مدينة كوفنتري البريطانية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
مدينة كوفنتري البريطانية

مدينة كوفنتري البريطانيّة

تُعرف مدينة كوفنتري بأنّها واحدة من أكثر المدن البريطانية التي عانت من ويلات وكوارث الحرب العالميّة الثانية، حيث كانت هدفاً لمرمى نيران القوّات الألمانيّة التي كانت تُغير عليها بشكلٍ دائمٍ ومستمر، وقد تمّ تدميرها بشكلٍ كلّي بكافة معالمها، وقد أعلنت في ذلك الوقت بأنّها مدينة منكوبة، إلّا أنّه أُعيد بناؤها فور انتهاء الحرب، وهناك اعتقاد سائد بأنّ الحكومة البريطانيّة كانت على علمٍ مسبقٍ بضرب الألمان لهذه المدينة، إلّا أنّها تخاذلت في اتّخاذ الإجراءات الأمنيّة والتدابير الاحترازية اللّازمة للحيلولة دون حدوث هذه الضربة أو لحمايتها، ولم تلجأ إلى إفراغها من سكّانها، كي لا يتسنى للأعداء كشف حقيقة أنّهم تمكّنوا من حلّ شيفرة آلة إنجما الخاصّة بالمُخطّطات والأسرار الحربيّة.


موقع ومساحة كوفنتري

تقع المدينة في الجّهة الغربيّة من بريطانيا، وتبعد عن عاصمة البلاد مدينة لندن مسافة تُقدّر بحوالي 160 كيلومتراً، كما أنّها تقع على مَقرُبةٍ من مدينة برمنغهام، وتُعتبر ثاني أكبر مُدن غرب الوسط الإنكليزيّ، وتبلغ مساحتها حوالي مئة كيلومتر مربّع.


سكان كوفنتري

حسب إحصائيّة عام 2011 ميلادي، فقد بلغ عدد سكانها حوالي 316.900 نسمة، ويعود حوالي ربع السكّان فيها إلى أصولٍ من جنوب آسيا وأفريقيا، كما يوجد فيها جالية كبيرةٍ من المسلمين، وفيها العديد من الطلاب المغتربين الذين يدرسون في جامعاتها.


أهميّة مدينة كوفنتري

تُعتبر المدينة واحدة من أهمّ وأنشط المُدن على الصعيدين الاقتصادي والصناعي في بريطانيا، حيث يوجد فيها عددٌ كبيرٌ من الشّركات العالميّة، ومن أهمّها الشركات المتخصّصة في مجالات الطّاقة والأبحاث، وأيضاً تلك المُتعلّقة بالصّناعات الثّقيلة كصناعة السيارات.


من أهمّ أعلام المدينة، العالم والمخترع البريطاني فرانك ويتل الذي اخترع المحركات النفاثة، كما يوجد فيها العديد من الكاتدرائيات والتي تُعتبر من أشهرها كاتدرائية كوفنتري، إضافة لمركزٍ رياضي ومعرضٍ ومتحفٍ للفنون، كما يوجد فيها جامعة كوفنتري التي تُعتبر من كُبرى الجامعات البريطانيّة الحكوميّة ذات الشهرة العالميّة، والتي يعود بناؤها إلى عام 1843 ميلادي، والتي يتبع لها مبنى لانكستر، والذي تقع فيه كُبرى مكتباتها.


أقسام جامعة كوفنتري

  • تنتشر الدوائر الأكاديميّة للعلوم والكليّات التّابعة لجامعة كوفنتري في كافة أرجاء المدينة، حيث تضمّ هذه الجامعة ثلاث كليّات، هي:
    • كليّة الصحّة وعلوم الحياة.
    • كليّة التجارة والبيئة والاجتماع.
    • كليّة الهندسة وعلوم الحاسوب.
  • تضمّ ثلاث مدارس، هي:
    • مدرسة الفنّ والتّصميم.
    • مدرسة التربية طويلة الأمد.
    • مدرسة إدارة الأعمال.
  • مركز للأبحاث ويُعرف باسم مركز الدراسات العليا والتطوير.