مشروع مربح جداً برأس مال صغير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٧
مشروع مربح جداً برأس مال صغير

المشروع

يرتبط مفهوم المشروع بجميع المحاولات ذات الطبيعة المُؤقّتة المُنفَّذة لتصنيع مُنتَج ما، أو إطلاق خدمة معيّنة تمتلك مميّزات خاصة بها؛ حيث تشير كلمة مؤقتة إلى امتلاك كلّ مشروع وقتاً مُحدّداً لبدايته ونهايته، أمّا تميّز المنتجات أو الخدمات بمميّزات معينة، فهو هدف المشروع في الوصول إلى ظهور منتج أو خدمة مبتكرة وجديدة؛ لذلك يجب أن يُحقّق المشروع معايير الجودة المطلوبة، وتُنفَّذ المهامّ الخاصّة به ضمن الميزانيّة الماليّة المُخصَّصة له، وينتهي تنفيذه خلال تاريخ مسبق التحديد.[١]


أفكار مشاريع مُربِحة جدّاً برأس مالٍ صغيرٍ

يمتلك الكثير من الأشخاص رؤوس أموال صغيرة، ويسعون إلى استثمارها بمشروعات تُساعدهم على تحقيق الأرباح، وزيادة أموالهم، وتحسين دخلهم، فيهتمّون بالبحث عن فكرة مشروع مربح يتناسب مع قيمة المال الذي يمتلكونه، وفيما يأتي أفكار لمجموعة من المشروعات المربحة التي تُنفَّذ برأس مال صغير:[٢]

  • مشروع مسك الدفاتر المحاسبيّة: هو مشروع بسيط من الممكن تنفيذه باستخدام شبكة الإنترنت، ولكنه يحتاج أن يمتلك الشخص شهادةً في المحاسبة، ويتعامل مع الأرقام بطريقة جيّدة، وغالباً تكون مهامّ هذا المشروع إعداد تقارير ماليّة متنوعة، وإنشاء قوائم ماليّة مثل قائمة الدخل.
  • تقديم خدمات في مجال التسويق: هو الاعتماد على الخبرة أو المعرفة في التسويق لتقديم مجموعة من الخدمات التسويقيّة، ومن الممكن البدء بهذا المشروع عن طريق شبكة الإنترنت، أو تقديم خدمات التسويق للشركات التي تبحث عن أشخاص يسوّقون الخدمات والمنتجات الخاصّة بها.
  • تطوير التطبيقات: هو مشروع مربح يعتمد على امتلاك الخبرة في تصميم التطبيقات وتطويرها؛ حيث تُطلَق بشكلٍ يومي العديد من التطبيقات الحديثة، ويُعدّ هذا المشروع من المشاريع الاستثماريّة التي من الممكن تنفيذها دون وجود رأس مال، أو بتوفّر القليل منه.
  • تصميم الجرافيك: هو مشروع يستفيد من حاجة المُنشآت التي تبحث بشكلٍ دائم عن مصمّمين لعلاماتهم التجاريّة، ويجب أن يمتلك صاحب المشروع الخبرة الكافية في التصميم الجرافيكيّ، كما يحتاج تنفيذ هذا المشروع إلى امتلاك مهارات في استخدام جهاز الحاسوب، والقدرة على التعامل بكفاءة مع برامج التصميم.
  • تقديم الاستشارات المالية: هو الاعتماد على الشهادة الدراسيّة في مجال الماليّة، والخبرة الشخصيّة الخاصة بالتخطيط الماليّ؛ للبدء بمشروع تقديم الاستشارات الماليّة للأشخاص في مُنشآتهم التجاريّة.
  • إنشاء متجر إلكتروني: هو مشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير أو استثمارات ماليّة كبيرة، بل يعتمد على الاستفادة من الفرص التسويقيّة المتاحة عبر شبكة الإنترنت، ويساعد ذلك على إنشاء متجر إلكتروني مُتخصّص ببيع المنتجات المتنوعة.
  • التخطيط لرحلات السفر: هو امتلاك المهارات اللازمة لتنظيم رحلات السفر للأشخاص، والمساهمة في إيجاد صفقات لرحلات تتناسب معهم، مقابل الحصول على ربحٍ نتيجة تقديم هذه الخدمة لهم.
  • تقديم خدمات المساعدة: هو توفير الشخص المساعدة اللازمة للأفراد في متابعة مراسلاتهم اليوميّة، التي تتزايد بشكلٍ مستمر؛ وذلك بمتابعة عناوين بريدهم الإلكترونيّ.[٣]
  • إنتاج طعام خاصّ: هو تميّز الشخص بقدرته على إنتاج الطعام الذي يمتلك طبيعة خاصة، مثل الطعام الصحي الذي يحرص العديد من الأشخاص على تناوله بشكلٍ يومي، فمثلاً يطلب بعض النّاس أنواع طعام خالية من السكر أو المواد الصناعيّة؛ لذلك تُعدّ فكرة إنتاج الطعام من المشروعات المربحة جداً.[٣]
  • مشروع تربية دجاج: هو استثمار مزرعة أو مساحة صغيرة في المنزل لتربية الدجاج، ومن الممكن البدء مع عدد قليل من الدجاج يصل إلى حوالي 10 دجاجات، مع توفير حاجاتها من الأعلاف والدواء، ويساهم هذا المشروع في تحقيق الكثير من الأرباح أثناء فترة من الوقت.[٤]
  • تقديم خدمات النسخ والطباعة: هو مشروع مربح من الممكن تطبيقه جانب جامعة أو مدرسة، ويحتاج إلى كشك صغير، وتوفير آلة طباعة وجهاز حاسوب؛ لتقديم خدمات النسخ والطباعة للطلاب.[٤]
  • تجارة الملابس المُستعمَلة: هي من المشروعات المربحة التي تعتمد على بيع الملابس المستعملة، كما تُصنّف ضمن الأفكار التجاريّة المميّزة، وتحتاج إلى توفير محل تجاريّ صغير، وشراء مجموعة من الملابس المستعملة بهدف بيعها مجدّداً، مثل: الملابس الرسميّة، أو الملابس الخاصة بالأطفال.[٤]


نصائح لإنشاء مشروع مربح برأس مال صغير

يُعدّ التفكير بإنشاء مشروع من أوّل الخطوات الاستثماريّة التي يهتمّ بها الكثير من الأشخاص، ولكن من الواجب عليهم إدراك النصائح الآتية:[٥]

  • عدم إنفاق عُملة واحدة دون تفكير مُسبَق: من الضّروريّ إدراك كيفية إنفاق المال؛ حيث إنّ مُجرد صرف عُملة نقديّة واحدة قد يُؤثر في نموّ المشروع؛ لذلك يجب وضع حدود للمصروفات والمحافظة على التكاليف، وعدّ كُلّ عُملة قبل إنفاقها.
  • حساب المشروع البنكي ليس حصالة نقود: هو التزام صاحب المشروع بأن يكون الأقل أجراً بين الموظفين، مع الحرص على تقليل المصروفات الشخصيّة الخاصة به قدر المُستطاع.
  • عدم افتتاح مكتب: في حال عدم امتلاك صاحب المشروع المال الكافي لافتتاح مكتب خاص به، وإذا لم يكن هدف المشروع أو طبيعته بحاجة إلى إنشاء مكتب بهدف التواصل مع العملاء، عندها لا ضرورة لافتتاح مكتب للمشروع، بل يجب الانتظار حتّى يُحقّق أرباحاً لافتتاح مكتب له.
  • عدم شراء أيّ معدات أو أدوات جديدة: هي من النصائح التي تُساعد على التوفير الماليّ؛ إذ لا توجد أي حاجة لشراء أجهزة أو معدات جديدة لاستخدامها في المشروع، بل من الممكن البحث عن أجهزة مستعملة وصالحة للاستخدام مجدّداً، ومن الممكن الحصول على هذه الأجهزة من الشركات التي تريد بيع أثاثها ومعداتها بسبب التصفية.
  • اختيار نوعيّة مناسبة من العُملاء: هو حرص صاحب المشروع على اختيار العُملاء الجيّدين، الذين يتميّزون بسهولة التعامل معهم؛ تحديداً من حيث سداد قيمة الالتزامات الماليّة المُترتِّبة عليهم في الوقت المحدّد.


فيديو طريقة عمل دراسة جدوى لمشروع

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة عمل دراسة جدوى لمشروع شاهد الفيديو.

المراجع

  1. جامعة حماة، مقدمة في إدارة المشاريع، صفحة: 2. بتصرّف.
  2. Murray Newlands (14-4-2017), "75 Ideas for Businesses You Can Launch for Cheap or Free"، www.entrepreneur.com, Retrieved 5-11-2017. Edited.
  3. ^ أ ب Anita Campbell, "10 Businesses You Can Start With Little Capital"، www.sba.gov, Retrieved 5-11-2017. Edited.
  4. ^ أ ب ت EVA GICHAGA (19-8-2016), "Profitable businesses you can start with less than 20k"، businesstoday.co.ke, Retrieved 5-11-2017. Edited.
  5. "How Can I Start A Business With Very Little Capital?", www.forbes.com,12-6-2017، Retrieved 5-11-2017. Edited.