مدينة كالابريا الإيطالية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٧ مايو ٢٠١٧
مدينة كالابريا الإيطالية

إقليم كالابريا

يقع إقليم كالابريا أقصى جنوب دولة إيطاليا، بالقرب من جزيرة صقلية، ويفصله عن هذه الجزيرة مضيق ميسينا، وهو أحد الأقاليم العشرين المكوِّنة لدولة إيطاليا. تبلغ مساحته قرابة 15.082 كيلومتر مربع، ويصل عدد سكانه إلى نحو مليوني نسمة حسب تعداد عام 2015م. يأخذ هذا الإقليم شكل شبه جزيرة، ويحيط به من الشرق البحر الأيوني، ومن الغرب البحر التيراني، ويقع إقليم بازيليكاتا الإيطالي إلى الشمال منه.


معلومات عامة عن إقليم كالابريا

مناخ إقليم كالابريا

يتمتع إقليم كالابريا بمناخ البحر الأبيض المتوسط؛ حيث يسود المناطق الساحلية فيه مناخ معتدل وماطر في فصل الشتاء، وحارّ في فصل الصيف، بينما يسود المناطق الجبلية فيه مناخ بارد وماطر في فصل الشتاء، ومعتدل في فصل الصيف.


التقسيمات الإدارية

ينقسم إقليم كالابريا إلى خمس مقاطعات هي: كاتنزارو، وكوزنسا، وكروتوني، وريجيو كالابريا، وفيبو فالينتيا، وعاصمة الإقليم هي مدينة كاتنزارو ثاني أكبر المدن في الإقليم، وتنقسم هذه المدينة بواسطة وادي فيوماريلا إلى جزأين. وتحتوي كالابريا على مطار صغير في أكبر مدنها ريجيو كالابريا، ويمكن الوصول إليه عبر المرور بالعاصمة الإيطالية روما.

أهم الصناعات

تتتشر في كالابريا أيضاً صناعة الحلوى، ومن هذه الحلويات حلوى التوروني المصنوعة من الفستق والنوغا، والتي تصدّر إلى الدول في الخارج، كما تنتشر في كالابريا تربية المواشي مثل الأبقار والماعز والخنازير، والدواجن، ودودة القز.


أشهر المحاصيل الزراعية

يشتهر إقليم كالابريا بنوع من الحمضيات يُعرف باسم البرغموت، والذي ينتشر بكثرة في مقاطعة ريجيو كالابريا، ويدخل عصير البرغموت هذا في جميع الأطباق في هذا الإقليم، كما يقوم السكان باستعمال قشره في تصنيع المربى، ويعدّ البرغموت رمزاً لإقليم كالابريا. كما تنتشر في كالابريا أشجار الزيتون، ومن هذه الأشجار ما يزيد عمره عن 400 عام، ومن المحاصيل الزراعية الأخرى الشهيرة في المدينة: التين والعنب، والزهور وخاصة الياسمين، والحبوب.


أشهر المعالم

يتمتّع إقليم كالابريا بالعديد من المناطق الخضراء الطبيعيّة المليئة بالأشجار، والشواطئ، والمياه الزرقاء الجميلة، وتغطّي الجبال والتلال كثيراً من مساحة شبه الجزيرة هذه، كما يضمّ الإقليم العديد من الآثار التاريخية مثل كهف روميتو، والقلاع مثل قلعة سيلا في منطقة سيلا، وهي قلعة تاريخية تقع على هضبة مطلّة على جزيرة صقلية، بالإضافة إلى القصور التاريخيّة، والكنائس، والمتاحف مثل المتحف الوطني في ريجيو كالابريا، كما يضم الإقليم العديد من الفنادق للإقامة فيها، والمطاعم التي تقدّم أشهر المأكولات لزوّارها، ويحتوي إقليم كالابريا على جامعة كالابريا في مقاطعة كوزنسكا، والتي تأسست في عام 1972م، وتضمّ عدداً من الكليات.