مراحل الانقسام الخيطي عند النبات

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
مراحل الانقسام الخيطي عند النبات

الانقسام الخيطي

من أهمّ أسباب استمرار الحياة في هذا الكون عملية التكاثر التي تمرّ بها الكائنات الحية، وتتم عملية التكاثر من خلال انقسام الخلايا، وتمر النباتات بمجموعة من مراحل الانقسام الخيطي، وسنعرفكم في هذا المقال على مراحل الانقسام الخيطي عند النبات.


مراحل الانقسام الخيطي عند النبات

يسمّى الانقسام الخيطي أيضاً بالانقسام المتساوي والذي تنتج منه مجموعة من الخلايا لتمرّ فيما بعد بالطور البيني وفي هذا الطور يزداد ويتضاعف حجم الخلية وبالتالي يزيد عدد عضياتها وكمية المادة الوراثية فيها، وكنتيجة لذلك تظهر الكروموسومات على شكل شبكة من خيوط رفيعة وطويلة لا يمكن رؤيتها بسهولة، أمّا كيفية حدوث الانقسام المتوازي فتكون عبارة عن مرحلتين هما مرحلة الانقسام النووي، ثم مرحلة الانقسام السيتوبلازمي.


مرحلة الانقسام النووي

تمر مرحلة الانقسام النووي بمجموعة من الأطوار المختلفة، وهذه الأطوار هي:

  • الطور التمهيدي: يحتاج هذا الطور إلى نصف المدة الزمنية التي تستغرقها عملية الانقسام الخيطي كاملة، وهو أطول الأطوار، وفي هذا الطور يتكثف الكروماتين على هيئة صبغيات واضحة ويحدث ذلك نتيجةً لاختفاء التركيب الشبكي للنواة، مما يؤدي إلى تكون ما يسمّى بالكروماتيدات وهي عبارة عن خيوط طويلة يمكن أن تصل إلى الأجسام المركزية، ليحدث بعد ذلك الانقسام في الجسم المركزي حيثُ ينفصل القسمان ليتخذا وضع التقابل في قطبي الخلية لتبدأ الخيوط بعد ذلك بالتشكل، ويتحلّل الغشاء النووي وكذلك النوية، وبذلك ينتهي هذا الطور من مرحلة الانقسام النووي.
  • الطور الاستوائي: تبدأ في هذا الطور الكروموسومات بالظهور بشكلٍ عشوائي في السيتوبلازم، حيثُ تتميّز هذه الكروموسومات بأنّها قصيرة وغليظة، وتبدأ بالتحرك حركةً موضعية وذلك لتستطيع ترتيب نفسها بطريقة مناسبة داخل الخلية، وبالتالي تترتب جنباً إلى جنب في وسط الخلية وتتصل بالخيوط المغزلية من خلال السنتروميرات، وهناك نوعان من الخيوط المغزلية هما الخيوط الواصلة بين قطبي المغزل، والخيوط الحركية والتي تتجه نحو القطبين وتتشكّل من الأجزاء المركزية في الكروموسومات.
  • الطور الانفصالي: يحدث فيه انفصال للكروماتيدات الشقيقة لتتحوّل إلى كروموسومات مستقلة، لتنتقل إلى قطبي الخلية من خلال انكماش الخيوط المغزلية، وبالتالي يتجمّع عند كلّ قطب من أقطاب الخلية مجموعة من الكروموسومات المتماثلة في الشكل والعدد، ويُعتبر هذا الطور من أقصر الأطوار التي تحدث أثناء انقسام الخلية.
  • الطور النهائي: هو آخر الأطوار في مرحلة الانقسام النووي حيثُ تبدأ فيه الخيوط المغزلية بالتلاشي، كما يحدث تخصر في السيتوبلازم، ليتكوّن في كلّ قطب للخلية جسم مركزي خاص بها، ثم يتكوّن الغشاء النووي وكذلك النوية، وتتميّز الكروموسومات بأنّها أقلّ وضوحاً.


مرحلة الانقسام السيتوبلازمي

في مرحلة انقسام السيتوبلازم في الخلية تبدأ أجسام غولجي فيها بتكوين مجموعة من الأكياس الغشائية، وكذلك تترتب الشبكة الإندوبلازمية في وسط الخلية وتعمل على تكوين الصفيحة الوسطى، ثمّ تترتب بقية مكوّنات الجدار الخلوي في الخلية.