مدينة غدانسك

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
مدينة غدانسك

مدينة غدانسك

مدينة غدانسك هي إحدى أقدم المدن البولندية التي تقع على الجهة الجنوبية من بحر البلطيق، وتتميز بكونها عاصمة محافظة بومرسكي، وتعتبر الميناء الأساسي لبولندا، وتبلغ مساحتها 262كم²؛ حيث تُعد رابع أكبر مدينة في بولندا، ويصل عدد سكانها إلى ما يقارب 461,489 نسمة وفقاً لآخر إحصائية عام 2014م، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مناخ غدانسك، واقتصادها، بالإضافة إلى معالمها السياحية.


مناخ مدينة غدانسك

تتميز غدانسك بمناخها البحري الرطب؛ فيكون صيفها معتدلاً، وشتاؤها مصحوباً بالأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية؛ وتتراوح درجات الحرارة فيها من -1.0 إلى 17.2 درجة مئوية.


يبدأ فصل الربيع في شهر آذار، ويُصبح الجو دافئاً بشكلٍ تدريجي، بينما يبدأ فصل الصيف في شهر حزيران، وتكون درجات الحرارة مرتفعة تصل إلى 35 درجة مئوية، وقد تسقط بعض الأمطار على المدينة في هذا الفصل، ويعتبر شهرا تموز وآب من أكثر الشهور الحارة، ويحل فصل الخريف في شهر أيلول؛ حيث تكون بدايته دافئة، وتبدأ البرودة بشكلٍ تدريجي، وتزداد من شهر كانون الأول حتى بداية شهر آذار.


اقتصاد مدينة غدانسك

يعتمد اقتصاد المدينة بشكلٍ كبير على الصناعات، وبناء السفن، والبتروكيماويات، والصناعات الكيماوية، والغذائية، ومستحضرات التجميل، والأدوية، وتعتبر القطاعات التكنولوجية التي تتضمن الإلكترونيات، والاتصالات، والهندسة، ويعتبر تحضير العنبر أحد مصادر الدخل في مدينة، كما يُعد قطاع السياحة من القطاعات التي تُدر دخلاً كبيراً على المدينة.


معالم مدينة غدانسك السياحية

  • كاتدرائية أوليوا: هي أكبر كاتدرائية في غدانسك، وتشتهر بمبناها الخارجي، وتصاميمها الداخلية المميزة؛ حيث صُممت في العصور الوسطى، وتحتوي على العديد من التحف الفنية التي تعود إلى عصر النهضة.
  • كاتدرائية القديسة ماريا: تتمثل هذه الكاتدرائية بكنيسة ذات تصميم خارجي يقوم على القرميد، وتعتبر من أكبر كنائس القرميد في العالم أجمع، وتعرض داخلها العديد من الفنون، واللوحات، والتماثيل الرائعة، كما تحتوي على ساعة فلكية يُمكن الصعود إليها للتمكن من رؤية المدينة بشكلٍ كامل.
  • نافورة نبتون: هي نافورة قديمة جداً تعود إلى القرن السابع عشر للميلاد، وتتميز بكونها أهم المعالم السياحية في المدينة؛ نظراً لاحتوائها على تمثال لإله البحر والمياه العذبة (نبتون).
  • حديقة حيوانات أوليوا: هي أكبر حدائق الحيوانات في قارة أوروبا، وتتميز باحتوائها على العديد من الحيوانات؛ كالزواحف، والطيور، والثديات.
  • متحف تاريخ غدانسك: هو أحد أهم المتاحف في المدينة، يقع داخل مبنى قوطي قديم، ويتميز باحتوائه على العديد من التحف الأثرية، واللوحات، والمعروضات التي تعرض تاريخ المدينة منذ بدايتها حتى وقتنا الحالي.
155 مشاهدة