مدينة صامطة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٢ يناير ٢٠١٧
مدينة صامطة

مدينة صامطة

تعتبر مدينة صامطة من المحافظات السعوديّة التابعة لإمارة منطقة جازان، حيث تقع جنوب غرب المملكة العربيّة السعودية، وتبعد هذه المدينة حوالي خمسين كيلومتراً من جنوب الإمارة التي يتبع لها العديد من القرى والمراكز، وتقع مدينة صامطة على مساحية إجماليّة تقدر ب300كم²، كما تعدّ هذه المدينة أحد بوابات المملكة العربيّة السعوديّة الجنوبيّة، حيث يحاذيها محافظة الطوال من الجنوب، ومركز القفل من الشرق، والبحر الأحمر من الغرب، ومدينة أحد المسارحة من الشمال.


تسمية مدينة صامطة

عُرفت هذه المدينة منذ القدم باسم قرية مصبرى، ويعود ذلك بسبب وجود بئر يحمل الاسم نفسه، وورد ذكرها بهذا الاسم في العديد من الكتب والمراجع التاريخيّة، كما كانت تسمى صامدة نتيجة صمودها أمام الغزاة والمحتلين، ومع مرور الزمن وتأثرها باللهجات العاميّة المختلفة أصبح يطلق عليها اسم صامطة.


سكان مدينة صامطة

يبلغ عدد سكانها وسكان القرى التابعة لها حوالي 201.656 نسمة، وذلك حسب إحصائيّات عام 2010م، وتتبع لهذه المدينة حوالي سبع وأربعون قريّة، ويشار إلى ارتفاع نسبة نمو السكان فيها أكثر من أي منطقة أخرى.


مناخ مدينة صامطة

تتميّز مدينة صامطة بمناخها الحارّ الرطب خلال فصل الصيف، والمعتدل في الشتاء، حيث تتساقط الأمطار الموسميّة في فصل الصيف، ويصل معدل رطوبة جوها إلى 50 درجة، والتي تقل هذه النسبة عن منطقة جازان نتيجة بعدها عن ساحل البحر الأحمر.


النشاط الاقتصادي في مدينة صامطة

تتعدد الأنشطة التي يعمل بها سكان مدينة صامطة، حيث إنّ معظمهم يعمل في الوظائف الحكوميّة، أو في تربية المواشي، أو في صيد السمك والحرف اليدويّة البسيطة، أو مهنة استخراج زيت السمسم، بالإضافة إلى العمل في الزراعة.


المؤسسات الحكوميّة في مدينة صامطة

تضم المدينة العديد من المؤسسات ومراكز الخدمات، فهناك مدارس البنين والبنات أهمها مدرسة السلفيّة التي كانت أول مدرسة تم تأسيسها، ومعهد علمي، وكليّة خاصة بالبنات، ومستشفى صامطة الحكومي، وبلدية، ومحكمة، وإمارة خاصة بها، بالإضافة إلى العديد من الأجهزة الأمنيّة، ونادي حطين السعودي، ومكتب كهرباء القطاع الجنوبي، وفروع للبنك الزراعي، والبنك الأهلي، ومصرف الراجحي، والبنك العربي الوطني، والعيادات الخاصة، وفرع لشركة الاتصالات السعوديّة، ووكالات سفر وسياحة، والعديد من المنتزهات والحدائق.


المعالم الأثريّة في مدينة صامطة

يوجد في المدينة أهم معلم أثري وهو الحصن الذي يقع في جنوبي غربي المدينة، وتم إنشاؤه عام 1249هـ من قبل الشريف محمد بن أبو طالب بن محمد بن أحمد بن خيرات، لذلك يسمى بحصن الشريف، حيث يتكون هذا الحصن من طابقين، وتحيط به الطالبيّة المكونة من بستان وبئر.

191 مشاهدة