مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٦
مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث

الطفل في الشهر الثالث

يطرأعلى الطفل في الشهر الثالث من عمره العديد من التغيرات الحسية، واللغوية والحركية، لذا يطلق العديد من الأطباء والأمهات على هذا الشهر شهر المرح واللعب والمتعة، وفي هذا المقال سنذكر جميع التغيرات التي تطرأ على حياة الطفل في هذا الشهر.


مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث

  • التطور الاجتماعي: في الشهر الثالث يبدأ الطفل بالبحث عن احد ليحمله ويداعبه ويلاطفه، وكأنّه يقول لذويه ها قد انتهت مرحلة حديث الولادة، كما أنّ رغبته في البقاء مع الآخرين تظهر بشكلٍ واضحٍ، ويبدو كأنّه كائنٌ اجتماعيٌّ صغير، وفي كثيرٍ من الأحيان يبدأ بالبكاء إذا ما تُرك وحده، والضحك والتبسم عندما يرى أحدهم بجانبه، وفي هذا الشهر يبدأ الطفل أيضاً بالتبسم للجميع سواءً كان يعرفهم أو لايعرفهم، وعند ملاعبته من الممكن أن يضحك بصوتٍ مرتفعٍ.
  • تطور النظر: يستطيع الطفل في هذا الشهر متابعة حركة الأشياء من حوله باستخدام عينيه، كما يبدو عليه الفرح عند رؤية الأشياء تتحرك من حوله، مثل: ألعاب السرير، كما أنّه يتبع حركة الأفراد من حوله ويستطيع تحريك رأسه لمتابعة حركتهم، ومن الممكن أن يثبت تركيزه على أي شيء يجذب نظره، وأكثر ما يجذب نظره الأشياء التي تتحرك بشكلٍ بطيءٍ، وذات اللون الأحمر.
  • تطور اللغة: يصدر الطفل بالشهر الثالث العديد من الأصوات الحنجرية العفوية والمحبوبة لدى أهله، والتي تبثّ في نفسه السعادة أيضاً، ومن هذه الأصوات ( آ آ آ، و غغغغ).
  • تطور الحركة: يبدأ باستخدام عضلاته الصغيرة، كاستخدامه أصابعه ويديه، ويبدأ بإمساك الألعاب الصغيرة والخفيفة ويقربها من فمه ولكنها تسقط بشكلٍ سريعٍ، وبعد فترةٍ من الزمن يستطيع الطفل القيام بحركاتٍ عضليةٍ كبيرةٍ، فمثلاً عند وضعه على بطنه يرفع رأسه مدّة دقيقةٍ ثمّ يعيده كما كان، ثمّ يعيد رفعه وهكذا، وفي حال تمّ تنويم الطفل على ظهره فإنّه يغير مكانه بالتزحزح ويؤدّي تغيراتٍ قويةٍ بأطرافه الأربعة.
  • جلوس الطفل: عند وضع الطفل في وضعية الجلوس تظهر قدرته الواضحة على تثبيت رأس للجهة الأمامية، ولكن يحذّر من إجبار الطفل على الجلوس في هذا العمر، لأنّ جسمه لا يزال ضعيفاً ولا يحتمل هذه الوضعيه، ولكن من الممكن تجليسه نصف جلسة، وذلك من خلال إسناده على وساداتٍ من كافة الجهات، وعند وضعه في هذه الوضعية يجب مراقبته بشكلٍ كاملٍ؛ لأنّه من الممكن أن ينزلق.
  • وقوف الطفل: لا ينصح بشكلٍ مطلقٍ بمحاولة إيقاف الطفل بهذا الشهر من عمره، وذلك لأنّ جسمه ضعيفٌ ولا يَحتمل هذه الوضعية، وسيبدأ بثني ورفع قديمه، ولكنّه من الممكن أن يثبت رأسه لبعض الوقت، والطفل في هذا الشهر من عمره، لايمتلك المنعكس الحسيّ للمشي، وهذا ما يفسر عدم محاولته على المشي عند وضع قدميه على الأرض.