مقال عن الإنسان الناجح

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠١ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
مقال عن الإنسان الناجح

عادات الإنسان الناجح

تقترح الدراسات والأبحاث بأن قوة الإرادة تكون في قمتها خلال فترة الصباح، ولهذا يستيقظ أغلب الناس الناجحين مبكراً لإنجاز كافة والمهام المترتبة عليهم؛ فيكون لديهم نوعاً من الروتين الصباحي مثل:[١]


الاستيقاظ قبل ساعة من الموعد المحدد

أظهرت الأبحاث بأن هؤلاء الذين يستيقظون مبكراً تتسم شخصيتهم بالتفاؤلية، والإنتاجية، ويكون لديهم القدرة على التنبؤ بالمشاكل، ويعملون على استغلال وقتهم بكفاءة، ولذلك يقوم الشخص الناجح بالاستيقاظ قبل بِساعة من الموعد المحدد، ليستغل هذه الساعة في إنجاز المهام والمسؤوليات الإضافية.[١]


تناول وجبة الفطور قبل الذهاب إلى العمل

يدرك الشخص الناجح قيمة الوقت، ويستغله لتناول وجبة فطور صحية، مثل رقائق الشوفان؛ فتعمل وجبة الفطور على تزويد الشخص بالطاقة اللازمة لتحقيق المهام المترتبة عليه، وتساعد الشخص على الحفاظ على تركيزه طوال فترة النهار.[١]


القيام بالتمارين الرياضية قبل الذهاب إلى العمل

أظهرت نتائج الدراسات بأن احتمال اختلاق الأعذار عند الناس يكون أقل في الفترة الصباحية، كما تعمل التمارين الصباحية على تزويد الشخص بالطاقة والحيوية، بحيث يفضل أن يقوم الشخص بلعب التمارين الرياضية لمدة 5 دقائق، أو المشي لمدة 15 دقيقة صباحياً قبل الذهاب إلى العمل.[١]


الأفكار المعيقة للنجاح

يجب على الإنسان أن يكون لديه القدرة على التحكم بأفكاره، وخاصة السلبي منها، بدلاً من سيطرة الأفكار عليه، ومن بعض هذه الأفكار:[٢]

  • لعب دور الضحية: واحدة من الأفكار التي تعيق نجاح الشخص هو تقمصه لدور الضحية؛ فيقوم بلوم الأشخاص والظروف اذا ما فشل بتحقيق شيء ما.
  • مقارنة نفسه مع غيره: واحدة من الأفكار المدمرة للنجاح هي عندما يقارن الشخص فشله أو نجاحه مع غيره من الناس.
  • تأجيل عمل اليوم إلى الغد: يجب على الشخص أن لا يقوم بتأجيل القيام بالمهام المترتبة عليه إلى وقتٍ آخر؛ فغالباً الإنسان الذي يقوم بتأجيل أعماله لن يصبح ناجحاً.


نصائح تؤدي إلى النجاح

هنالك بعضٍ من النصائح التي تساعد الشخص على النجاح، ومنها:[٣]

  • التخلص من مصادر الإلهاء: يجب أن يتعلم الشخص كيفية التركيز على الأمور المهمة، وتجنب مصادر الإلهاء التي تعيق تحقيق الأهداف، ويمكن عمل ذلك من خلال إعداد قائمة تحتوي على مصادر الإلهاء التي تهدر وقته.
  • عدم الاعتماد على الناس:يجب على الشخص أن لا يعتمد على غيره من الناس في عمل مهامه أو تحقيق أهدافه، مثل الاعتماد على صديق، أو شريك، أو المدير.
  • التخطيط: يجب أن يقوم الشخص بتخطيط أهدافه اليومية والأسبوعية، ومن ثم مراجعة ما تم تحقيقه، أو ما لم يتم تحقيقه من هذه الأهداف.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Jennifer Cohen (26-11-2014), "10 Morning Habits Successful People Swear By"، www.forbes.com, Retrieved 25-8-2018. Edited.
  2. Matthew Toren (1-10-2015), "7 Horrible Thoughts That Hinder Success"، www.entrepreneur.com, Retrieved 25-8-2018. Edited.
  3. Inga Stasiulionyte (2-8-2016), "10 Tips to Achieve Anything You Want in Life"، www.success.com, Retrieved 25-8-2018. Edited.