مكونات زيت جوز الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ٢٨ نوفمبر ٢٠١٦
مكونات زيت جوز الهند

جوز الهند

تُعتبر شجرة جوز الهند من الأشجار المُعمرة، وتتميز بانتاجها المستمر على مدار العام، وهي من الأشجار الاستوائية التي تنمو على شواطئ العديد من الدول الاستوائية الحارة، وتنتمي إلى فصيلة النخيل، ويحتوي زيت ثمرة جوز الهند على العديد من الفوائد لصحة جسم الإنسان، وسنذكر في هذا المقال مكوّنات زيت جوز الهند، وفوائده.


مكوّنات زيت جوز الهند

تحتوي ثمرة جوز الهند على العديد من المركبات الدهنية الأساسية، كحمض اللوريك، والكابريليك، والكابريك، وتتميّز هذه الدهون بكونها مُشبعة، حيث لا يمكن أن تُسبب ضرراً، أو ارتفاعاً بالكولسترول في الدم، بل على العكس من ذلك، فعملية الأيض التي تمرّ بها السلاسل المتوسطة الطول، تختلف عن العملية الطبيعية التي تمرّ بها سلاسل الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة في اللحوم، أو الألبان، فعند امتصاصها من القناة الهضمية تذهب إلى الكبد، وتُستهلك كمصدرٍ مباشرٍ للطاقة، أو تُحَوَل إلى كيتونات تُحسِن وظائف الدماغ، والوظائف الذهنية، فالأشخاص الذين يتناولون جوز الهند بكثرة، يتمتعون بصحةٍ جيدة، ولذلك أُطلق عليه اسم (الغذاء الخارق).


فوائد زيت جوز الهند

  • يُعزز الجهاز المناعي: يشتمل زيت جوز الهند على خصائص مضادة للجراثيم، والفطريات، والميكروبات، والفيروسات، ممّا يؤدّي إلى وقاية الجسم من الإصابة بأمراضٍ عدّة، كالأنفلونزا، وفيروس نقص المناعة، ويمكن تحقيق ذلك بإدخال زيت جوز الهند إلى النظام الغذائي.
  • يُسيطر على نسبة السكر في الدم: يُحسن زيت جوز الهند نسبة إفراز الإنسولين، فالأحماض الدهنية الموجودة به تُقلل احتمالية الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية.
  • يزيد قوة العظام: يساعد جوز الهند في امتصاص الجسم للكالسيوم، والمغنيسيوم، والمعادن، وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام.
  • يُطهر الفم: يُستعمل زيت جوز الهند لتطهير الفم من البكتيريا، كما يقي اللثة من الالتهابات، والأسنان من التسوس.
  • يعالج الجروح: يُكوّن زيت جوز الهند طبقةً كيميائيةً تقي المنطقة المصابة في الجسم من الغبار، والفطريات، والهواء، والبكتيريا، فهو يُسرع عملية الشفاء.
  • يقي الشعر من أشعة الشمس الحارقة: يُصاب الشعر بالضرر نتيجةً لتعرضه لأشعة الشمس الحارقة، وللوقاية من ذلك، يُفرك الشعر بزيت جوز الهند قبل الخروج من المنزل، فهو يُشكل طبقةً واقيةً من الأشعة الضارة.
  • القضاء على العرق: إنّ الأحماض التي يتكون منها زيت جوز الهند، تقضي على البكتيريا التي تُنتج العرق، وذلك بوضع مقدارٍ منه في المكان المطلوب، ثمّ فركه برفق لعدّة دقائق حتّى يمتصه الجلد.
  • يساعد على نمو الأظافر: يُقوي زيت جوز الهند الأظافر، ويُساعد على نموها سريعاً.