مدينة صبنجة في تركيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ٣ مايو ٢٠١٧
مدينة صبنجة في تركيا

مدينة صبنجة

مدينة صبنجة أو بالتركية Sapanca والملقّبة بمدينة الأحلام، هي أحد المدن السياحيّة في تركيا، وتقع في مقاطعة سكاريا في إقليم مرمرة، وبالتحديد في الجزء الآسيويّ لمدينة إسطنبول، وتبعد عن الجزء الأوروبيّ من تركيا حوالي 130كم، كما أنّها تبعد عن منطقة إزميت حوالي 15كم، و 140كم عن مطار أتاتورك، و 60كم عن مطار صبيحة الدولي الذي يعتبر محطة لمنطقة أوروبا، وسنعرض في هذا المقال بعض المعلومات المتعلّقة بمدينة صبنجة.


أهم الأماكن السياحية في مدينة صبنجة

  • بحيرة صبنجة: تقع البحيرة في حفرة تكتونية بين خليج إزميت وادابازارى، وتبلغ مساحتها حوالي 45كم²، وطولها حوالي 16كم من الشرق إلى الغرب، و 5كم من الشمال إلى الجنوب، أمّا عمقها فيبلغ حوالي 52م، ويحيط بالبحيرة من الجهة الجنوبيّة جبال عدّة، أهمّها جبل كارتبه، أمّا الجهة الشماليّة فيحيط بها مجموعة من التلال، حيث تحتوي على مستجمعات من المياه 251كم² حيث يتم الاستفادة من مياها لتلبية الاحتياجات المحليّة للسكان والصناعيّة أيضاً.
  • قرية المعشوقية: هي قرية جبلية تبعد عن وسط المدينة حوالي عشرين كيلومتر، حيث تقع في شمال بحيرة صبنجة، وتنقسم القرية إلى قسمين: أحياء شينارلي، وأحياء سوغكسو، وتشتهر المنطقة بزراعة نبتة الشاي، ووجود عدد من مطاعم السمك، والشلالات، والغابات الجذابة التي تتميّز بهدوء الطبيعة، ويكثر أعداد السيّاح الوافدين للقرية لا سيّما في فصل الشتاء.


مناخ مدينة صبنجة

تتميز مدينة صبنجة باعتدال المناخ حيث تصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى سبع وعشرين كحدّ أقصى، وتصل إلى حوالي سبع درجات مئوية تحت الصفر في فصل الشتاء.


الخدمات في مدينة صبنجة

يوجد في المدينة الكثير من مراكز الخدمات، كالمراكز الصحية؛ حيث يوجد فيها مستشفى، والمحلات التجارية كالمخابز، ومحلات الأثاث، ومحلات بيع المواد الغذائية، بالإضافة إلى المطاعم التي تتميز بالطابع المختلف، فمعظمها تم بناؤه بين الأشجار الخضراء والمياه العذبة، لذا فهي مكان مناسب للاسترخاء والتمتع بجمال الطبيعة، كما تحتوي المدينة على عدد من الفنادق مثل فندق ريتشموند.


كيفية الذهاب إلى صبنجة

يمكن الذهاب إلى صبنجة من جزء إسطنبول الأوروبي باستخدام الحافلة، وذلك بالانتقال من محطة باصات "أوتوغار" إلى مدينة إزميت، ثمّ الذهاب إليها عن طريق التاكسي أو الباص، وللتوجه إلى صبنجة من جزء إسطنبول الآسيوي يمكن استخدام القطار الذي ينطلق من محطة "حارم" إلى مدينة إزميت، ثمّ إلى صبنجة، كما يمكن استخدام محطة قطار "حيدر باشا".