مفهوم الدعوة لغة واصطلاحاً

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٦
مفهوم الدعوة لغة واصطلاحاً

الدَّعوة الإسلاميَّة

اختار الله سبحانه وتعالى سيدنا محمَّد واصطفاه ليكون حاملاً لرسالة الإسلام، وكلفَّه بتبليغها للنَّاس كافَّة، ومن بعد الرَّسول تكلَّف بها الصَّحابة والتَّابعون، حيث ضحَّوا بأنفسهم وأموالهم في سبيل نشر الدَّعوة وإيصالها لكافَّة القبائل والشُّعوب، ولم يتوقف نشر الدَّعوة على الرَّسول والصَّحابة فكلُّ مسلم يجب أن يكون له دورٌ في نشرها من خلال دعوته للخير ونهيه عن المنكر.


المسلم يتوجب عليه تذكير غيره بأهميَّة صلاح الدِّين واستقامته، ولا تقتصر الدَّعوة والتذكرة على الكفَّار فقط وإنَّما للمسلمين أيضاً، فكلُّ فردٍ من المسلمين يعتبر مسؤولاً داخل محيطه عن دعوة النَّاس للطريق المستقيم وللخير والصَّلاح.


مفهوم الدعوة

الدَّعوة لغةً

ورد في مختار الصِّحاح: دعاه بمعنى ناداه، ودعا من الدَّعوة إلى الطَّعام، بمعنى أنَّه قدَّم له النِّداء ليأتي لتناول وليمة أو ما شابه، بينما في أساس البلاغة للزمخشري يقول: دعوت فلاناً بمعنى صحت به أي ناديته بصوت مرتفع أو نحو ذلك.


الدَّعوة اصطلاحاً

وردت الدَّعوة في لسان الشَّرع بعدَّة مفاهيم نذكر منها ما يلي:

  • تعريف د.السَّيد محمد الوكيل: الدَّعوة إلى الله سبحانه وتعالى هي جمع النَّاس للخير ودلَّهم على الرشد بأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر.
  • تعريف الشَّيخ الصواف: هي رسالة الإسلام إلى الأرض، وهي هديّة الله سبحانه وتهالى إلى مخلوقاته، وقد جعلها الله سبحانه وتعالى الطَّريق المستقيم الذي يوصل إليه.
  • تعريف شيخ الإسلام ابن تيميَّة: الدَّعوة إلى الله هي الدَّعوة إلى الإيمان به، وبما جاءت به رسله بتصدقيهم بما أخبروا به وطاعتهم فيما أمروا.


فوائد الدَّعوة

فوائد الدَّعوة إلى الله جلَّ وعلا كثيرةٌ جداً، وهذه الفوائد تنعكس على الفرد والجماعة على المدى القريب والبعيد، ومن هذه الفوائد:

  • القيام بالواجب وهو واجب الدَّعوة إلى الله.
  • إقامة الحجّة أمام اللله سبحانه وتعالى على المدعوِّين، فإذا دعا النَّاس وبيَّن لهم الحقّ وشرح لهم دين الله سبحانه وتعالى سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين فإنَّه يقيم الحجّة عليهم أمام الله.
  • الخروج من العهدة وإبراء الذِّمة والمعذرة، فإبراء الذمَّة والخروج من العهدة أمرٌ طالبنا االله فيه.
  • سبب من أسباب تكوين المجتمع المسلم المتعاون المتكاتف الآمن على عرضه ونفسه وولده؛ فالدَّعوة إذا كثفت وكثر أتباعها ومؤيدوها تكون سبباً مباركاً في تكوين المجتمع المسلم المتكاتف المتآخي.
  • الدَّعوة إلى الله أحد أسباب إخماد الشرك، أو على الأقل تقليله في مجتمعات المسلمين وغير المسلمين.
  • سبب في تعليم النَّاس أمور دينهم وعقيدتهم وشريعتهم.
290 مشاهدة