مقالة عن تلوث الهواء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٥ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٨
مقالة عن تلوث الهواء

تعريف تلوث الهواء

ينتج تلوث الهواء عند وجود خليط من الجسيمات الصلبة والغازات في الهواء، مثل الانبعاثات الناجمة عن عوادم السيارات، والمواد الكيميائية من المصانع، والغبار، وحبوب اللقاح، وجزيئات العفن، بالإضافة إلى غاز الأوزون أو الضبخان (خليط الضباب والدخان) الذي يشكل جزءاً رئيسياً من تلوث الهواء في المدن، ومن الجدير بالذكر أنَّ بعضاً من ملوثات الهواء سامة؛ إذ يؤدي استنشاقها إلى ارتفاع نسبة حدوث المشاكل الصحيّة، حيث يكون الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو الرئة، وكبار السن والأطفال أكثر عرضة لخطر تلوث الهواء،[١] وبناءً على إحصائيات ودراسات منظمة الصحة العالمية يموت 4,2 مليون شخص سنوياً بسبب تعرضهم للتلوث الهوائي.[٢]


أضرار التلوث الهوائي

يوجد عدة أضرار للتلوث الهوائي على صحة الإنسان ومن أبرزها:[٣]

  • يسبب الضباب الدخاني تهيجاً في العينين والحنجرة، كما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالرئتين، خاصة للأشخاص الذين يعملون بالخارج، والأطفال، وكبار السن، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الحساسية؛ فتعمل هذه الملوثات على الزيادة من حدة أعراضهم، وقد تؤدي إلى نوبات الربو.
  • التعرض لبعض المكونات السامة في الهواء مثل الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (بالإنجليزية: Polycyclic aromatic hydrocarbons) والناتجة من عوادم السيارات ودخان الحرائق- يؤدي إلى تهيج العين والرئة، ومشاكل في الدم والكبد، والسرطان؛ وقد أظهرت دراسة حديثة على أن الأمهات اللواتي تعرضن لكمية كبيرة من الهيدروكربونات خلال فترة الحمل اتسم دماغ أطفالهن ببطئ معالجة المعلومات، كما كانت أعراض مرض فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم أسوأ.


الحد من التلوث الهوائي

هنالك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها للحد من التلوث الهوائي، ومنها:[٤]

  • عدم حرق الأخشاب أو القمامة: يعد حرق الحطب والقمامة من المصادر الرئيسية لتلوث الهواء في العالم.
  • عدم التدخين في الأماكن الداخلية: يجب منع التدخين في الأماكن المغلقة، ودعم القوانين والأنظمة التي تنص على عدم التدخين في الأماكن العامة.
  • توفير استهلاك الطاقة: يعد توليد الكهرباء وغيرها من مصادر الطاقة من مسببات تلوث الهواء؛ فمن خلال توفير استهلاك الطاقة في المنازل يمكن للشخص المساعدة على تحسين جودة الهواء.


المراجع

  1. "Air Pollution", www.medlineplus.gov, Retrieved 20-8-2018. Edited.
  2. "Air pollution", www.who.int, Retrieved 20-8-2018. Edited.
  3. Jillian Mackenzie (1-11-2016), "Air Pollution: Everything You Need to Know"، www.nrdc.org, Retrieved 20-8-2018. Edited.
  4. "10 Tips to Protect Yourself from Unhealthy Air", www.lung.org, Retrieved 20-8-2018. Edited.