مكونات وأدوات المطبخ

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٠ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٦
مكونات وأدوات المطبخ

المطبخ

يعتبر تجهيز المطبخ من أهمّ الأعمال الّتي تقوم بها السيّدات عند تجهيز بيت جديد، حيثُ يُعدّ من أهمّ أجزاء المنزل، وتحتاج السيّدة في هذه الحالة كتابة قائمة من الأدوات والأجهزة الأساسيّة التي لا يمكن أن تستغني عنها.


كما من الممكن أن تبدأ بشراء أدوات أخرى بهدف تسهيل عملها أو لتزيين مائدتها. وسنقدّم لكم في هذا المقال قائمة من الأدوات الأساسيّة التي يجب توفرها في كلّ مطبخ.


مكوّنات وأدوات المطبخ

السكاكين

تختلف أنواع السكاكين بحسب استخداماتها، فهنالك سكّين اللحم الكبيرة والحادّة، وسكّين الخُضار الّتي تكون أقلّ حجماً من سكين اللحم، وسكّين الفواكه المنشاريّة، وسكّين الخبز التي تمتاز بحافّتها المنشاريّة لتسهيل تقطيع الخبز. ومن الممكن إيجاد طقم من السكاكين الأساسيّة، أو شراء كل واحدة على حدة.


أواني الطهي والمقالي

تختلف أنواع القدور وتتعدّد أحجامها، ويجب على ربّة المنزل شراء الأواني بحجم يناسب عدد أفراد العائلة، ومن الممكن شراء آنية بثلاثة أحجام مختلفة لتستخدمها في مختلف المناسبات. وتعتبر الأواني المصنوعة من الستينلس ستيل والسيراميك هي أكثر الأنواع أماناً على الصحّة حيث لا تتفاعل مع الطعام ولا تتأثّر من الموادّ الحمضيّة، بينما تتفاعل أواني الألمنيوم مع الطعام ممّا يمكن أن يسبّب العديد من الأضرار للجسم، ويجب أن تتوفّر في كل مطبخ صوانٍ للخَبز داخل الفرن، كما يلزم ربّة المنزل مقلاتين غير قابلتين للالتصاق.


ألواح التقطيع

تعتبر ألواح التقطيع من أهمّ أدوات المطبخ، ولها عدّة أنواع مختلفة، منها ما هو خشبيّ، أو بلاستيكيّ، أو مصنوع من الزُجاج، ولكل نوع مزاياه وعيوبه، لكن من الأفضل شراء النوع البلاستيكي لأنّه من السهل تنظيفه.


كما يجب شراء ثلاثة ألواح تقطيع بألوان مختلفة، بحيث يكون الأوّل لتقطيع اللحوم والدجاج، والثاني لتقطيع الخضار والفواكه الطازجة، والثالث لتقطيع الثوم والبصل، وذلك منعاً لتلويث الطعام بالبكتيريا الموجودة باللحوم، ومنع نقل طعم البصل والثوم للفواكه والخضار الطازجة. ويجب العناية بألواح التقطيع بتنظيفها مباشرةً بعد كل استخدام، كما يجب تعقيم اللوح المخصّص للحوم بالخل.


القشّارة

تُستخدم هذه الأداة لتقشير الخُضار والفواكه، ويجب اقتناؤها لأن تقشير الخُضار باستخدام السكين العاديّة يؤدّي لإتلاف جزء كبير من الثمار، بينما تعمل القشّارة على التخلّص من طبقة رقيقة من القشرة فقط. ومن المُفضّل شراء القشّارة ذات المقبض البلاستيكي والتي لها رأس معدني عريض.


المبشرة

تتوفّر المبشرة بعدّة أشكال وأحجام، وجميع أنواعها من الممكن أن تفي بالغرض، لكن من المُفضّل شراء المبشرة التي تكون مُثبّتة على علبة بلاستيكيّة كي ينزل البشر منها مُباشرةً.


المصافي

تُستعمل المصفاة لتصفية الخضار بعد غسلها إذا كانت كبيرة الثقوب، وتستعمل لتصفية الشوربات أو الصلصات في حال كانت ناعمة، لذلك يجب اقتناء عدّة أحجام من المصافي ومن الأفضل أن تكون معدنيّة خاصّةً عند استخدامها للأطعمة الساخنة.


الأكواب والملاعق المعياريّة

يحتاج صنع الحلويّات لتنفيذ الوصفات بدقّة؛ لذلك من الأفضل اقتناء الأكواب والملاعق المعياريّة الّتي تُساعد في قياس المكوّنات بدقّة، وتأتي هذه الأدوات بعدّة أشكال وأنواع لكنّ جميعها تفي بالغرض.


الملاعق

يجب اقتناء عدّة أنواع من الملاعق مثل ملاعق الطعام والملاعق الصغيرة، وملاعق الحلويات، كما يجب شراء ملاعق الغَرف بعدّة أشكال لسكب مختلف أنواع الأطعمة.


الأوعية والأطباق

تختلف الأوعية بأنواعها وأحجامها، وهي من الأدوات الأساسيّة الّتي تُستخدم في تحضير الطعام، ومن الممكن شراء البلاستيكيّة منها أو الزجاجيّة حسب الرغبة. كما يجب اقتناء أطباق مُميّزة لتقديم الطعام أو شراء طقم سفرة كامل.