معالم قطر الأثرية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
معالم قطر الأثرية

قطر

دولة قَطَر هي دولة عربية واقعة في شرق شبه الجزيرة العربية وتحديداً في جنوب غرب آسيا بحيث تطل على الخليج العربي، وتعتبر مدينة الدوحة عاصمتها السياسية، وتجمعها عدة حدود مشتركة مع العديد من دول الخليج العربي، حيث ترتبط من الناحية الجنوبية مع المملكة العربية السعودية بحدود برية، كما أنها ترتبط بحدود بحرية مع كلٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وهي من الدول التي تعتبر جاذبةً للسياح من كافة أنحاء الوطن العربي والعالم، بسبب احتوائها على العديد من المعالم السياحية والأثرية والترفيهية، في هذا المقال سنتحدث عن معالم قطر الأثرية.


معالم قطر الأثرية

متاحف قطر الأثرية

  • متحف قطر الوطني: هو المتحف الواقع إلى الشرق من كورنيش الدوحة، حيث يحتوي على صالة خاصة تضم مجموعة من الآثار التي تدل على تاريخ قطر الجيولوجي، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من الآثار، والتحف التي تعود إلى العصر الإسلامي، كما يضم المتحف مجموعة من المراكب الخشبية التقليدية.
  • متحف الفن الإسلامي: هو المتحف الموجود على كورنيش الدوحة، حيث يحتضن مجموعة من آثار الفن الإسلامي، التي تتنوع بين كلٍ من الخزف، والمعدن، والمجوهرات، والخشب، وكذلك الزجاج، كما أنه يحتوي على مكتبة، وقاعة للأنشطة، بالإضافة إلى جناح تعليمي.
  • متحف الخور: هو المتحف الواقع في مدينة الخور، والذي يتألف من طابقين، ويحتوي على الآثار التي تدل على الحياة الأنثروبولوجية للدولة.


قلاع قطر الأثرية

  • قلعة الوجبة: هي القلعة التي تم تشييدها في أواخر القرن الثامن عشر أو بداية القرن التاسع عشر، حيث ترجع أهميتها نظراً للمعركة التي حدثت بالقرب منها، والتي انتصر فيها أهل قطر على القوة العثمانية، وذلك في عام 1893م، حيث تحتوي على مجموعة من الحجرات الأرضية، والعلوية، وكذلك الأبراج الأربعة.
  • قلعة أم صلال محمد: هي القلعة الواقعة على بعد يصل إلى 21 كيلومتراً من الدوحة، وهي عبارة عن قلعة سكنية تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر.


معالم أثرية أخرى في قطر

  • برج برزان: وهو البرج الواقع في منطقة أم صلال محمد، حيث يعود تاريخ تأسيسه إلى أواخر القرن التاسع عشر.
  • سوق واقف: وهو السوق الواقع على بعد عدة دقائق من الكورنيش، ويعتبر القلب الاجتماعي لمدينة الدوحة، كما يعتبر مزاراً للسياح الذي يمرون في الأزقة الواقعة بين المباني المعمارية المميزّة، وكذلك المحلات التجارية.
  • سوق فالكون: وهو السواق الواقع بالقرب من سوق واقف، ولعل أكثر ما يميّزه هو احتواؤه على مجموعة هائلة من الأدوات المرتبطة بالصقور.
137 مشاهدة