مشروع صناعي صغير مربح

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٩ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
مشروع صناعي صغير مربح

المشاريع التجارية

هناك العديد من المشاريع التجارية والصناعية التي يتم إنشاؤها في الدولة، وذلك لعدة أسباب؛ وأهمها: توفير مصدر دائم للرزق وتحقيق كافة الاحتياجات الأساسية من المأكل والمشرب والملبس والمسكن، بالإضافة إلى تأمين العديد من الاحتياجات الثانوية الأخرى؛ مثل: تحقيق مستوى جيد من الرفاهية والمكانة الاجتماعية المتميزة في المجتمع.


يختلف مدى نجاح هذه المشاريع من مشروع إلى آخر ومن فكرة إلى أخرى ومن إدارة إلى إدارة أخرى للمشروع، كما ترتبط نسبة الأرباح النهائية للمشروع بالعملية التسويقية له، والتي يمكن البدء فيها خلال العمل على المشروع، وسنعرفكم اليوم على طريقة إنشاء مشروع صناعي صغير بالتفصيل.


مشروع فتح مصنع صغير للكراسي البلاستيكية

تجهيز جدوى اقتصادية للمشروع

تجرى دراسة من خلال الجدوى الاقتصادية لمقدار رأس المال المطلوب، واحتياجات السوق لهذا النوع من الكراسي، ويجب أن يكون التصميم ونوع المادة المستخدمة في صنع هذه الكراسي جيداً حتى تستطيع هذه الكراسي تحمل الأوزان الثقيلة، وبالتالي لا بدّ من تكوين دراسة جيدة لهذه الأمور جميعها.

اختيار المكان المناسب

يتم اختيار منطقة مناسبة لإقامة المشروع فيها، ويُفضل أن تكون المنطقة قريبة من الشارع الرئيسي لتسهيل عملية نقل الكراسي الجاهزة بعد تصنيعها.


وضع الخطة

وضع خطة شاملة لجميع مراحل المشروع للسير عليها، وذلك لتسهيل العمل على المشروع.


تحضير الأجهزة

يبدأ تأثيث وتجهيز الأجهزة والآلات المستخدمة، حيث يجب استخدام جهاز الإنجكشن أو جهاز الحقن للبوليمر، وجهاز الإذابة وأجهزة خاصة للتحكم بدرجة الحرارة والضغط، بالإضافة إلى تجهيز المادة الخام المستخدمة في صناعة الكراسي، وهي مادة البولي إيثيلين تيرفثلات، وكذلك بعض الإضافات التي تستخدم لزيادة قوة الكراسي.

فحص الكراسي

يتم إجراء فحص القوة للكراسي بعد الانتهاء من تصنيعها لمعرفة مدى تحمل الكراسي للأوزان.


إنتاج الكراسي

بعد البدء بالمشروع يتم إنتاج كميات كبيرة من الكراسي وتخزينها داخل مخازن خاصة في المصنع.


التسويق للكراسي

يعد التسويق أهم خطوة في المشروع، وذلك من خلال استخدام طرق كثيرة للدعاية؛ مثل: نشر إعلانات من خلال الإذاعة، وإعلانات مصورة على التلفاز أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً الفيس بوك، وكلما كان الترويج للمشروع أكبر يكون توصيل المنتج للمستهلكين أكبر، وبالتالي تكون أرباح المشروع أكبر بكثير.


توسيع المشروع

يمكن توسيع المشروع بعد ذلك حسب القدرة وفتح أقسام لصناعة منتجات أخرى مصنوعة من البلاستيك؛ مثل: أنابيب تمديدات الصرف الصحي، وكلما كان المشروع أكبر زادت الأرباح، وتحقق الهدف المنشود من المشروع.