مفهوم حرية التعبير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ١٩ يونيو ٢٠١٩
مفهوم حرية التعبير

حريّة التعبير

تعتبرُ حرية التعبير جزءاً أساسياً من الديمقراطية، وتتعاضد أيضاً مع حرية الصحافة، والإعلام،[١] وهي حق أساسي من حقوق الإنسان المنصوص عليها في المادة التاسعة عشرة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، فإلى جانب ما يترتب عليها، ويتبعها من حريات مثل حرية الإعلام، وحرية الصحافة، فهي تعمل كعنصر تمكين، ودعم لجميع الحقوق الأخرى.[٢]


مفهوم حريّة التعبير

حرية التعبير هي حق كل فرد في اعتناق الآراء التي يريد دون مضايقة، وهي حقه في البحث عن المعلومات، والأفكار، وتلقيها، ونقلها إلى الآخرين بوسائل مختلفة،[٣] كما أنها حق المرء في قول ما يريد كيفما يريد، دون الإضرار بالآخرين، أو بسُمعتهم عبر الكذب، أو استخدام الكلمات المضللة.[٤]


نص حرية التعبير في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

تضمن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والذي صاغه ممثلون من مختلف الخلفيات القانونية، والثقافية من جميع أنحاء العالم، والذي اعتمدته الجمعية العامة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في باريس في العاشر من ديسمبر عام 1948م بموجب القرار 217 ألفاً، بوصفه المعيار المشترك الذي ينبغي أن تستهدفه كافة الأمم، والشعوب في مادته التاسعة عشرة ما يلي:[٥]


"لكلِّ شخص حقُّ التمتُّع بحرِّية الرأي، والتعبير، ويشمل هذا الحقُّ حرِّيته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفي التماس الأنباء، والأفكار، وتلقِّيها، ونقلها إلى الآخرين، بأيَّة وسيلة، ودونما اعتبار للحدود."


مبادئ حرية التعبير

تشمل حرية التعبير العديد من المبادئ، يذكر منها ما يأتي:[٦]

  • تعتبر حرية التعبير بجميع أشكالها، ومظاهرها حقاً أساسياً غير قابل للمصادرة لجميع الأفراد، كما أنه مطلب لا غنى عنه لوجود مجتمع ديمقراطي.
  • يحق لكل شخص نقل، والبحث عن المعلومات، والآراء، والحصول عليها بحريّة، بموجب الشروط المنصوص عليها في المادة الثالثة عشرة من الاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان، كما ينبغي منح جميع الناس فرصاً متساوية للحصول على المعلومات، والبحث عنها، ونقلها بأي وسيلة من وسائل الاتصال دون أي تمييز، لأسباب تتعلق بالعرق، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، أو الآراء السياسية، أو الأصل القومي، أو الاجتماعي أو أية محددات أخرى.
  • يحق لكل شخص في الوصول إلى المعلومات المتعلقة بنفسه، أو ممتلكاته بشكل سريع، وغير شاق، سواء كانت هذه المعلومات موجودة في قواعد البيانات، أم السجلات العامة، أو الخاصة، وتحديثها، وتصحيحها، وتعديلها إذا لزم الأمر.
  • يحق لكل باحث اجتماعي الحفاظ على سرية معلومات مصدره، ومذكراته، والأرشيفات الشخصية، والمهنية.
  • يجب أن يمنع القانون الرقابة المسبقة، أو التدخل المباشر، أو غير المباشر، أو الضغط على أي رأي، أو معلومات تنتقل عبر أي وسيلة من وسائل الاتصال الشفوي، أو المكتوب، أو الفني، أو البصري، أو الإلكتروني، حيث إن القيود المفروضة على حرية تداول الأفكار، والآراء، وكذلك فرض المعلومات بشكل تعسفي، وفرض عقبات أمام حرية تدفق المعلومات تنتهك الحق في حرية التعبير.
  • يحق لكل شخص توصيل آرائه بأي وسيلة، وشكل، واعتبار اشتراط الحصول على شهادة جامعية لممارسة الصحافة يشكل قيداً غير قانوني على حرية التعبير.


جوانب حرية التعبير

يضم مصطلح حرية التعبير العديد من الجوانب، يذكر منها ما يأتي:[٧]

  • حرية الحصول على الأخبار والمعلومات: تعتبر حرية الحصول على المعلومات الخطوة الأولى من خطوات حرية التعبير؛ حيث تعتبر مرحلة ما قبل تشكيل الفكر، والتوجهات، كما أنها الحق في تلقي المعلومات من المصادر المتاحة للعامة، دون أي عوائق، إذ لا يمكن إنشاء رأي نزيه إلا بضمان وصول المعلومات إلى العامة، ويعتبر تزويد الرأي العام بمعلومات دقيقة، وغير مضللة أمراً حاسماً لتفعيل الديمقراطية في اتجاه المصلحة العامة.
  • حرية الرأي: تشكل حرية الرأي العنصر الثاني من عناصر حرية التعبير، فمن بين المعلومات التي يتم الحصول عليها في المجالات الفلسفية، والاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية في بيئة تضمن حرية الوصول إلى المعلومات، والتعلم، يكون الفرد قادراً على اختيار الآراء التي يعتقد بأنها صحيحة دون أن يدان على تبنيها. ويندرج تحت حرية الرأي حرية المعتقد، وهي أفكار، وآراء، وسلوك الأفراد فيما يتعلق بالدين.
  • حرية إبداء الأفكار والآراء: إنه العنصر الأكثر أهمية، وفاعلية في حرية التعبير، وهناك العديد من الوسائل المستخدمة لإبداء الآراء، والأفكار، والتصريح عنهما. إذ تعد الخطابات، وكتابات الأفراد مثالاً على هذه الوسائل، كما يمكن اعتبار الأحزاب السياسية أمثلة للتعبير، وإبداء الآراء.


أهمية حريّة التعبير

تعتبر حرية التعبير إحدى الحقوق المهمة، وذلك لأسباب يذكر منها الآتي:[٨]

  • تساعد الفرد على تحقيق ذاته.
  • تساعد في تعزيز المشاركة السياسية، والاجتماعية، واكتشاف الحقائق.
  • تعزز قدرة الفرد على المشاركة في صنع القرار.
  • توفر آلية تؤدي إلى التوازن بين الاستقرار، والتغيير.


حرية التعبير وعلاقتها بالحقوق الإنسانية الأخرى

ترتبط حرية التعبير، وتحقيقها بتحقق حريات الإنسان الأخرى ارتباطاً وثيقاً، لما لرأي الفرد من دور أساسي، ومؤثر في نقل الأفكار، واكتسابها، وما تؤديه هذه الأفكار من تغيير يظهر جلياً في المجتمعات، ومن طرق تأثير حرية التعبير ما يأتي:[٩]

  • تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها: يكون ذلك عن طريق إدانة، وفضح ما يتم من انتهاكات يشهدها الفرد في المجتمع، على النقيض من ذلك تستخدم حرية التعبير كأداة فعالة لتقدير، وتوضيح الجهود المبذولة في سبيل تحقيق حقوق الإنسان، وإظهارها للعلن.
  • تحقيق صحافة حرة: إن الإيمان بقدسية الآراء، وحقوق الأفراد في نقل المعلومات يصل في نهاية المطاف إلى تحقيق صحافة حرة، وموضوعية.
  • الوصول إلى الحقائق: بنقل الأفكار بحرية، وسماعها، وبالمحاججة الحاصلة أثناء ممارسة حق التعبير يصل الشخص إلى الحقائق المرجوة في مناحي الحياة المختلفة، عبر تقصِّيها مع الحرص على قبول الرأي الآخر، واحترامه؛ لما لحرية الرأي من قيود، وضوابط تدفع الفرد للالتزام بها بتجنب التعريض للآخرين، والمساس بسمعتهم، وكرامتهم.


المراجع

  1. Maria Edström, Andrew T. Kenyon & Eva-Maria Svensson (eds.), blurring the lines, Page 9،25. Edited.
  2. "Freedom of expression: A fundamental human right underpinning all civil liberties", www.unesco.org, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  3. "Freedom of Expression", www.freedomhouse.org,15-3-2019، Retrieved 1-6-2019. Edited.
  4. "What is FREEDOM OF EXPRESSION?", www.thelawdictionary.org, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  5. "Universal Declaration of Human Rights", www.un.org, Retrieved 1-6-2019.
  6. " DECLARATION OF PRINCIPLES ON FREEDOM OF EXPRESSION", www.cidh.oas.org, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  7. Bora Erdem, The Elements of Freedom of Expression in the Light of the European Convention on Human Rights, Page 181،183،185. Edited.
  8. SALC Litigation Manual Series, Freedom of Expression: Litigating Cases of Limitations to the Exercise of Freedom of Speech and Opinion, Page 12. Edited.
  9. " Freedom of Opinion and Expression", www.hrc.co.nz.