مفهوم البحث العلمي وأنواعه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٦
مفهوم البحث العلمي وأنواعه

البحث العلمي

البحث العلمي هو عمل إنساني إبداعي يقوم به العلماء عن طريق اتباع منهج علمي، يقوم على المزاوجة بين الظواهر الطبيعيّة، والعقلانيّة للوصول إلى معلومات جديدة.


يهدف البحث العلميّ إلى فهم الظواهر والأشياء وتفسيرها، وهذه الظواهر قد تكون اجتماعيّة، أو اقتصاديّة، أو سياسيّة، كما أنّه يدعو لفهم الظواهر المستقبليّة وتخمينها، بناءً على المعطيات الراهنة، لتجنب أيِّ سلبيات قد تقع في الزمن القريب.


أنواع البحوث العلميّة

صُنفت البحوث العلميّة إلى عدّة تصنيفات بناءً على غرض كتابتها على النحو الآتي:

  • البحث العلميّ التنقيبي (الاكتشافي): يُعنى هذا النوع من البحوث بدراسة لُبِّ الظاهرة العلميّة، والوصول إلى الحقائق التي أدّت إليها، وفي هذا النوع من الدراسات لا يُطلب من الباحث الوصول إلى نتائج يمكن تعميمها، إنّما هو مطالب بالتأكيد على دقَّة المعلومات، وصحَّتها، وترتيبها، حيث يُستخَدَم هذا النوع من البحوث في معالجة المشاكل الاجتماعيّة، والسياسيّة، والاقتصاديّة.
  • البحث التفسيري النقدي: يُعتبر هذا النوع من البحوث مُكملاً للنمط البحثي التنقيبي؛ لأنّه يهتم بالوصول إلى نتائج علميّة محدّدة باستخدام أنماط منطقية وعقلانيّة يستخدمها الباحث، من خلال اهتمامه بتحليل المعلومات، والبيانات الموجودة بين يديه، و يُبرِز الطريقة المثلى لمعالجة مشكلة البحث.
  • البحث الكامل: وهذا النوع من البحوث يجمع بين النوعين السابقين، كونه يعتمد على الحقائق، والطرق التي تساهم فى حلّ مشكلة البحث.
  • البحث العلمي الاستطلاعي: يُعنى هذا النوع من البحوث بالتعرُّف على المشكلة فقط، حيث يطلب من الباحث استخدام هذا النوع من البحوث في حال كانت المعلومات المتوفّرة لديه بسيطة، وغير كافية.
  • البحث الوصفي: ويهدف هذا النوع من الأبحاث إلى تحديد صفات، وخصائص، ومقوّمات ظاهرة معيّنة كمّاً، ونوعاً، وكيفيةً.
  • البحث التجريبي: يقوم هذا النوع على الملاحظة، والتجريب الدقيق لإثبات صحة الفرضيّات، والنظريّات المطروحة للباحث، عن طريق استخدام قوانين عامّة.


تقسيم البحوث حسب الهدف

  • بحوث نظريّة: يركِّز هذا النوع من البحوث على الوصول إلى حقائق، والقوانين العلمية، ونظريّات المعتمدة، لتحقيق الفهم الشامل والعميق لجميع القوانين، والنظريّات العلميّة الموجودة سابقاً، بغض النظر عن تطبيقها.
  • بحوث تطبيقيّة: ويعمل هذا النوع من البحوث على تطبيق المعرفة العلميّة المتوفّرة لحلّ مشاكل آنيّة مُلحَّة، أو التوصل إلى معارف علميّة تفيد في حل بعض المشكلات.


تقسيم البحوث حسب لأسلوب الكتابة

  • بحوث وصفيّة: يهدف هذا النوع من البحوث إلى وصف الظواهر، أو أحداث معيّنة، وجمع الحقائق عنها، وتفسيرها، وتحليلها، ووضع نتائج منطقيّة لها في ضوء معايير معيّنة.
  • بحوث تاريخيّة: تصفّ هذه البحوث الأحداث، والظواهر المختلفة، وتقوم بتحليل الأسباب التي أدّت إليها في الماضي، وذلك لاكتشاف تعميمات تساعد على فهم الحاضر، والتنبؤ بأحداث أخرى فى المستقبل.