مراحل نمو نبتة الفول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ١١ مايو ٢٠١٥
مراحل نمو نبتة الفول

الفول

الفول هو نوع من أنواع البقوليات ويستخدم منذ القدم للغذاء، ويعتبر من الأكلات الشعبيّة في كثير من البلدان العربيّة مثل مصر، ويحتوي الفول على نسبة عالية من البروتين، والفيتامينات، والأملاح المعدنية؛ كالحديد، والفسفور. وعند تناول الفول فإنّه يعمل على الحفاظ على مستوى السكر بالدم، ويحتوي الفول على مادة تعمل على تقوية مناعة الجسم ومكافحة الامساك، وهو مفيد جداً للقلب فيحافظ على نسبة الكولسترول في الدم، ولا يحتوي الفول على أيّة دهون مشبعة، ويحتوي على هرمون النمو الذي يساعد على إنعاش العضلات وحدوث النشاط.


ويساعد الفول أيضاً على إنقاص الوزن، ويقاوم التوتر والإجهاد، ويقاوم أمراض السرطان وخاصة التي تصيب الفم، ويساعد على عدم وصول المواد الضارة للمخ التي تؤثر على إفراز مادة السيروتونين التي تسبّب السعادة، ويزيل أصباغ الجسم الزائدة كالكلف والنمش وزيادة ادرار البول.


وهناك أنواع كثيرة من الفول كالفول الأخضر، وفول الصويا، والفول السوداني. ويجب عدم الإكثار والمبالغة في أكل الفول حتى لا يعمل على ارتفاع نسبة اليوريا فهي مادة سامة، وعدم الوعي الذهني، ويسبّب الكسل لأنّ هضمه يحتاج إلى وقت، وقد يسبّب داء النقرس لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين.


زراعة الفول

يزرع الفول في العديد من البلدان، وينمو الفول ويزرع بالطريقة التالية:

  • يجب العمل على تجهيز التربة التي ستزرع بها وكذلك يجب تسميدها؛ فالفول يزرع في مختلف أنواع التربة ويجب أن تكون جيدة الصرف، ويكون الطقس معتدلاً، ويتأثر الفول في الصقيع ودرجات الحرارة المنخفضة وموعد زراعته المناسبة خلال شهر تشرين، كما يجب حرث التربة، ويتم تقطيعها إلى خطوط ويتم سقاية الأرض، ويتم فيها إحضار بذور الفول وحفر حفرة صغيرة ووضع بذرة الفول بها، أو بطريقة النثر من خلال نثر البذور بشكل عشوائي داخل الأرض ثم العمل على تقليل التربة وريّها.
  • يجب مراقبة نبتة الفول وسقايتها بانتظام حتى لا تموت والمحافظة على التربة رطبة وتسميدها باستمرار، وإذا وجدت بها الحشرات العمل على رش مبيد حشري.


مراحل نمو نبتة الفول

  • وهنا تبدأ مرحلة نمو الفول فتبدأ بذرة الفول بالانتفاخ بسبب المياه الموجودة في التربة.
  • ثم سيحدث تمزّق لقشرة بذرة الفول وتسمّى باللحافة.
  • ثم سوف يخرج من بذرة الفول عضو صغير يتجه إلى الأسفل ليكوّن الجذور التي سوف تنمو وستتفرع.
  • ثم سوف يظهر عضو آخر يتجه إلى الأعلى ثم يخضر ويظهر خارج التربة ويبدأ في تكوين الساق.
  • ثم تنتثر قشرة البذرة مبرزة فلقتين تتباعدان حتى تظهر وريقات صغيرة خضراء، وبذلك تبدأ النبتة بإنتاج حبات الفول.