مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٤٨ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٨
مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

زراعة الشعر

يلجأ بعض المرضى ممن يعانون من الصلع أو الشعر الخفيف إلى عمليّات زراعة الشعر، وذلك من أجل تعويض الشعر الذي خسروه وتعبئة الفراغات الحاصلة في الشعر مهما كان حجمها، وعلى الرغم من نجاح هذه العمليّات بشكل كبير في زراعة الشعر ونمو شعر جديد، إلا أنّ ظهور الشعر الجديد لا يتم بين ليلة وضحاها، كما يحتاج الشعر إلى أن يمر بمراحل عدة من النمو حتى يغطي المناطق الفارغة من الشعر.[١]


مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

يمر الشعر بمراحل نمو بعد الزراعة كما يلي:[٢]

  • من اليوم الأول إلى اليوم السادس من عمليّة الزراعة يمكن ملاحظة انتفاخ طفيف في منطقة زراعة بصيلات الشعر، وعادةً ما يظهر ذلك مع بداية اليوم الثالث من زراعة الشعر وينتهي بانتهاء اليوم السّادس، كما يمكن ملاحظة تساقط لبعض خصل الشعر من المناطق التي تم نزع البصيلات منها، إلا أن ذلك يتوقف من انتهاء الأسبوع الأول من زراعة الشعر، كما يتحول لون الجلد هناك إلى وردي.
  • من اليوم السّابع إلى اليوم العاشر من عملية زراعة الشعر يبدأ بروز الشعر من البصيلات المزروعة ويمكن أن يصل طولها إلى 2ملم، مع ضرورة تنظيف الشّعر وغسله بالطريقة الصحيحة التي ينصح بها الطبيب، وذلك لإزالة القشور المتشكلة على فروة الشعر في تلك المنطقة.
  • بعد انقضاء شهر من عمليّة زراعة الشعر يبدأ الشعر بالظهور بشكل واضح في جميع مناطق الزّراعة، كما يزداد طوله تدريجيّاً، ويمكن ملاحظة ظهور عدد من الحبوب وإفراز الزيوت المستمر في منطقة الجبهة مع الحاجة المستمرة إلى الحكة، وعادةً ما يستمر ذلك خلال الثلاثة شهور الأولى من عمليّة الزراعة مع بقاء الشعر الجديد رقيقاً وخفيفاً.
  • من الشهر الخامس وحتى الشهر السادس من عملية الزراعة يكون أغلبية الشعر الجديد قد نما كما يمكن أن يظهر جزء من الشعر على شكل وبر كثيف أو أن يكون ما زال تحت فروة الشعر، كما يصل طول معظم الشعر الجديد من اثنين إلى ثلاثة سم ويصبح أكثر سمكاً وكثافة.
  • من الشهر الثامن وحتى الشهر العاشر من عمليّة الزراعة يطرأ تحسن كبير على شكل الشعر كما يزداد طوله وسمكه، وتبدأ فروة الشعر بالاختفاء شيئاً فشيئاً.


نجاح عملية زرع الشعر

بعد انقضاء عام كامل على عمليّة زرع الشعر يمكن ملاحظة نجاح العمليّة من خلال النظر للشعر بالعين المجردة، وبعدها يزداد طول الشعر بشكل طبيعيّ كما يمكن قصه أو حلقه بحسب الطريقة التي يرغب بها المريض دون أي آثار سلبيّة على بصيلات الشعر الجديدة، كما يمكن استخدام منتجات العناية بالشعر العادية عليها دون خوف.[٣]


المراجع

  1. "Hair Transplants: What to Expect", www.webmd.com, Retrieved 14-7-2018. Edited.
  2. "What are the costs involved with a hair transplant?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-7-2018. Edited.
  3. "Hair transplant", medlineplus.gov, Retrieved 14-7-2018. Edited.
310 مشاهدة