معنى سوشيال ميديا

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤٧ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٠
معنى سوشيال ميديا

معنى السوشيال ميديا

تُعرّف السوشيال ميديا ( بالإنجليزية: Social Media) بأنّها البرامج أو المواقع التي تُستخدم عبر شبكة الإنترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية للتواصل بين المستخدِمين،[١] وتبادل الأفكار والمعلومات، وتُوفّر السوشيال ميديا لمُستخدِميها إمكانية الوصول إلالكتروني لمحتواها الذي قد يتضمّن أشكالاً مُختلفةً من المعلومات، والمُستندات، والصور، ومقاطع الفيديو.[٢]


تُستخدم السوشيال ميديا في جميع أنحاء العالم، حيث إنّ هناك ما يزيد عن 3 مليارات مُستخدِم لها يتصدّر سكّان كلّ من دولتيّ الصين والهند النسبة الأكبر منهم، ومن الجدير بالذكر أنّ الفئة العُمرية لهؤلاء المُستخدِمين تتركّز في فئة الشباب؛ حيث تُشير الدراسات وفقاً لمركز بيو للأبحاث إلى أنّ ما نسبته 90% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18-29 سنة يستخدمون وسيلةً واحدةً على الأقل من وسائل التواصل الاجتماعي.[٢]


أنواع السوشيال ميديا

تُصنّف السوشيال ميديا إلى العديد من الأنواع كالآتي:[٣]

  • مواقع الشبكات الاجتماعية: (بالإنجليزية: Social Networking Sites)؛ وهي منصات إلكترونية عبر الإنترنت يتمّ من خلالها بناء شبكات اجتماعية افتراضية تُتيح للناس التواصل مع بعضهم وتكوين علاقات فيما بينهم، ومن الأمثلة عليها: فيسبوك وتويتر.
  • المُدوّنات: (بالإنجليزية: Blogs)؛ وهي محتوى إلكتروني يُرفع على الإنترنت ويختص بنشر أنشطة، أو أفكار، أو مُعتقدات مُتعلقة بشخصٍ أو جهةٍ ما، ويُمكن إنشاء المُدوّنات عبر شبكة الإنترنت بشكلٍ مجاني من خلال العديد من المواقع الإلكترونية؛ كموقع (Wordpress) وموقع (Blogspot).
  • مواقع إنشاء المحتوى ومشاركته: (بالإنجليزية: Content Generating and Sharing Sites)؛ وهي مواقع إلكترونية يُمكن من خلالها إنشاء محتوى مُعيّن عبر الإنترنت، ويختلف نوع المُحتوى وفقاً لنوع الموقع، فهناك مواقع مُختصّة بإنشاء الصور ونشرها؛ كموقع (Flicker)، بينما هناك أخرى مُتخصّصة بإنشاء مقاطع الفيديو؛ كموقع (Youtube)، وتمتاز هذه المواقع بمحتواها المجانيّ؛ حيث يُمكن لأيّ شخص نشر محتوى عليها، أو الوصول إلى أيّ مُحتوى والاطّلاع عليه دون دفع أيّ رسوم.
  • مواقع تقييم المستخدم: (بالإنجليزية: User Appraisal Sites)؛ وهي تلك التي تُستخدم كمنصة تقنية لتقييم مُنتج أو خدمة مُعينة، حيث يتمّ استخدامها لأخذ تغذية راجعة حول ما يتمّ تقييمه، ويُمكن لمُستخدِم هذه المواقع إبداء رأيه في المُنتج أو الخدمة بالشكل الذي يراه مُناسباً، ومن أشهر هذه المواقع؛ موقع (Pagalguy) وموقع (Mouthshut).


بعض المصطلحات المرتبطة بالسوشيال ميديا

يوجد العديد من المصطلحات التي ترتبط بالسوشيال ميديا، ومن أبرزها ما يأتي:[٤]

  • حسابات المستخدمين: (بالإنجليزية: User Accounts)؛ وهي الحسابات التي يُنشئها الفرد ليُصبح عضواً في بعض مواقع أو تطبيقات السوشيال ميديا المُختلفة.
  • الملفات الشخصية: (بالإنجليزية: Profile Pages)؛ وهي الصفحات أو الملفات التعريفية لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعيّ، وتتضمن بيانات عن المستخدم؛ كصورته الشخصية، وسيرته الذاتية، أو حتّى مشاركاته وأنشطته على الموقع.
  • الإشعارات: (بالإنجليزية: Notifications)؛ وهي خاصية تتوافر عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي لتنبيه المُستخدِم عن أنواع مُحددة من الأنشطة والمعلومات.
  • مصطلحات أخرى: كالأصدقاء (بالإنجليزية: Friends)، أو المجموعات (بالإنجليزية: Groups)، أو المتابعون (بالإنجليزية: Followers)، أو علامات التصنيف (بالإنجليزية: Hashtags).


المراجع

  1. "social media", dictionary.cambridge.org, Retrieved 7-12-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Maya Dollarhide (6-9-2020), "Social Media Definition"، www.investopedia.com, Retrieved 7-12-2020. Edited.
  3. Trisha Baruah (2012), Effectiveness of Social Media as a tool of communication and its potential for technology enabled connections: A micro-level study, Assam-India: International Journal of Scientific and Research Publications, Page 4. Edited.
  4. Daniel Nations (19-9-2020), "What Is Social Media?"، www.lifewire.com, Retrieved 7-12-2020. Edited.