مفهوم الجهاد في الفكر الإسلامي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١١ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٦
مفهوم الجهاد في الفكر الإسلامي

الجهاد

يتساءل النّاس كثيراً في الوقت الراهن عن مفهوم الجهاد الصّحيح الذي جاءت به الشّريعة الإسلاميّة وكتبه الله على عباده، وقد استدعى هذا التّساؤل ما يراه النّاس ويلمسونه من التّطبيقات الخاطئة لمفهوم الجهاد عند عددٍ من الجماعات المتطرفة التي أساءت لمفهوم الجهاد في الإسلام إساءةً بالغة.


معنى الجهاد لغةً واصطلاحاً

الجهاد لغةً هو من بذل الجهد والطّاقة في طلب أمرٍ معيّن، وهو في اصطلاح العلماء يدلّ على الفريضة الشّرعيّة التي كتبها الله على عباده دفعاً لعدوهم، ومحاربته، كما عرّف شيخ الإسلام ابن تيميّة الجهاد بانّه: :بذل الوسع في حصول محبوب الحقّ:.


كما بيّن الإمام ابن القيم أنّ الجهاد يدل على جنسه، فقد يكون جهاداً بالمال، أو اللّسان، أو القلب، أو اليد، وأنّ على المسلم أن يجاهد بهذه الأنواع من الجهاد.


مراتب الجهاد

لا شكّ بأنّ للجهاد مراتب، فجهاد العدو يتطلّب من المسلم قبله تحقيق جهادٍ آخر هو جهاد النّفس، فمن كان عاجزاً عن مجاهدة نفسه، كان بالأحرى عاجزاً عن مجاهدة غيره.


أوّل مرتبةٍ في الجهاد هي جهاد النّفس، حيث يبذل المسلم طاقته ووسعه في البعد عن المعاصي والآثام وعدم الانجرار وراء شهوات النّفس ونزواتها، ثمّ جهاد الشّيطان الذي يأمر بالفحشاء والمنكر والرّكون إلى الدّنيا وترك الجهاد في سبيل الله، ثمّ الجهاد ضد المنكرات في المجتمع الذي يحيط به ويكون ذلك الجهاد بلسانه ودعوته ووعظه للعاصين، ثمّ جهاد العدو بالمال والنّفس الذي هو ذروة سنام الإسلام، وأحد أفضل الأعمال عند الله تعالى.


أنواع الجهاد

إنّ للجهاد بلا شكّ أنواع أو أقسام، فهناك جهاد العدو وينقسم إلى جهاد طلب، حيث يطلب المسلمون الكفّار في عقر دارهم ويكون الغرض من ذلك فتح الباب أمام المسلمين لدعوة النّاس إلى دين الله، وجهاد الدفع عندما يدفع المسلمون عن أنفسهم العدوان، أو يقاومون المحتل لأرضهم، وهناك جهاد المنافقين والمرتدين، وجهاد البغاة الذي يخرجون على الحاكم والخليفة الشّرعي.


شروط الجهاد

إنّ للجهاد شروطاً لا بدّ منها وهي كما يأتي:

  • الإسلام.
  • العقل، والبلوغ، والحرّية.
  • السّلامة من الأمراض التي تمنع الجهاد .


أحكام الجهاد وضوابطه

وضعت الشّريعة الإسلاميّة للجهاد في سبيل الله ضوابط وأحكام، فلا يصحّ في الجهاد قتل النّساء أو الأطفال الذين لا يقاتلون، كما لا يصحّ فيه هدم البناء وقطع الأشجار دون ضرورة إلى ذلك، كما لا يكون في الجهاد التّمثيل في الجثث وقطع الرّؤوس وغير ذلك من الصّور التي تسيء إلى مفهوم الجهاد الصّحيح في الإسلام.