مما يتكون جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٠ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٩
مما يتكون جسم الإنسان

جسم الإنسان

أمر الله تعالى الإنسان بالتفكّر في المعجزات العديدة التي تدل على وجوده، ومنها خلق الإنسان نفسه، فالمتأمل لجسم الإنسان وتكوينه يدرك عظمة خالق الإنسان وخالق كل ما في الكون، فجسم الإنسان يتكوّن من العديد من الأجهزة والأعضاء التي تتآزر معاََ ليقوم الجسم بوظائفه على أكمل وجه، وعند التفكير بصورة أدق يمكن النظر إلى جسم الإنسان من حيث الخلايا والأنسجة المكونّة لأعضائه، كما يمكن النّظر إليه من حيث المواد والعناصر الكيميائيّة المكونّة لتلك الخلايا.


العناصر المكونّة لجسم الإنسان

يقول الله تعالى في كتابه الكريم: (فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ* خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ)،[١] وقد أثبت العلماء أنّ الماء يشكّل ما بين 65-90% من وزن الجسم، وبما أنّ الماء يتكوّن من الأكسجين والهيدروجين فمن غير المستغرب أن يحتوي جسم الإنسان على نسبة عالية من الأكسجين والهيدروجين، ويحتوي جسم الإنسان أيضاََ على نسب عالية من عناصر أخرى وهي الكربون الذي تتكوّن منه جميع المواد العضويّة، والنّيتروجين، والكالسيوم، والفسفور، ويمكننا تخيّل وفرة العناصر السّابقة في جسم الإنسان إذا علمنا أنّها تشكّل 99% من كتلة جسم الإنسان، أما الـ 1% الباقيّة فهي تتكوّن من العناصر التي توجد بنسب قليلة ومنها البوتاسيوم، والصّوديوم، والكلور، والمغنيسيوم، والكبريت، والحديد.[٢]


الخلايا والأنسجة

تُعد الخليّة الوحدة الأساسيّة التي تتكوّن منها أجسام الكائنات الحيّة، ويحتوي جسم الإنسان على ترليونات من الخلايا المتنوعّة من حيث الشّكل، والحجم، والوظيفة، وتنتظم الخلايا لتشكّل أنسجة الجسم المختلفة، ومن أنواع الخلايا التي يتكوّن منها جسم الإنسان ما يلي:[٣]

  • الخلايا الجذعيّة: خلايا فريدة من نوعها، فهي خلايا غير متخصّصة تتميّز بسرعة انقسامها وقدرتها على التّمايز لتصبح خلايا متخصصّة في عضو معيّن، كما يمكنها التّمايز إلى أنسجة مختلفة، لذلك يسعى العلماء لاستخدامها في إصلاح الأنسجة، وزرع الأعضاء، وعلاج بعض الأمراض.
  • خلايا العظام: وهي الخلايا المكونّة لعظام الجسم المختلفة وهي ثلاثة أنواع، خلايا بانيّة للعظم، وخلايا محطمّة للعظم، وخلايا عظميّة.
  • خلايا الدّم: وهي الخلايا التي يتكوّن منها الدّم وهي ثلاثة أنواع: خلايا الدّم البيضاء التي تقاوم مسببات الأمراض، وخلايا الدّم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى الخلايا، والصّفائح الدّمويّة التي لها دور في تخثّر الدّم.
  • الخلايا العضليّة: وهي الخلايا التي تتكوّن منها عضلات الجسم الثّلاث، العضلات الهيكليّة، والملساء، والقلبيّة.
  • الخلايا الدّهنيّة: وهي الخلايا المكونّة للنسيج الدّهني ولها دور في إنتاج الطّاقة، كما أنّها تفرز هرمونات تنظّم تخزين الدّهون واستخدامها، وتنظّم ضغط الدّم، وتخثره.
  • خلايا الجلد: وهي الخلايا المتراصة التي يتكوّن منها النّسيج الطّلائيّ في الجلد، والتي تساهم في حماية الجسم من الجفاف والجراثيم.
  • الخلايا العصبيّة: وهي الخلايا التي يتكوّن منها الجهاز العصبي، ووظيفتها نقل السّيالات العصبيّة بين الدّماغ والحبل الشّوكي وبين أعضاء الجسم الأخرى.
  • الخلايا البطانيّة: وهي الخلايا التي تشكّل الطبقة الدّاخليّة للأوعية اللمفيّة والدّمويّة وبعض الأعضاء، ووظيفتها إنتاج الأوعية الدّموية، وتنظيم حركة المواد بين الدّم وأنسجة الجسم، ولها دور في تنظيم ضغط الدّم.
  • الخلايا الجنسيّة: وهي الخلايا التي تنتجها الغدد التّناسليّة، وهي نوعان: الحيوانات المنويّة عند الذّكور، والبويضة عند الإناث، ويؤدي أندماجهما إلى تكوين فرد جديد.
  • خلايا البنكرياس: وهي خلايا توجد في البنكرياس تُشكّل ما يُعرف بجزر لانغرهانس، وتفرز هرمونات وظيفتها تنظيم مستوى الغلوكوز في الدّم بالإضافة إلى هضم البروتينات والدّهون والكربوهيدرات ومن هذه الهرمونات الأنسولين، والجلوكاجون، والغاسترين.


الأعضاء والأجهزة

يتكوّن جسم الإنسان من عدة أجهزة، أو أنظمة أحيائيّة ويتكوّن كل جهاز من عدة أعضاء تتآزر معاََ لتؤدي وظيفة محددة، ومن أجهزة الجسم الرّئيسّية:[٤]

  • جهاز الدّوران: هو الجهاز الذي ينقل المواد الغذائيّة والغازات إلى الخلايا والأنسجة التي تحتاجها وذلك من خلال نظام الدّورة الدّمويّة، ويتكوّن جهاز الدوران من نظام القلب والأوعية الدّموية الذي يعمل على ضخ الدّم إلى اجزاء الجسم المختلفة، والجهاز اللمفاوي الذي يُعد جزء من نظام المناعة في الجسم، ويتكوّن الجهاز اللمفاوي من الأوعية اللمفاويّة، والعقد اللمفاويّة، والغدة الزّعتريّة، والطّحال، واللوزتين.
  • الجهاز الهضمي: يعمل الجهاز الهضمي على تحطيم الكربوهيدرات والدّهون والبروتينات في الطّعام إلى جزيئات أصغر لتزويد الجسم بالطّاقة، ويتم ذلك بتأثير العصارات والإنزيمات الهاضمة التي تفرزها الأعضاء المكونّة للجهاز الهضمي، مثل الفم، والمعدة، والأمعاء، والبنكرياس، والكبد.
  • جهاز الغدد الصّماء: جهاز متكامل من الغدد مثل الغدة النّخاميّة، والغدة الصّنوبريّة، والغدة الزّعتريّة، والمبايض، والخصيتين، والغدة الدّرقيّة، وتنظم هذه الغدد العديد من العمليات الحيويّة في الجسم، مثل الاتزان الدّاخلي، والنّمو، والتّمثيل الغذائي، والتّطور الجنسي.
  • الجهاز اللّحافي: وهو الغطاء الخارجي للجسم ويشمل الجلد، والأظافر، والشّعر، والغدد العرقيّة، وللجهاز اللحافي العديد من الوظائف مثل حماية الأجزاء الدّاخليّة من الجسم، وإنتاج الفيتامينات والهرمونات، وحفظ الماء، وتخزين الدّهون.
  • الجهاز العضلي: يتكوّن الجهاز العضلي من ثلاثة أنواع من العضلات، العضلات القلبيّة، والملساء، والهيكليّة، وتتكون العضلات الهيكليّة من ألياف عضليّة اسطوانيّة ترتبط بواسطة أنسجة ضامة.
  • الجهاز العصبي: يتكوّن الجهاز العصبي من الدّماغ والحبل الشّوكي وشبكة من الأعصاب، ومن وظائفه تنسيق وظائف الأعضاء المختلفة في جسم الإنسان، والاستجابة للمؤثرات الخارجيّة.
  • الجهاز التّناسلي: الجهاز التّناسلي هو الجهاز المختّص بالتّكاثر الجنسي وإنتاج الخلايا الجنسيّة (الحيوانات المنويّة، والبويضات) ويتكوّن الجهاز التناسلي الذّكري من عدة أجزاء مثل الخصيتين، وكيس الصّفن، والقضيب، والأسهر، والبروستات، أما الجهاز التّناسلي الأنثوي فيتكوّن من عدة أجزاء منها، المبيض، والرّحم، والمهبل، والغدد الثّديية.
  • الجهاز التّنفسي: يزوّد الجهاز التّنفسي الخلايا بالأكسجين اللازم لها للقيام بالأنشطة المختلفة، ومن أهم أجزائه: الأنف، والرّئتين، والقصبة الهوائيّة، والشّعب الهوائيّة.
  • الجهاز الهيكلي: يتكوّن الجهاز الهيكلي من العظام، والمفاصل، والغضاريف، والأوتار، والأربطة، ويعمل الجهاز الهيكلي بالتآزر مع الجهاز العضلي لتمكين الجسم من الحركة، كما أنّه يحافظ على الشّكل العام لجسم الإنسان ويحميه ويدعمه.
  • الجهاز البولي: يتكون الجهاز البولي من مجموعة من الأعضاء مثل الكليتين، والمثانة البولية، والإحليل، والحالب، تعمل معاََ للتخلّص من فضلات الجسم على شكل بول، والمحافظة على توازن الماء في الجسم، والتّوازن الكهرليتي في سوائل الجسم، ودرجة الحموضة.


فيديو جسم الإنسان الداخلي

ماذا تعرف من أجهزة وأعضاء جسمك الداخلية؟ :

المراجع

  1. سورة الطارق، آية: 5-6.
  2. Anne Marie Helmenstine (2-7-2018), "Elements in the Human Body and What They Do"، www.thoughtco.com, Retrieved 18-9-2018. Edited.
  3. Regina Bailey (17-8-2018), "Types of Cells in the Body"، www.thoughtco.com, Retrieved 18-9-2018. Edited.
  4. Regina Bailey (17-4-2018), "Learn About All the Different Organ Systems in the Human Body"، www.thoughtco.com, Retrieved 18-9-2018. Edited.