مدينة قباء الجديدة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ٩ مايو ٢٠١٦
مدينة قباء الجديدة

مدينة قباء الجديدة

تقع مدينة قباء الجديدة في جمهورية مصر العربية شرق النيل، وهي قريبةٌ من مدينة قباء القديمة حيث تبعد عنها مسافةً لا تزيد عن 8 كيلومترات، تمّ إنشاء هذه المدينة في عام 2000م بقرارٍ من رئيس الجمهورية بهدف التخفيف من الازدحامات السكنية في المدينة القديمة. تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة قباء الجديدة حوالي 24,2 ألف فدان مخصصٌّ منها ما مساحته 7,618 ألف فدان لغايات الأبنية موزعةً على المرافق التالية: " مناطق سكنية، ومبانٍ خدميةٍ، ومناطق سياحيةٍ وترفيهيةٍ، ومناطق صناعيةٍ".


كانت أول مرحلةٍ من مراحل البناء في مدينة قباء الجديدة تعبيد شبكةٍ من الطرق تربط جميع مناطق المشروع فقد تمّ عمل طريقٍ دائري حول المدينة تتفرّع من هذا الحزام طرق رئيسية تصل لكامل أجزاء المشروع.


قطاع الإسكان

تمّ عمل المخططات اللازمة لإنشاء عددٍ كبيرٍ من الوحدات السكنية بمواصفاتٍ متنوعةٍ، هذه المخططات تستهدف توفير السكن 130,000 مواطنٍ من المنطقة؛ إذ إنّ البلدة القديمة تعاني من الادزحامات السكنية والبناء العشوائي مما أصبح من الصعوبة توصيل الخدمات اللازمة لهذه المنازل.


تمّ تنفيذ 1548 وحدةٍ سكنيةٍ، وجاري الآن العمل على إنجاز 141 وحدةٍ أخرى وجاري العمل على تنفيذ عددٍ من العمارات تحتوي على 288 وحدةً سكنيةً ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي وهذا المشروع كمرحلةٍ أولى من المشروع؛ إذ إنّ هناك مخططات لبناء 14 عمارة تحتوي على 336 وحدةً سكنيةً، وإنجاز 81 عمارةً تحتوي على 1944 وحدةً سكنيةً ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي وهناك مخططاتٌ لإنشاء 67 عمارة بها 1340 وحدةً سكنية.


قطاع الخدمات

إن هذا العدد الكبير من الوحدات السكنية سواء كانت عماراتٌ كبيرةٌ أو بيوت منفصلة تحتاج مبانٍ لتوفير الخدمات اللازمة لهذا العدد من المواطنين فقد تمّ تنفيذ المبنى الخاص بقطاع الأمن، وسوقين تجاريين، ومبنى للسكن الإداري، وملعب ثلاثي يتوسط هذه المواقع، وجاري العمل على تنفيذ مبنى للشرطة ونقطة إطفاء ومبانٍ خاصةٍ بالتعليم الأساسي، ومبنى خاص بالإسعاف ومبنى للمخبز، كما تمّ الانتهاء من مبنى لمدرسة تعليمٍ ثانوي بالمنطقة الثالثة.


قطاع المرافق العامة

  • مياه الشرب: تمّ الانتهاء من إنجاز تمديد شبكةٍ لمياه الشرب بطول 16,5كم كمرحلةٍ مستعجلةٍ، وتمّ إيصال مياه الشرب للمساكن كمرحلةٍ مستعجلةٍ أيضاً ويبلغ طول شبكة المياه بجميع مراحلها حوالي 173,15 كم.
  • الصرف الصحي : تم الانتهاء من عمل المباني اللازمة لمشروع الصرف الصحيّ كمرحلةٍ مستعجلةٍ، وتم توصيل هذه الخدمة لبعض العمارات بطول 25.8 كم، وجاري العمل على تنفيذ المرحلة الثانية من شبكة الصرف الصحي بطول 50 كم تقريباً.
  • الكهرباء والاتصالات: تمّ تنفيذ أكثر من 80% من شبكة الاتصالات السلكية والكهرباء؛ بحيث تُغطّي كامل المنطقة، والعمل جارٍ على الانتهاء من باقي المخططات مع انتهاء مرحلة البناء؛ حيث إنّ جميع هذه القطاعت يسير التنفيذ بها على التوازي.
283 مشاهدة