أطعمة للغدة الدرقية

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٤٤ ، ٧ مارس ٢٠١٩
أطعمة للغدة الدرقية

أطعمة للغدة الدرقية

يوجد بعض الأطعمة التي تُعزز من وظائف الغدة الدرقية، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • المأكولات البحرية: إذ تحتوي المأكولات البحرية كالأسماك، والجمبري، والأعشاب البحرية على اليود الذي يدعم وظيفة الغدة الدرقية، إلا أنّه لا يُنصح بتناول الكثير من الأعشاب البحرية.
  • ملح الطعام: إذ يحتوي ملح الطعام على اليود الذي تحتاجه الغدة الدرقية لتعمل بشكلٍ سليم.
  • الكاجو واللوز وبذور اليقطين: وهي مصادر جيدة للحديد، كما أنّها غنيّة بالسيلينيوم الذي يُعزز صحة الغدة الدرقية.


أطعمة لخمول الغدة الدرقية

يوجد بعض الأطعمة التي تُساعد على توازن مستويات هرمونات الغدة الدرقية، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • الحبوب الكاملة: إذ تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف التي يمكن أنّ تُساعد على انتظام الأمعاء، والحد من حدوث الإمساك وهو أحد الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية، لذا يُنصح بتناول أدوية الغدة الدرقية بعد أو قبل ساعات من تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف، وتشمل الحبوب الكاملة الخبز، والمعكرونة، والأرز.
  • منتجات الألبان: حيثُ تحتوي منتجات الألبان على فيتامين د الذي يُساعد على تنظيم مستويات هرمونات الغدة الدرقية، والأجسام المضادة للغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الغدة الدرقية الذاتي.


أطعمة لفرط نشاط الدرقية

يوجد بعض الأطعمة التي تُساعد على توازن مستويات هرمونات الغدة الدرقية، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الأطعمة الغنيّة بالسيلينيوم: حيثُ يُساعد السيلينيوم على تحقيق التوازن بين مستويات هرمون الغدة الدرقية، وحماية الغدة الدرقية من الأمراض، كما أنّه يُساعد على منع تلف الخلايا والأنسجة الأخرى، وتشمل مصادر السيلينيوم الفطر، والشاي، وبذور الشيا، والأرز، والدواجن، وبذور عباد الشمس، ونخالة الشوفان، واللحوم مثل لحم البقر ولحم الضأن.
  • الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم وفيتامين د: إذ إنّ فرط نشاط الغدة الدرقية يُسبّب ضعف العظام وهشاشتها، لذا فإنّ الكالسيوم وفيتامين د ضروريان لبناء عظام قوية وصحيّة، وتشمل الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم السبانخ، والفاصولياء البيضاء، واللفت، والبامية، وعصير البرتقال المُدعم بالكالسيوم، وحليب اللوز، وتشمل الأغذية الغنيّة بفيتامين د عصير البرتقال المُدعم، والحبوب المُدعمة بفيتامين د، ولحوم البقر، والكبد، والأسماك الدهنيّة.
  • الأغذية الغنيّة بالحديد: إذ يلعب الحديد دورًا حيويًا في الجسم بما في ذلك المحافظة على صحة ووظيفة الغدة الدرقية، حيثُ إنّ الحديد ضروري لحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، كما أنّه ارتبط انخفاض مستويات الحديد في الجسم بفرط نشاط الغدة الدرقية، وتشمل الأغذية الغنيّة التي تحتوي على الحديد كلّ من الفاصولياء الخضراء، والعدس، والمكسرات، والدواجن، واللحوم الحمراء، والحبوب الكاملة.


المراجع

  1. "Foods That Help or Hurt Your Thyroid", www.webmd.com, Retrieved 4-3-2019.Edited.
  2. Mikel Theobald (25-2-2019), "7 Hypothyroidism-Friendly Foods to Add to Your Diet"، www.everydayhealth.com, Retrieved 4-3-2019.Edited.
  3. Katherine Marengo, LDN, RD (5-11-2018), "Hyperthyroidism Diet"، www.healthline.com, Retrieved 4-3-2019.Edited.