مدينة طرطوس السورية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٥ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٦
مدينة طرطوس السورية

مدينة طرطوس

مدينة طرطوس هي إحدى المدن السّوريّة السّاحليّة الواقعة على البحر الأبيض المتوسّط، وهي أهمّ ميناء في سوريا، ونالت المَرتبة الثّانية من حيث الأهميّة بين المدن السّاحليّة السّورية. تحتلّ المدينة الجزء الجنوبيّ من محافظة طرطوس، فهي تمتدّ بشكل مغزلي على السّاحل، وتحدّها من الجهة الشماليّة محافظة اللّاذقية وتبعد عنها قرابة 100 كيلومتر، ومن الجهة الجنوبيّة الجمهوريّةُ اللبنانية، وتقابلها جزيرة أرواد وهي جزيرة سوريّة تتميّز بجمالها الأخّاذ.


تاريخ مدينة طرطوس

أُطلِق على طرطوس اسم أنترادوس في الزّمن الفينيقيّ، واسم طرطوسا أثناء العهد البيزنطيّ، وشكّلت المدينة أهميّةً بالغةً لدى الصليبيّين؛ وذلك لأنّهم اعتبروها مرفأً وميناءً رئيسيّاً للتّموين البحريّ في الجهة الشرقيّة من البحر المتوسّط، وكذلك قاعدة حربيّة مهمّة.


فتح صلاح الدّين مدينة طرطوس في عام 1188 ميلادي، واستولى على برجها الحامي الرّئيسي والحصين في فترة لاحقة، وذلك بعد هروب الحامي من باب سريّ متّصل بصورة مباشرة مع البحر، ومنذ فتحها إلى وقتنا الحاضر وطرطوس تضمّ العديد من الأبراج والأسوار والبيوت المتصدّعة والأزقّة الضيّقة المنتشرة في أحيائها القديمة.


الأماكن الأثريّة في طرطوس

  • برج القلعة: ويُسمّى برج قلة طرطوس الرّئيسيّ، ويشكّل هذا البرج واجهةً بحريّةً قديمة ورئيسيّة للمدينة، وتبلغ مساحته حوالي 1570 متراً مربّعاً، ولا زال البرج محتفظاً بفتحات رمي السّهام الواقعة في الطّابق الأول، رغم تعرّضه للهدم والدّمار، كما أنّه لا زال يحتفظ بطابق الفرسان الأرضيّ كاملاً.
  • قلعة طرطوس: قطنت في هذه القلعة عائلة عثمان آغا الرجمان منذ قرن.
  • أسوار المدينة القديمة: من أهمّها سور قاعة التّحصين، ويبلغ ارتفاعه حوالي سبعة أمتار.
  • كنيسة فرسان الهيكل، والحمّام الشعبيّ.


الاقتصاد في طرطوس

تمتاز مدينة طرطوس بموقعها الاقتصاديّ المهمّ؛ وذلك لأنّها قَريبة من مصبّات النّفط، ولارتباطها بشبكة من الطّرق البريّة والخطوط الحديديّة مع جميع المحافظات السوريّة، مثل: الطّريق الدوليّ الواصل بين طرطوس واللّاذقية، والطّريق الدوليّ الواصل بين طرطوس ودمشق من خلال حمص، بالإضافة إلى ضمّها مرفأً وميناءً جعل منها بوّابةً رئيسيّةً لسوريا مع العالم الخارجيّ، وخاصّةً مع الخليج العربي والعراق، ويتميّز ميناء طرطوس بقدرته على استقبال السفن ذات الحجم الكبير، كما أنّه يوفر العديد من فرص العمل لسكّان المدينة.


يُعدّ قطاع الخدمات من أكثر القطاعات جذباً للعمال في المدينة، كما أنّ أغلب سكّانها يحملون شهادات علميّة عالية، تمكّنهم من العمل في قطاع الخدمات بكفاءة سواء في القطاع الخاصّ أو القطاع العامّ.


الفن في طرطوس

تُقام على أراضي مدينة طرطوس العديد من الفعاليّات الأدبيّة والثقافيّة، وكذلك المهرجانات الفنيّة والمسارح، وخلال فصل الصيف يُقام مهرجان طرطوس السياحيّ بحضور الفنّانين السوريّين والعرب المميّزين، ومن الفنّانين العمالقة الذين أحيوا مهرجانات طرطوس منصور وعاصي الرحباني.

267 مشاهدة