معلومات عن قناة السويس الجديدة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ١١ فبراير ٢٠١٦
معلومات عن قناة السويس الجديدة

قناة السويس الجديدة

بدأ التفكير في حفر قناة السويس الجديدة منذ أن تولى عبد الفتاح السيسي حكم جمهورية مصر العربية، وهي بمثابة قناة مساعدة لقناة السويس القديمة التي تم حفرها في عهد الخديوي إسماعيل وذلك لدورها الكبير في زيادة الدخل القومي لمصر.


استغرق حفر قناة السويس الجديدة مدة لا تقل عن العام، إلا أنّ عملية الحفر واجهت العديد من الصعوبات والعقبات أهمها عجز ميزانية مصر عن توفير التكاليف الخاصة بحفر هذه القناة، فعملت الحكومة المصرية للجوء إلى شهادات الاستثمار في البنوك التي فتحها المصريون.


التكاليف

التكاليف الإجمالية لحفر قناة السويس الجديدة وصلت لأكثر من 60 مليار دولار، وحفرت بطول يصل لاثنين وسبعين كيلو متراً، وتتميز بأنّها صمّمت موازية لقناة السويس القديمة، بطول 35 كم، من الكيلو الواحد والستين إلى الخامس والتسعين، وربطت ما بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وتعمل على تسهيل دخول العديد من السفن إلى هذه القناة.


الفائدة

من أهم الانجازات التي قدمتها قناة السويس الجديدة للسفن، هي تقليل مدّة انتظارها لكي يسمح لها بالمرور من هذه القناة، أي تسمح بمرور سفينتين في نفس الوقت دون وجود أي صعوبة أو عائق لذلك، على خلاف قناة السويس القديمة التي لا تسمح إلا بمرور سفينة واحدة، مما يؤدي إلى طول الانتظار لهذه السفن، وحصل ذلك من خلال عملية التوسيع التي حصلت على المجرى الملاحي لقناة السويس الجديدة.


الافتتاح

افتتحت قناة السويس الجديدة في العام 2015م، وبالتحديد في السادس من شهر أغسطس، حيث تم العمل بهذه القناة بعد افتتاحها مباشرة، وتعتبر من أهم مصادر الخير التي تعود على المصريين بشكل خاص والعرب والعالم بشكل عام.


الأهمية

لقناة السويس الجديدة أهمية كبيرة في زيادة وتنمية الاقتصاد المصري وتطوره، بالإضافة إلى دورها الكبير في ربط الدول مع بعضها البعض، مما يسهل في عملية التبادل التجاري، وعملية نقل البضائع والخدمات والسلع بين هذه الدول.


العائدات المتوقعة

توقع وزير الاستثمار المصري أن تبلغ الأرباع العائدة من قناة السويس الجديدة لحوالي عشرة مليارات جنيه سنوياً، بالإضافة إلى التقديرات المتعلقة بالإيرادات الإضافية التي سوف تعود عند القيام بتنفيذ هذا المشروع لحوالي 4.7 مليار دولار سنوياً، يتمّ إضافتها على 5 مليارات وهي العائدات المقدرة لإيرادات القناة في العام 2014م، حيث جرت التقديرات على زيادة هذه الإيرادات أضعاف مضاعفة عند اكتمال المشاريع التي ترتبط بشكل مباشر بمشروع قناة السويس الجديدة.