معالم مصر السياحية والتاريخية

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٩ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
معالم مصر السياحية والتاريخية

معالم مصر السياحية والتاريخية

مصر هي دولة عربية تقع في شمال أفريقيا ولها امتداد بسيط في قارة آسيا حيث إن جزيرة سيناء تقع داخل قارة آسيا، وتبلغ مساحة مصر 1002000كم2 ويبلغ عدد سكانها 91087683 نسمة، تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية لها، والدين الإسلامي هو الدين الرسمي للدولة، ومن المعروف أن مصر هي مكان للحضارات القديمة والحديثة فهناك الحضارة الفرعونية التي تشتهر بها، كما أنها دولة مليئة بالأماكن السياحيّة والتاريخية التي لا يملّ الزائر من زيارتها والتعرف عليها.


أهم المعالم السياحية والتاريخية في مصر

هرم خوفو

هو أحد أملاك الملك خوفو، تبلغ مساحته 54م2 ويبلغ ارتفاعه 137م، استخدم في بنائه ستة ملايين طن من الحجارة، وقد استخدم هذا الملك نظرية الطفو والروافع الهيدروليكية والآبار الصاعدة لرفع الكتل الحجرية التي كان يزيد وزنها أحياناً عن 55 طناً.


هرم خفرع

هو أحد الأهرامات الموجودة في الجيزة وقد بناه الملك خفرع ابن الملك خوفو، تبلغ مساحته 215 متراً بينما يبلغ ارتفاعه 136 متراً، ويوجد له مدخلان في الجهة الشمالية يمكن للزائر من دخوله ورؤية الفن الهندسي والمعماري في بنائه.


هرم منقرع

هو هرم من أهرامات الجيزة بناه الملك مُنقرع ابن الملك خَفرع، يبلغ طول كلّ ضلع من أضلاعه 5108م وارتفاعه 65.5م، يرتفع عن سطح الأرض مقدار 4م، تم بناؤه من الحجر الجيري، والسقف من الجرانيت.


تمثال أبي الهول

يقع تمثال أبي الهول في الجيزة، ولا زال من أغرب الآثار الفرعونية المصرية، كما أن بناءه بقي لغزاً حير المهندسين والعلماء، وحسب الاعتقاد السائد فإنّ الملك خفرع هو من بَنى أبو الهول نظراً للتشابه بين وجه الملك خَفرع وبين وجه أبي الهول، ويبلغ طول التمثال 70م وارتفاعه 20م، والمدقّق في شكله يجد أنّه يجمع بين شكل الأسد والإنسان.


معبد الكرنك

هو معبد قديم يوجد في الأقصر كان مخصّصاً للإله آمون، وقد أتمّ بناءه رمسيس الثاني، تبلغ مساحته حوالي 60 فداناً، وسمّي بمعبد الكرنك بعد الفتح الإسلاميّ حيث إنّ الكرنك تعني الحصن، ويحتوي المعبد على أعمدة وبوابات عملاقة، ونقوش بارزة، ومسلّات فرعونية.


معبد أبو سمبل

هو يتكون من معبدين نُحتا في الجبل على الجهة الغربيّة من النيل في الفترة ما بين 1290-1224ق.م، يوجد على مدخل المعبد أربعة تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني ويبلغ ارتفاع كل واحد منها 20م، إلى جانب هذه التماثيل توجد تماثيل صغيرة هي للملكة تويا أم الملك رمسيس، وزوجته الملكة نفرتاري، وبعض أولادهما.