معلومات عن يوم عرفة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
معلومات عن يوم عرفة

يوم عرفة

يُعرف يوم عرفة بيوم الحج الأكبر، ففيه يغفر الله ذنوب عباده، ويعتقهم من النار، ويُشار إلى أنَّ يوم عرفة أعظم أيام العشر من شهر ذي الحجة فضلاً ومثوبةً، كما أنَّ هذا اليوم هو أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى،[١] إذ يقول رسولنا الكريم محمد صلّى الله عليه وسلّم: ((ما من يومٍ أكثرَ من أن يُعتِقَ اللهُ فيهِ عبدًا من النارِ، من يومِ عرفةَ. وإنَّهُ ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكةُ. فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟))[٢].


صيام يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وينبغي على كلَّ مسلم صيام ذلك اليوم؛ فصيامه يرفع من درجات العبد، ويزيد حسناته، ويُكفر سيئاته، وبيّن رسولنا الكريم فضل صيامه حيث قال: ((صيامُ يومِ عَرَفةَ، أحتسِبُ على اللهِ أن يُكَفِّرَ السَّنَة التي قَبْلَه، والسَّنةَ التي بَعْدَه))[٣]، كما أجمع العلماء على أنّ فضل صوم يوم عرفة لا يُعادله أيّ يوم آخر، ويجدر بالذكر هُنا أنَّه لا ينبغي أن يصوم الحجاج يوم عرفة، وإنما يُستحب صيامه لغير الحجاج، وكل ذلك من أجل نيل الأجر والثواب، وتكفير سنة سابقة، وسنة لاحقة.[٤]


فضائل يوم عرفة

يتميز يوم عرفة بعدد من الفضائل، ولعل أهمها ما يلي:[٥]

  • نزل في ذلك اليوم قول الله سبحانه وتعالى: (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا))[٦].
  • أقسم الله سبحانه وتعالى بيوم عرفة، وهذا إنْ دلَّ على شيء فإنَّما يدل على أنَّ العظيم لا يُقسم إلّا بعظيم، قال الله تعالى: ((وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ))[٧][البروج: 3]، كما أنَّ يوم عرفة هو الوتر، إذ يقول الله تعالى في محكم تنزيله: ((وَالشَّفْعِ وَالْوَتْر))[٨]
  • يغتاظ الشيطان من يوم عرفة؛ وذلك لأنَّ الله سبحانه وتعالى يتغمد عباده برحمته الواسعة، ويغفر خطاياهم وذنوبهم، وهذا يؤول إلى دحر وتذليل إبليس.
  • يستجيب الله تعالى دعاء عباده في يوم عرفة.


المراجع

  1. المفتي الدكتور محمد الزعبي (13-9-2015)، "فضل أيام العشر من ذي الحجة"، www.aliftaa.jo، اطّلع عليه بتاريخ 21-5-2018. بتصرّف.
  2. رواه مسلم، في صحيح مسلم ، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 1348، صحيح.
  3. رواه مسلم ، في صحيح مسلم ، عن أبي قَتادةَ رَضِيَ اللهُ عنه، الصفحة أو الرقم: 1162، صحيح.
  4. يحيى بن موسى الزهراني، "صوم يوم عرفة"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 21-5-2018. بتصرّف.
  5. محمد جمعة الحلبوسي (18-11-2010)، "فضائل يوم عرفة"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 21-5-2018. بتصرّف.
  6. سورة المائدة ، آية: 3.
  7. سورة البروج، آية: 3 .
  8. سورة الفجر ، آية: 3 .