مشروع صغير في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٦
مشروع صغير في المنزل

المشروعات المنزلية

يعتقد البعض أن البدء بمشروعٍ صغيرٍ في المنزل لا يحتاج إلى عملٍ أو تخطيطٍ أو إبداع، وأنّ كلّ ما عليهم فعله هو تأمين البضاعة أو الخدمات الّتي سيُقدّمونها للزّبائن وتقديمها، ولكنّ الحقيقة هي أن المشاريع الصّغيرة كغيرها من المشاريع بحاجةٍ إلى خطّةٍ مدروسةٍ وموزونةٍ لضمان نجاحها في سوق العمل، ولمساعدتك على فتح مشروعك ولإعطائك أفكارٍ عن مشاريع ناجحةٍ تابع معنا هذا المقال.


كيفيّة البدء بمشروعٍ صغيرٍ في المنزل

افعل ما تُحبّه

عليك اختيار فكرة مشروعٍ تحبّها وتستمتع في القيام بها، لأنّك ستقضي أوقاتاً طويلةً وستستغرق الكثير من الجهد في قيامك به وتحويله إلى مشروعٍ ناجح.


ابدأ مشروعك وأنت ما زلت موظّفاً

لا يمكن لأحدٍ العيش من دون مال ومن دون دخلٍ شهريٍّ ثابت، والمشروع الجديد الّذي أنت في صدد البدء به قد يستغرق بعض الوقت قبل أن يبدأ بدرّ المال عليك، لذا يُفضّل أن تبقى في وظيفتك وتبدأ بمشروعك لكيلا تُصاب بأزمةٍ ماليّةٍ ولا تستطيع الاستمرار بمشروعك.


استعن بمساعدة

أنت بحاجةٍ إلى الدّعم والمساعدة في عمليّة بدئك لمشروعك، لذا يُفضّل أن تستعين بصديقٍ أو قريبٍ أو حتّى معلّمٍ في مجال مشروعك ليكون حجر الدّعامة بالنّسبة لك، وليستمع إلى أفكارك والمشاكل الّتي تمرّ بها أثناء رحلتك إلى مشروعك، ولكي تسمتع إلى آرائه ووجهات نظره وتستفيد منها.


ابحث عن الزّبائن قبل البدء بمشروعك

قد يمرّ وقتٌ طويلٌ قبل أن يتعّرف الزّبائن والعملاء على مشروعك ويطلبوا خدماتك، لذا عليك تعريف بعض الزّبائن على خدماتك ومنتجاتك قبل أنطلاق مشروعك، ويمكنك كذلك أن تُعطيهم بعضاً من منتجاتك ليتعرّفوا عليها.


اكتب خطّة العمل

خطّة العمل ضروريّةٌ لإبقائك في المسار الصّحيح، لذا عليك قبل البدء بمشروعك كتابة خطّة عملٍ مدروسةٍ وواقعيّةٍ وموزونة، تُبيّن فيها رؤيتك وهدفك وفكرة مشروعك، وتشرح فيها الخطوات والمراحل اللّازمة للوصول إلى مشروعك، وتحدّد فيها الموارد والتّمويل المتوفّر لديك، وتحدّد كذلك العراقيل الّتي من الممكن أن تمرّ بها وكيفيّة تخطّيها.


استعن بمساعدة مختصّين

إن لم تكن ضليعاً تماماً في مجال مشروعك، أو إن كنت تجهل جانباً من جوانبه مثل المحاسبة أو التّوزيع أو الإعلان عليك الاستعانة بمختصّين لمساعدتك في المهامّ المتعلّقة بهذا الجانب.


أنهِ أمورك القانونيّة

عليك البحث وسؤال المختصّين إن كان مشروعك بحاجةٍ إلى رخصة وقيود قانونيّةٍ أم لا، وإن كان بحاجةٍ إلى واحدة عليك البدء بالمعاملات اللّازمة.


أفكار مشاريع منزليّة

إليك بعض الأفكار لمشاريع مضمونة النّجاح إن لم تتكوّن لديك فكرةٌ لما تريد القيام به بعد:

  • حضانة منزليّة.
  • ترجمة.
  • كتابة مقالات.
  • أعمال الخياطة والتّريكو.
  • الطّبخ والحلويّات.
  • تعليم خصوصي.
  • نجارة.