معالم في مصر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٧
معالم في مصر

مصر

تعتبر مصر هي إحدى الدول العربيّة التي تقع في الركن الشماليّ الشرقيّ من قارّة أفريقيا، وقد بلغت مساحتها حوالي (100.2000كم2، وقامت في مصر حضارتها قديمة ميّزتها وجعلتها من أكثر مناطق الجذب السياحي، إذ تركت الحضارة الفرعونية بصمة عريقة في مصر جعلتها من أشهر الدول السياحيّة، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض المعالم في مصر.


معالم في مصر

المتحف المصري

يوجد في داخل المتحف المصري حوالي 120 ألف قطعة أثريّة، إذ يعتبر المتحف من أهم عناصر الجذب السياحي في مدينة القاهرة، كما أنه يمثل مبنى يتكون من طابقين الطابق الأرضي الذي يحتوي على أوراق البردي، والعملات المعدنيّة التي استعملها المصريين القدماء، في حين يحتوي الطابق الأوّل على تحف تعود إلى أواخر السلالات المصريّة القديمة، ويوجد فيه بعض القطع الأثرية التي تعود إلى وادي الملوك، وفيه أيضاً أجزاء من مقبرة توت عنخ آمون، بالإضافة إلى غرفة الممياوات التي يوجد فيها سبعة وعشرين مومياء ملكية ترجع للعصر الفرعوني.


مسجد ابن طولان

يعتبر من أقدم المساجد التي توجد في مدينة القاهرة، والذي أسسه أحمد ابن طولون الحاكم العباسي، إذ أمر ببناء المسجد بين عامي (867-879)، وقام بتشييد المسجد حول فناء مع قاعة واحدة مغطاة من جميع الجهات الأربعة، وتتضمن المئذنة على درج خلفي، وشكلها حلزوني.


نهر النيل

يعتبر نهر النيل من أهم مصادر الحياة التي توجد في مصر منذ العصور القديمة، وكانت جميع السفن تسافر عبرها إلى الأقصر، وأسوان، وقد أبحروا منذ العصور القديمة في مياه النيل من أجل المغامرة.


أهرامات الجيزة

تعد أهرامات الجيزة من أهم مظاهر الجذب السياحي في مصر، والتي تستقطب عدد كبير جداً من السياح، حيث تم بنائها خلال ثلاثة أجيال من الملوك الفراعنة خوفو، وخفرع، ومنقرع، وقد بلغ طول هرم خوفو الذي يعد أطولها حوالي 139م، أي ما يقارب 455 قدماً.


معبد الكرنك

يعتبر معبد الكرنك من أهم المواقع الدينية التي وجدت منذ القدم، حيث يمثل هذا المعبد إنجاز مشترك للعديد من البناة المصريين الذين قاموا بتشييده، ويتألف المعبد من ثلاثة معابد، وهم: المعبد الرئيسي، والمعابد الصغيرة، والمعابد الخارجية، ويعد من أشهر المعابد التي وجدت في الكرنك، ويتكون المعبد من قاعة أعمدة كبيرة قدرت مساحته 5000م2، ويوجد فيه 134 عموداً مرتباً على (16) صفاً.


الشعاب المرجانيّة في البحر الأحمر

يوجد في مصر الشعاب المرجانية التي تمثل سواحل البحر الأحمر، والتي تعتبر من أشهر الأماكن الموجودة في العالم من أجل الغوص في مياهها، وفيها مناظر بحرية جميلة مع وجود تشكيلات من الشعاب المرجانية التي يمكن اعتبارها موطن آلالاف من الكائنات البحرية، وتوجد مدينة شرم الشيخ، ودهب على الجانب الشرقي و جزء من شبه جزيرة، أما على الساحل الغربي فتوجد مدينة الغردقة .


وادي الملوك

يقع واد الملوك بالقرب من الأقصر، والذي يعود إلى العصور ما قبل الميلاد، حيث شييد فيه مقابر الملوك، والنبلاء في المملكة الجديدة، ويحتوي على غرف، ومقابر، إذ تتراوح فيها ما بين حفرة صغيرة إلى مقابر معقدة، وتم تزيين الجدران بمشاهد وأحداث ترجع إلى الأساطير المصرية، وتذكر فيها معلومات عن أهم المعتقدات، والطقوس الجنائزية التي تعود لتلك الفترة.


معبد أبو سمبل

المعبد هو موقع أثري يوجد فيه اثنين من المعابد الفخمة التي تقع في جنوب مصر، والذي يقع على الضفة الغربية لبحيرة ناصر، حيث يساعد على جذب عدد كبير من السياح إلى مصر، وقد تم نحت المعابد في عهد الملك رمسيس، والملكة نفرتاري في القرن الثالث عشر قبل الميلاد كنصب دائم لهم.