مراحل تطور تكنولوجيا التعليم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٨
مراحل تطور تكنولوجيا التعليم

تكنولوجيا التعليم

تكنولوجيا التعليم هي عمليةٌ معقدة نوعاً ما ولكنها متكاملة، حيث تتضمن كلاً من: الأشخاص، والأدوات، والتنظيم، والطرق والأساليب الهادفة إلى تحليل المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلات، ثمّ تنفيذ وتقويم وإدارة هذه الحلول بالشكل الملائم في مواقف تكون فيها عملية التعلم موجهاً وهدفاً بواسطة القدرة على التحكم فيها. [١]


مراحل تطور تكنولوجيا التعليم

لتطور تكنولوجيا التعليم هناك مراحل عدة:[٢]

  • التعليم البصري: هو أي وسيلةٍ أو طريقة تعتمد على النظر أو الإبصار في تقديم عرض المعلومات، وتطورت هذه الوسائل عن طريق اكتشاف الأصوات والأفلام المُتحركة الناطقة، كما وأضيفت إليها الأدوات السمعية لغايات الانتقال إلى المرحلة التالية.
  • التعليم السمعي البصري معاً: هو كلّ الطرق أو الوسائل التي تتعلق بحاستي البصر والسمع معاً، وذلك لغايات نقل الأفكار والمعلومات والخبرات للمتلقي بالشكل المناسب.
  • مفهوم الاتصال: تعتمد هذه المرحلة على التفاعل الذي يحدث ما بين عنصري الاتصال، ألّا وهما المُرسِل والمُستقبِل داخل الغرفة الصفية بطريقةٍ ديناميكية، وذلك من أجل نقل الأفكار والمعلومات، حيث يؤدّي إلى الوصول للتفاهم بين الأشخاص؛ كما أنّه يُعتمد على تطوير الوسائل التعليمية أكثر من تطوير المواد والأدوات والأجهزة المستخدمة في التعليم، ونستنتج ممّا تقدم أنّ هذه المرحلة ساعدت في إيجاد تغييرٍ وتطوير في الإطار النظري للتقنيات التربوية.
  • مفهوم النظم: يعتمد هذا المفهوم في نظرته للتعليم على موضوع التكامل الحاصل ما بين عناصره المُرتبة والمنظمة، حيث تعمل معاً لتحقيق الأهداف المشتركة والمرجوة.
  • العلوم السُلوكية: كانت هذه المرحلةُ تعتمد على سلوك الفرد المُتعلِم، والظُروف والبيئة التي يحدث فيها التعلم، فهي تُؤثر بشكلٍ رئيسي في سير عملية التعليم، ولكن يُضاف إلى ذلك مراعاة استخدام الأدوات المساعِدة التي تعزز التعليم لا العرض.
  • المفهوم الحالي لتقنيات التعليم: يُعتبر استعمال هذا المصطلح هو المرحلة الأخيرةَ من تطوُر تكنولوجيا التعليم، حيث اجتمع العلماء على تعريف وتفسير تقنيات التعليم على أنّها عبارة عن عملية الدراسة والممارسة الأخلاقية التي تُسير التعلم، وتحسن الأداء (التعليم والتعلم) عن طريق إنشاء واستخدام وإدارة العمليات والموارد التقنية الملائمة في التعلم.


مميزات تكنولوجيا التعليم

لتكنولوجيا التعليم هناك مميزات عدة أهمها:[٣]

  • النظامية: إنّ تكنولوجيا التعليم منظمة وليست مكوّنات وعناصر عشوائية أو مبعثرة، بل ترتبط مع بعضها البعض بطريقةٍ منظمة ومرتبة هدفها الوصول إلى مخرجاتٍ ملائمة لكيفية استخدام الأسلوب المنظم والمنهجي في التصميم والتنفيذ والتقويم.
  • تفريد وذاتية التعلم: إنّ تكنولوجيا التعليم تعتمد على تنفيذ البرامج على أسلوب التعلم الذاتي، بالإضافة إلى تفريد التعليم بواسطة استعمال الحقائب، والأدوات التعليمية، والبرامج الحاسوبية، وأساليب التعلم عن بعد، وكذلك الكتب المبرمجة.
  • الكفاءة وإتقان التعلم: إنّ البرامج التي تقوم على تكنولوجيا التعليم تحدد الكفاءات المطلوب إتقانها من المتعلمين، وهذه الكفاءات هي المقياس الرئيسي في نجاح المتعلم، بالإضافة إلى بلوغه مستوى الإتقان المراد الوصول إليه.


المراجع

  1. "Education Technology and Online Learning", www.qrf.org, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  2. "Stages of Educational Technology Implementation", www.bobpearlman.org, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  3. MATTHEW LYNCH (23-3-2017), "25 WAYS THAT EDTECH BENEFITS TEACHERS AND STUDENTS"، www.theedadvocate.org, Retrieved 26-6-2018. Edited.