معلومات عن الطفل

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٨ ، ١٨ يناير ٢٠١٦
معلومات عن الطفل

الأطفال

عندما يرزقنا الله بطفل وخاصةً لأول مرة، تكن هذه تجربة من أجمل التجارب وأغربها التي نمر بها في حياتنا، وقد تسبب لنا الإرباك وعدم المقدرة على التفريق بين مراحل تطور الطفل بالشكل الطبيعي، فيمكن أن نقع بفخ التوقعات المبالغ بها، والمبالغة بردة الفعل عند حدوث أي تصرف من قبل الطفل كالابتسامة أو بعض الحركات الواضحة، مما يجعلنا نطير فرحاً بهذا التصرف البسيط نظراً لحبنا الشديد له.


وقد يبالغ البعض في رغبتهم بأن يتصرف طفلهم تصرفات ليست مناسبة لعمره أي قبل أوانها، ويبدؤون بمقارنة أطفالهم مع غيرهم من الأطفال بشكل مزعج وغير منطقي، سنقوم بعرض معلومات عن الطفل بمختلف مراحله العمرية حتى يستطيع الأهل من الاستفادة منها، وتتبعها ومعرفة مقدار النمو السليم للطفل بما يناسب عمره، وهي.


الطفل ومراحل نموه

في الشهر الأول

  • التطور الحركي: يبقى الطفل في هذه المرحلة العمرية مستلقياً بالوضعية التي وضع فيها، ولن يستطيع التحرك، وهو يرتاح بوضعية النوم على البطن بشكل كبير، ولكن لا يحبذ هذا نظراً لخطورتها عليه، ويستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يحرك أطرافه بطريقة عشوائية وغير متناسقة، ولمس عينيه وفمه، وفي نهاية الشهر الأول سيستطيع رفع رأسه لبضع السنتيمترات وكذلك تحريكه من جانب لآخر، ويمكنه كذلك أن يتدحرج إلى الجنب عدما يوضع على ظهره.
  • التطور المعرفي: يتفاعل الطفل مع الأصوات والحركات التي تصدر من حوله من خلال النظر لمصدرها، ويستمتع باللمس، ويحرك أطرافه عند تلقي الاهتمام، وهو يقضي ساعات طويلة من النوم في شهره الأول، ويبكي الطفل للفت انتباه والديه، أو عندما يشعر بعدم الراحة، ويستطيع أن يميز ملامح والديه ويفضلها.
  • تطور الحواس واللغة: يستطيع الطفل السماع وهو جنين، ويميز الأصوات التي ألفها وهو في رحم أمه بعد ولادته، وخاصةً صوت الأم، ولا يظهر منه أصوات سوى صوت البكاء، ويمكن للطفل أن يميز رائحة أمه، ويمكنه التركيز على الأشياء من حوله والتي لا تبعد عنه بمسافة تزيد عن 20 سم، وكذلك يلتفت للأجسام المتحركة وينظر إليها بشكل متنقل.


من 1 إلى 3 شهور

  • التطور الحركي: يستطيع الطفل بفتح يديه والإمساك بالأشياء، واللعب بيديه ومص إبهامه أو كافة أصابعه، ويقوم بتحريك أطرافه بشكل عشوائي وبكل حيوية ونشاط، ويميل برأسه إلى الجانبين وهو مستلقٍ، ويهتم الطفل بهذه المرحلة بيديه واكتشافهما، ويبدأ التوازن بالظهور على حركاته كمقاومة جسمه للجاذبية.
  • التطور المعرفي: يزيد اهتمام الطفل في هذه المرحلة بالبيئة المحيطة به، ويبدأ بالابتسام لمن يألفهم من الشخصيات التي حوله كالوالدين، وتصبح ردود أفعاله أكثر وضوحاً، ويستطيع أن ينسق بين اليدين والعينين، ويوجه رأسه نحو الأصوات.
  • تطور الحواس واللغة: يصبح منصتاً جيداً عند الحديث له وبقربه، وينظر باهتمام نحو الوجوه التي تتحدث معه وتلاعبه، ويخاف من الأصوات المرتفعة والقوية، ويبدأ بإخراج صوت كالقرقرة.


من 3 إلى 6 شهور

  • التطور الحركي: يتدحرج الطفل عند ووضعه على الأرض، ويبدأ بإظهار أو علامات الزحف، بحيث أنه سيحاول سحب نفسه إلى الأمام، ويستطيع إدارة رأسه وجسمه حتى ينظر لمن حوله، ويستطيع من النوم بشكل مريح على البطن ورفع رأسه، ويستطيع مسك الألعاب ونقلها من يد لأخرى وتتبعها بعينيه، يمكنه الجلوس مع وجود ما يدعمه من حوله.
  • التطور المعرفي: يميز بين الأشخاص القريبين منه والغرباء عنه، وينزعج في حال تم إبقاؤه مستلقياً ويفضل الجلوس ورؤية ما يجري من حوله، ويحاول تقليد تعبير الوجه، ويهتم بقدميه ويديه ويلعب بها بكثرة.
  • تطور الحواس واللغة: يبدأ بوضع الأشياء بفمه لاكتشافها، ويستمع جيداً للأصوات ويتفاعل معها، ويبدأ بإصدار بعض الأصوات والحروف،ويجد متعة في هذا الأمر، ويستطيع رؤية جميع الألوان.


من 6 إلى 9 شهور

  • التطور الحركي: يتمكن الطفل بهذه المرحلة من الزحف، وكذلك في الجلوس وحده، ويستطيع مسك الأشياء وتنقلها من يد لأخرى والتحكم بها، ويستطيع كذلك من أن يلتقط الأشياء من حوله ويرفعها، ويمكنه أن يرتفع من وضعية الجلوس إلى الوقوف مع إمساكه بشيء يدعمه، وهذا في آخر فترة من هذه المرحلة، ويستطيع البحث وإيجاد الأشياء.
  • التطور المعرفي: يستطيع تنظيم مشاعره ورغباته، ويخاف من الغرباء، ويميز بين الأشياء القديمة والجديدة بالنسبة له، ويفرح كثيراً لمقدرته على التمييز.
  • تطور الحواس واللغة: يصدر المزيد من الأصوات والمقاطع، ويحاول الكلام، ويصغي للآخرين بكل اهتمام، ويبدأ بتمييز الطعم وتطوير حاسة الذوق لديه، ويميز اسمه في نهاية هذه المرحلة، ويفهم كلمة لا.


من 9 إلى 12 شهر

  • التطور الحركي: يتحرك الطفل بأريحية، ويمكنك التنقل بين الأثاث، والتقاط الألعاب واللعب بها بشكل جيد، ويمكنه إطعام نفسه من خلال أصابعه، ويستطيع الوقوف وحدة لفترة زمنية قصيرة، وبعض الأطفال قادرين على المشي خلال هذه المرحلة.
  • التطور المعرفي: يبدأ الطفل بالتعلق بأهله والبكاء عندما لا يجدهم حوله، ويستطيع تقليد الأصوات، وتلبية الرغبات والأوامر، وتفضيل دمية على أخرى، ويمكنه إدخال شيء صغير بشيء آخر أكبر.
  • تطور الحواس واللغة: يتفاعل مع الأصوات ويلتفت عند سماع اسمه، ويفهم كلمة لا، ويستمتع بالنشاطات التعليمية، ويصدر الأصوات والحروف، ويمكنه مناداة والديه.