معلومات عن تاريخ الأرض

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٥ ، ١٩ مارس ٢٠١٧
معلومات عن تاريخ الأرض

الأرض

تعتبر الأرض ثالث كوكب من كواكب المجموعة الشمسية، من حيث ترتيب بعدها عن الشمس حيث يسبقها كل من كوكب عطارد وكوكب الزهرة، كما يعتبر من أكبر الكواكب الأرضية الموجودة في النظام الشمسي.


نشأة الأرض

يعتقد العلماء أنّ الأرض تشكلت قبل حوالي 4600 مليون سنة بآلية ومكوّنات الكواكب الأخرى نفسها، والتي تشكلت من مجموعة من الغازات مثل الهيدروجين والهيليوم، والغبار الكوني التي نتجت بسبب الانفجار الكوني الكبير، أما الأرض فقد تكونت نتيجة انفصال كتلة غازية ملتهبة عن الكرة الملتهبة الشمس، حيث أخذت هذه الكتلة بالدوران حول الشمس والابتعاد عنها حتى بردت وبدأت تنكمش ويتجمد سطحها ليصبح أكثر صلابةً مكوناً القشرة الخارجية للأرض، ونتيجة تجمد السطح الخارجي انحصرت المواد بين طبقات الأرض، وزادت حرارتها، وتشكلت عدة طبقات تحت سطح الأرض، وتزداد درجة حرارة الأرض كلما اقتربنا من المركز.


شكل الأرض الكروي

يتخذ كوكب الأرض الشكل الكروي لسبب مشابه للذي يجعل شكل قطرة الماء كروية؛ حيث إنّ السوائل تتخذ الشكل الكروي عادةً عند تشكلها، فالأرض قبل أن تبرد كانت عبارة عن مجموعة من السوائل، وبالتالي اتخذت الشكل الكروي تلقائياً واحتفظت به بعد أن بردت وأصبحت صلبة، وتشكل اليابسة ما يقارب 58 مليون ميل مربع، أي ما يعادل 29% من مجمل مساحة الأرض فقط، أما المساحة الباقية فهي عبارة من مسطحات مائية، حيث تشكل المياه ما يعادل 71% من مساحتها.


محيط ووزن الأرض

يصل محيط الكرة الأرضية على خط الاستواء 24847 ميلاً، ويقدر قطر الأرض عند خط الاستواء 7909 ميلاً، أما وزن الأرض فقد قدر بما يعادل 3720 كنتليون طن.


مكوّنات الأرض

الغلاف الأرضي

هي القشرة الأرضية التي تكوّنت من الصخور الجرانيتية العائمة، والتي بردت وتصلبت لتكون القشرة الخارجية للأرض، والتي تتباين سماكتها بين العشرين إلى المئة كيلومتر.


الغلاف المائي

بعد أن بردت الكرة الأرضية تجمعت المياه في المنخفضات، فشكلت الأنهار والمحيطات والبحار ما يقارب ثلاثة أرباع سطح الأرض، ثمّ بدأ الغطاء النباتي بالظهور بشكل تدريجي بالقرب من أماكن تجمع المياه، ويقدر متوسط عمق الغطاء المائي بحوالي 3كم، وقد يصل أحياناً إلى 11كم في بعض الأجزاء في المحيط الهادي، وبالإضافة إلى التجمعات المائية على سطح الأرض، فهناك التجمعات الجوفية أيضاً.


الغلاف الهوائي

هو الغلاف الي يحيط بالقشرة الأرضية والغلاف المائي، والذي يجعل من كوكب الأرض مكاناً لعيش الكائنات الحية، ويحتوي الغلاف الهوائي على 21% من الأكسجين، و79% من النيتروجين، و0،03% من ثاني أكسيد الكربون، و0،93 % من غاز الأرجون، و0،05% من بخار الماء، و0،01 % من الغازات النادرة غير المعروفة.