مفهوم السيرة الذاتية

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥١ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٨
مفهوم السيرة الذاتية

الدخول إلى سوق العمل

في ظل ازدحام الأسواق العملية بكافة الميادين الحياتية بالمتقدمين إلى الوظائف المختلفة أضحى هناك ضرورةٌ إلى وجود وثيقةٍ واضحةٍ تختصر كلّ ما يتعلّق بالشخص من حيث المعلومات، والبيانات الشخصية، والمهارات، والخبرات، والدورات التدريبية، كي يتمكن قسم الموارد البشرية في المنظمات المختلفة من اختيار الأشخاص الأفضل ليشغلوا الوظائف الشاغرة، وفيما يلي ظهرت ضرورةٌ مُلحةٌ إلى وجود سيرةٍ ذاتيةٍ تتحدّث بشكلٍ رسميّ عن الشخص، وتكون بمثابة ورقةٍ تعريفيةٍ عنه، وتؤهله إلى مقابلات الأعمال وترشحه للحصول على الفرص المختلفة، سواء في المجال الأكاديميّ، أو المهنيّ، أوفي مجال الترشح للمناصب والهيئات والنقابات والبلديات المختلفة.[١]


مفهوم السيرة الذاتية

إنّ السيرة الذاتية أو كما تُسمى في ميدان الأعمال المختلفة بـ (Curriculum vitae) واختصارها (CV)، بينما يطلق عليها البعض اسم (resume)، والتي تعتبر بمثابة مفتاحٍ يضمن التعريف الشامل عن الأشخاص، ويمهّد لهم دخول أسواق العمل المختلفة، وهي بمثابةِ الأداة المتحدثة بشكلٍ رسميّ وتقدم وصفاً دقيقاً عنهم، كما ويعتبرها البعض وسيلةً ترويجيةً وتسويقيةً للمتقدمين لملء الشواغر الوظيفية المختلفة، وتبين مدى مهاراتهم الشخصية، ومؤهلاتهم العلمية، وخبراتهم العملية المكتسبة من سوق العمل، كما تبين المعلومات الشخصيةّ الخاصّة بهم من حيث الإسم الكامل، وتاريخ الميلاد، ومكان السكن أو عنوان الإقامة، ابتداءً من الدولة إلى المدينة إلى الحيّ أو الشارع، وكذلك بيانات الإتصال التي تتيح إمكانيّة التواصل مع هؤلاء المتقدمين.[٢]


خصائص السيرة الذاتية الناجحة

من خصائص السيرة الذاتية:[٣]

  • أنّ تكون شاملةً، وتوضح أهمّ المعلومات الخاصّة بالشخص، وفي الوقت نفسه لا تحتوي على معلوماتٍ لا فائدة منها ولا يزيد عدد صفحاتها عن صفحتين أو ثلاث صفحات كحدٍ أقصى؛ لضمان الاطّلاع عليها بشكلٍ كاملٍ من قبل الجهات المختصّة.
  • أنّ تكون مبنيةً على أساسٍ لغويٍّ صحيحٍ ومتينٍ، واستخدام اللغة الإنجليزية أو العربية وتجنب استخدام لغة الدردشة والإنترنت أو الاختصارات، من منطلق أنّها وثيقةٌ رسميةٌ.
  • أن تكون بعيدةً عن المبالغة والتهويل في الوصف.
  • أن يكون تنسيق الصفحات سليماً، والكتابة بحجمٍ واضحٍ للخط.
  • أن تكون خاليةً من المعلومات الخاطئة.
  • أن تحتوي على أشخاصٍ معرفين للشخص، والذين يُطلق عليهم في اللغة الإنجليزية (References)، ويفضل أنّ لا يكونوا من الأقارب.


المراجع

  1. "تعريف السيرة الذاتية اصطلاحا"، موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، اطّلع عليه بتاريخ 2018-7-10. بتصرّف.
  2. "كتابة السيرة الذاتية"، معهد الإدارة العامَّة، اطّلع عليه بتاريخ 2018-7-10. بتصرّف.
  3. د.عبيد العبدلي (2009-10-10)، "السيرة الذاتية طريقك إلى تسويق نفسك"، وظيفة.كوم، اطّلع عليه بتاريخ 2018-7-10. بتصرّف.