مفهوم حق الملكية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ٢٨ أكتوبر ٢٠١٨
مفهوم حق الملكية

حق الملكية

يمكن تعريف حق الملكية بأنه السلطة الممنوحة للفرد للانتفاع بالأصول أو الممتلكات التي يحوزعليها بشكل قانوني، لوحده دون أن ينازعه عليها أي أحد، ويندرج ضمن هذا التعريف، حرية التصرف بهذه الأصول ونقل ملكيتها إلى الغير،[١] ومن الضروري الإشارة إلى أن مفهوم الممتلكات لا ينحصر على الأشياء المادية والملموسة منها كالعقارات والحيوانات، بل يشمل أيضاً الأفكار والأقوال.[٢]


خصائص حق الملكية

تتطرق النقاط الآتية إلى ذكر خصائص حق الملكية، مع توضيح لكل منها:[٣]

  • حق جامع: يضم حق الملكية ضمنياً ثلاثة حقوق أساسية؛ هي: حق الاستعمال الذي يمثل القدرة على استخدام الأشياء من قبل مالكيها، وحق الاستغلال الذي يتميز عن حق الاستعمال بأنه سلطة المالك في السماح للآخرين بتسخير ممتلكاته لمنفعتهم مقابل أجر معين، وأخيراً حق التصرف الذي يقصد به امتلاك المالك الصلاحيات التي تخوله نقل ملكية أشيائه إلى شخص آخر سواء أكان ذلك بمقابل أم لا.
  • حق مانع: ويُعنى به تفرد المالك الشرعي للشيء بالحقوق الثلاث سابقة الذكر، ولا يتعارض هذا الفهم مع مبدأ الشراكة القائم على ملكية الشيء لمجموعة من الأشخاص لكون كل واحد منهم يتفرد بملكية حصة معينة منه.
  • حق دائم: لا تنتفي ملكية الشيء بإهماله حتى لو تم ذلك لفترة زمنية طويلة جداً، وهذا لا يتنافى مع أسلوب الحيازة في هدوء وعلانية ووضوح القائم على انتقال ملكية الشيء إلى شخص آخر إن تغافل مالكه عن استعماله وهجره لمدة خمس عشرة سنة أو أكثر، حيث يحق للحائز كسب الملكية بالتقادم.


قيود حق الملكية

تصنف قيود حق الملكية إلى فئتين اثنتين؛ وهما:[٤]
  • القيود القانونية: هي القيود التي تفرضها الدولة على شكل لوائح وتنظيمات لمراعاة الصالح العام كتلك المفروضة على الصناعات لضمان عدم إضرارها بالصحة البشرية، أو مراعاة للصالح الخاص كتلك المفروضة لحماية مصلحة الجار.
  • القيود الإرادية: تعد هذه القيود استثنائية بحيث تنتزع حق التصرف من المالك، وذلك لوجود مانع ما يحقق شروطاً معينة يحددها القانون المدني، ويكثر هذا النوع من القيود في الوصايا وصفقات التبرع.


المراجع

  1. Ilya Segal, Michael D. Whinston (2010-8-7), "Property Rights"، page 2، www.stanford.edu, Retrieved 2018-10-9. Edited.
  2. "Property Rights", www.investopedia.com, Retrieved 2018-10-9. Edited.
  3. رضاعبد الحليم عبد المجيد عبد البارى، "الــوجــــــيز فـــى الملكية والحقوق العينية التبعية "صفحات 17-22، www.olc.bu.edu.eg، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-9. بتصرّف.
  4. "قيود حق الملكية"صفحة 1 و2 و11 و12 و13، www.site.iugaza.edu.ps، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-9. بتصرّف.