معلومات عن النادي الأهلي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ٥ مايو ٢٠١٦
معلومات عن النادي الأهلي

النادي الأهلي

أحد النوادي الرياضية المصرية المهمة، والذي تمّ تأسيسه في عام 1907م، ويطلق عليه النادي الأهلي للرياضة البدنية، ويعدّ من أكبر الأندية المصرية العربية الأفريقية، بالإضافة إلى شهرته الكبيرة نتيجة حصوله على العديد من بطولات كرة القدم؛ حيث أحرز الفوز في 20 بطولة قارية، والتي بدورها أدّت إلى حصوله على مكانة متميّزة وعالية على مستوى الوطن العربي فيما يتعلّق برياضة كرة القدم.


لقب النادي الأهلي

حصل النادي الأهلي على لقب أفضل نادي أفريقي في القرن العشرين، وذلك بقرار صادر من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في عام 2000م، بالإضافة إلى كونه النادي الرياضي الأوّل على مستوى مصر فيما يتعلق برياضة كرة القدم.


مؤسس النادي الأهلي

تمّ إنشاؤه بفكرة طرحت من قبل عمر لطفي بك، الذي تولّى منصب رئاسة نادي طلبة المدارس العليا للألعاب الرياضية في الجزيرة، وتمّت تسمية العديد من الأندية التي أنشأت في منطقته باسم الأهلي تيمّناً به كنادي أهلي طرابلس، ونادي أهلي بنغازي الليبي، ونادي أهلي البرج الجزائري، ونادي أهلي جدة السعودي، ونادي الأهلي الأردني، وأهلي دبي الإماراتي، والأهلي البحريني، والأهلي القطري.


جوائز النادي الأهلي

حصل النادي الأهلي على العديد من الجوائز أهمها درع الدوري المصري لكرة القدم لسبعةٍ وثلاثين مرّة، آخرها كان في عام 2014م، وكانت البطولة الأولى للدوري في عام 2011م، بالإضافة إلى حصوله على بطولة كأس مصر لخمسة وثلاثين مرّة آخرها كان في عام 2007م.


حصل على البطولة في دوري أبطال أفريقيا لثماني مرّات، آخرها كان في عام 2013م، وبالتحديد في شهر نوفمبر، والتي أدت إلى تأهله إلى كأس العالم للأندية للمرّة الخامسة منذ دخوله التاريخ الرياضي، وتميز بالعديد من الأنشطة الرياضية الأخرى؛ كرياضة الأسكواش، وكرة الطائرة، وتفوق فيها على مستوى أفريقيا والعرب والعالم أجمع.


تسمية النادي الأهلي

تم اقتراح اسم النادي الأهلي للرياضة البدنية للمرّة الأولى من قبل آمين سامي باشا، وسمي باسم الأهلي لأنه أنشئ لتقديم الخدمات للطلبة وخريجي المدارس العليا، والذين يعتبرون الأساس في الثورة التي حدثت ضد الاحتلال الإنجليزي، ولذلك يُعتبر من الأندية الوطنية التي جمعت ما بين الشبّان المصريين.


الزيّ الخاص بالنادي الأهلي

اقتبست ألوان زي النادي الأهلي من ألوان العلم المصري القديم منذ القرن العشرين، وتميّز بوجود عدّة خطوط من اللونين الأحمر والأبيض، وفيما بعد تغيّرت لتصبح نصف أبيض والنصف الآخر أحمر، وبقي على حاله حتى عهد عباس حلمي الثاني، الذي غيّر علم مصر ليصبح لونه أحمر، وبالتالي تغيّر زيّ هذا النادي للون الأحمر.