مفهوم لغة البرمجة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨
مفهوم لغة البرمجة

تعريف لغة البرمجة

تعرّف لغة البرمجة (بالإنجليزية: programming language): بأنها لغة حاسوبية تم تصميمها لإنشاء معيار أساسي لتشكيل الأوامر، حيث يمكن تفسير هذه الأوامر من خلال الشيفرات التي يفهمها الجهاز، كما يتم إنشاء البرامج من خلال لغات البرمجة للتحكم بسلوكيات توجيه الجهاز، ومخرجات الحاسوب من خلال خوارزميات دقيقة بطريقة مشابهة لعملية التواصل بين البشر، وتُعرف لغة البرمجة كذلك بأنها نظام برمجة، أو لغة الحاسوب، أو نظامه.[١]


لغات البرمجة عالية المستوى

تعرف لغات البرمجة عالية المستوى بأنها بسيطة نوعاً ما مقارنةً باللغات البشرية، ولكنها في الواقع أكثر تعقيداً من اللغات الخاصة بالحواسيب وهي اللغات الآلية (بالإنجليزية: machine languages)، وتمتلك كل وحدة معالجة مركزية (بالإنجليزية: Central Processing Unit) لغة آلة فريدة خاصة بها.


هناك لغات أخرى يطلق عليها اسم لغات التجميع (بالإنجليزية: assembly languages) التي تقع في مستوى بين لغات الآلة، ولغات البرمجة عالية المستوى، وتتشابه لغات التجميع مع لغة الآلة، ولكنها تعتبر أسهل؛ لأنها تسمح للمبرمج باستخدام الأسماء بدلاً من الأرقام.[٢]


عدد لغات البرمجة

مع تطور أجهزة الحاسوب تطورت العديد من اللغات البرمجية، والتي يتم إنشاؤها لأنواع مختلفة من التطوير، ومن الأمثلة على لغات البرمجة ما يلي:[٣]

  • لغات التطبيقات وتطوير البرامج: تُستخدم بعض لغات البرمجة لتطوير البرامج، والتطبيقات التي تُستخدم يومياً، ومن الأمثلة عليها: C++ ،C# ،C ،Visual Basic ،Tcl ،Java ،D.
  • لغات تطوير الذكاء الاصطناعي: تشمل لغات الذكاء الاصطناعي خلق تفاعلات الأشخاص في ألعاب الحاسوب، وأجزاء من البرامج، ومواقع الدردشة، وغيرها الكثير، ومن الأمثلة على هذه اللغات: AIML ،C# ،C، C++ ،Prolog ،Python.
  • لغات تطوير قواعد البيانات: تُستخدم هذه اللغات لإنشاء، وصيانة قواعد البيانات، ومن الأمثلة عليها: DBASE ،FoxPro ،MySQL ،SQL.
  • لغات تطوير الألعاب: تُستخدم هذه اللغات لتطوير ألعاب الحاسوب، وغيرها من البرامج الترفيهية، ومن الأمثلة عليها: C ،C# ،C++ ،DarkBASIC ،Java.
  • لغات برامج تشغيل الحاسوب: تُستخدم هذه اللغات لتطوير برامج تشغيل الحاسوب، وبرمجة البرامج الخاصة بالمكونات المادية، ومن الأمثلة عليها: assembly ،C.
  • لغات تطوير الإنترنت وصفحات الويب: تُستخدم هذه اللغات لإنشاء صفحات الإنترنت، وتطوير تطبيقاته، والقيام بالمهام المرتبطة به، ومن الأمثلة عليها لغات: HDML ،HTML ،Java ،JavaScript ،Perl ،PHP ،Python، XML.
  • لغة البرمجة النصية: من الأمثلة عليها: AutoHotkey ،awk ،bash ،Batch file ،Perl ،Python ،Tcl.


المراجع

  1. "Programming Language", www.techopedia.com, Retrieved 18-9-2018. Edited.
  2. Vangie Beal, "programming language"، www.webopedia.com, Retrieved 18-9-2018. Edited.
  3. "Programming Language", www.computerhope.com,1-4-2018، Retrieved 18-9-2018. Edited.