكل سنة تقوم باستضافة سفن بحرية جديدة حديثة وضخمة.


المواصلات في سان دييغو

معظم سكان الولاية يستخدمون السيارات الخاصة، والذي يساعد على ذلك كثرة الطرق السريعة داخلها، والتي تربطها بالولايات الأخرى المجاورة والقريبة منها، ففيها القطار الكهربائي ترولي الذي يمرّ من مركز الولاية والجهتين الشرقية والجنوبية منها، ومجموعة باصات تغطي جميع أنحاء الولاية، إضافةً إلى المطار الرئيسي لها والمعروف باسم مطار سان دييغو، الذي يعمل على المستوى المحلي والدولي، وبحسب الإحصائيات سافر عبره أكثر من سبعة عشر مليون مسافر في العام 2005م.


وتتألف المقاطعة حالياً من ثماني عشرة مدينة، منها سان دييغو، واينسينيتاس، وايمبيريال بيج، ولاميسا، وباواي، وسانتي وسالونا بيج، وايسكونديدو، ناشيونال ستي وغيرها.


شخصيات معروفة من سان دييغو

أنجبت هذه الولاية مجموعة من الشخصيات العالمية البارزة، من أهمها:

  • الممثلة الأمريكية وعارضة الأزياء السابقة كاميرون دياز.
  • المغني الفلكلوري وعازف السنطور كيفين روث.
  • الممثلة العالمية كندرا ويلكنسون.
  • المغنى الأمريكي الشهير جيسون مراز.
  • إضافةً إلى البطل العالمي في التزلج اللوحي توني هاوك.