مدينة سان فرانسيسكو

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٠ ، ٩ أغسطس ٢٠١٦
مدينة سان فرانسيسكو

سان فرانسيسكو

تقعُ مدينة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وتحديداً في ولاية كاليفورنيا الأمريكيّة، ويبلغُ عدد سكّانها ما يقارب 776.773 نسمة، وتحتلّ المرتبة الرابعة من ناحيةِ عدد السكان في الولايات الأمريكيّة، والمرتبة الثانية من ناحية كثافة السكان، وتمتاز باحتوائها على الكثير من المناظر الطبيعيّة الخلابة، وتُعتبرُ من المناطق التي تجذبُ السيّاح بأعداد كبيرة كلّ سنة.


الجغرافيا

فرانسيسكو قريبة من صدع سان أندرياس، وهذا ما عرضها للكثير من الزلازل، ويوجدُ فيها العديدُ من التلال، أعلاها جبل ديفدسون، حيث يصل ارتفاعه إلى 330م، ويحدّ سان فرانسيسكو من الجهة الشماليّة المحيط الهادئ، ومن الجهة الشرقيّة خليجُ سان فرانسيسكو، ومن الجهة الشماليّة مدخل الخليج الضيق، ومن الجهة الجنوبيّة مدينة ديلي سيتي، ويوجدُ فيها الكثير من الأحياء المتنوّعة، مثل الحيّ المالي الذي يقع في وسط المدينة، وهو مركز لمصارف ولاية كاليفورنيا، والحي الصينيّ، والحي اليابانيّ وغيرها الكثير.


الاقتصاد

تُعتبرُ سان فرانسيسكو المركز الماليّ والبنكي لشاطئ الولايات المتحدة الغربيّ، ويوجد فيها بورصة المحيط الهادئ، ومركز بنك ويلز فارغو، كما تحتوي على مركز شركة ليفي ستراوس للسروال، وبكتل للإنشاء الهندسيّ، وغاب للملابس، وماكروميديا للبرامج، وغيرها الكثير من الشركات.


المُناخ

تمتازُ بمُناخها المعتدل، إذ يكون بارداً رطباً في فصل الشتاء، وجافاً في فصل الصيف، وقد تصل درجة الحرارة إلى 50 مئويّة، ومن المعروف عنها أنّ درجة الحرارة قد تنخفضُ أو ترتفعُ في غضونِ ساعات، لذلك نرى الناس يحملونَ دائماً سترة خفيفة.


الأماكن السياحيّة

  • جسر غولدن غيت: هو عبارة عن جسر معلّق يربط سان فرانسيسكو مع مارين كاونتي ومناطق أخرى، وقد افتُتِحَ في تاريخ 28 مايو من عام 1937م، وقد استغرق بناؤه ما يقاربُ أربع سنوات، ويُعتبر أطولَ جسر معلق في العالم، ويمتاز باحتوائه على أضواء جذابة، وهناك الكثير من الزوار ممّن يقبلون عليه.
  • جزيرة الكاتراز: هي عبارة عن جزيرة تضمّ سجن كاتراز، وتعتبر من الأماكن سيّئة السمعة، وفي سنة 1973 افتُتحتْ كمنطقة جاذبة للسياح، ويعيش فيها الكثيرُ من الطيور البحريّة المميزة.
  • رصيف الصيادين: يُعتبر من أكثر الأماكن الشعبيّة المعروفة في سان فرانسيسكو، ويشتهر باحتوائه على محلات تجاريّة، ومطاعم على طول الواجهة البحريّة، وهو موطن لأكثر من 130 مخزناً، ويضمّ الكثيرَ من الأماكن المميّزة لتناولِ الطعام.
  • حديقة غولدن غيت: هي عبارة عن مساحة خضراء، تقعُ في وسط المدينة، وتحتوي على الكثير من الحدائق الجميلة، والمتاحف المميّزة، ويوجدُ فيها أكثر من 5000 نوعٍ من النباتات، بالإضافة إلى البحيرات، ومسارات اللجام، وأماكن ترويض الجاموس، وغيرها الكثير.