مقال عن تلوث المياه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
مقال عن تلوث المياه

مفهوم تلوث المياه

يُمكن تعريف تلوّث المياه بأنّه أحد أشكال التلوث البيئي، الذي يتمثّل بتواجد بعض المواد الضارة المسمّاة بالملوثات بشكل كبير، والناتجة من بعض الأنشطة البشرية في قطاعات التجارة، والصناعة، والزراعة، والتي تؤثر على جودة المياه، وتحدّ من صلاحية استخدامها للأغراض الآدمية مثل: الشرب، والطبخ، والاستحمام، وغيرها الكثير.[١]


أسباب تلوث المياه

هناك أسباب متعددة لتلوث المياه، ومن أبرزها ما يأتي:[٢]

  • الزراعة: تتسرّب المواد الداخلة في تركيب الأسمدة، والمبيدات الحشرية المستخدمة في الزراعة، وتشمل هذه العناصر الفسفور والنيتروجين، التي قد تسبب مشكلةً بيئيةً ًخطيرةً تعرف بازدهار الطحالب، وغيرها من المشاكل.
  • محطات توليد الطاقة: ينتج عن تلوث الهواء بأكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت المُطلقة من محطات توليد الطاقة المعتمدة على الفحم إلى تلوث المياه بهذه المركبات الكيميائية بعد هطول الأمطار، وذوبانها فيها، الأمر الذي يتسبب برفع درجة حموضة مياه الانهار والبحيرات.
  • الصناعة: يسهم قطاع الصناعة في تفاقم حجم مشكلة تلوث المياه، حيث يتمّ التخلص من الفضلات الصناعية بطرحها في الأنهار.
  • استخدام الأراضي: يحدث ذلك من خلال عمليات الحفر لأغراض تشييد المباني وشق الطرق، حيث تؤدي هذه العمليات إلى فقدان الغطاء النباتي من البيئة، الأمر الذي يُسهّل وصول الملوثات إلى مجاري المياه؛ لأن النباتات تساعد على مسك المواد العضوية والمعادن والمحافظة عليها في التربة.


أضرار تلوث المياه

تبين النقاط الآتية بعضاً من أهم الأضرار الصحية والبيئية التي يُخلّفها تلوث المياه:[٣]

  • ندرة المياه الصالحة للشرب: حيث يوجد ما يُقارب المليار شخص حول العالم عاجزين عن الحصول على مياه نظيفة صالحة للشرب.
  • الاعتلالات الصحية: تُعد ظاهرة تلوث المياه المسؤول الأول عن وفاة ما يقارب اثني عشر مليون شخص سنوياً، وذلك لما تتسبب به من أمراض مثل: التيفوئيد، والإسهال، والتهاب الكبد، وغيرها الكثير، بالإضافة إلى التبعات الصحية الخطيرة على الجسم البشري نتيجة لتناول الأسماك التي تحتوي على الزئبق.
  • فقد الثروة السمكية: يؤدي تلوث المياه بالمواد السامّة والعضوية إلى نقص غاز الأكسجين فيها، وبالتالي نفوق أعداد كبيرة من الأسماك.
  • الإضرار بالمحاصيل الزراعية: تتأثر المحاصيل الزراعية بشكل سلبي بالمياه الملوثة، بالرغم من أنّ العمليات الزراعية تعد مصدراً من مصادر تلوث المياه.


المراجع

  1. "Water Pollution: Sources, Effects, Control and Management ",page 65, citeseerx.ist.psu.edu,2013-9، Retrieved 2018-12-4. Edited.
  2. Frederic Beaudry (2017-3-17), "What Is Water Pollution?"، www.thoughtco.com, Retrieved 2018-12-4. Edited.
  3. "Environmental Pollution",pages 5 and 6 www.rgmcet.edu.in, Retrieved 2018-12-4. Edited.