معالم وآثار مصر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٩ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
معالم وآثار مصر

مصر

مِصْرَ أو رسمياً جُمهورِيةُ مِصرَ العَرَبيةِ هي دولة تقع في الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولها امتداد في القارة الآسيوية، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا، ويحدّ الجمهورية من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسّط بساحل يصل طوله حوالي 995كم، ويحدها من الجهة الشرقية البحر الأحمر بساحل يصل طوله حوالي 1941كم، أمَّا من الجهة الشمالية الشرقية فتحدها بعض مناطق دولة فلسطين المحتلة، وتحدّها من الجهة الغربية الجمهورية الليبية.


معالم وآثار مصر

تحتوي مصر على مجموعة من المعالم والآثار، ومن أهمّ هذه المعالم ما يأتي:


المعالم الأثرية في محافظة أسوان

  • معبد أبو سمبل: هو موقع أثري يحتوي على اثنين من صخور المعبد الضخمة في جنوب مصر على الضفة الغربية لبحيرة ناصر، ويبعد نحو 290كم جنوب غرب أسوان، وهو جزء من منطقة اليونسكو لمواقع التراث العالمي المشهورة باسم " آثار النوبة ".
  • جزيرة فيلة : هي جزيرة تقع في منتصف نهر النيل، وتعتبر أحد أقوى الحصون على طول الحدود المصرية الجنوبية، ويرجع اسمها إلى اللغة الإغريقية التي تعني الحبيبة أو الحبيبات، بينما يعود اسمها العربي أنس الوجود إلى أسطورة أنس المتواجدة في قصص ألف ليلة وليلة، وتُسمى بالقبطية بيلاك أو بيلاخ.
  • السد العالي : سد أسوان العالي أو السدّ العالي هو سد مائي يقع على نهر النيل في الجهة الجنوبية من جمهورية مصر، أنشئ في عهد جمال عبد الناصر، ويتحكّم السد بشكلٍ كبير في نسبة تدفق مياه النيل ويُخفّف من آثار فيضانها، ويستخدم لتوليد الكهرباء في مصر.


المعالم الأثرية في محافظة أسيوط

تعتبر قنطرة المجذوب الأثرية من أهمّ المنشآت المائية الموجودة في محافظة أسيوط وقد أنشئت في عهد محمد على باشا، وهي عبارة عن ثلاث عيون لمجرى المياه، وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية من جامع المجذوب.


المعالم الأثرية في محافظة الإسكندرية

  • عمود السواري: يُعد عمود السواري من أشهر المعالم الأثرية في الإسكندرية، حيث أقيم فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين الحالية المشهورة باسم مدافن العمود وبين هضبة كوم الشقافة الأثرية، ويقدَّر طوله حوالي 27م، وتمّت صناعته من حجر الغرانيت الأحمر.
  • جامع القائد إبراهيم: من أشهر المساجد التي بنيت في الإسكندرية في منطقة محطة الرمل، ويشتهر الجامع بمئذنته الطويلة الرشيقة، ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 1948م حيث صممه المهندس المعماري الإيطالي المقيم في مصر ماريو روسي.


المعالم الأثرية في محافظة الأقصر

  • معبد الكرنك: مجمع معابد الكرنك الذي اشتهر بمعبد الكرنك هو مجموعة من المعابد والبنايات والأعمدة، حيث استمرّت عمليات التوسع والبناء منذ العصر الفرعوني حتى الروماني فى الأقصر على الشط الشرقي في الجمهورية المصريّة.
  • معبد رمسيس الثالث: المعبد الجنائزي أو معبد مدينة هابو، يُعتبر من أعظم المعابد الموجودة في الأقصر، وشيده الملك رمسيس الثالث لإقامة الطقوس الجنائزية له ولعبادة أمون.
  • الدير البحري: هو مجموعة من المعابد والمقابر الفرعونية الموجودة في الضفة الغربية من النيل المقابلة لمدينة الأقصر.