مميزات السيرة الذاتية الورقية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
مميزات السيرة الذاتية الورقية

مميزات السيرة الذاتية الورقية

تمتلك السيرة الذاتيّة الورقيّة عدداً من المميزات أهمّها:

  • تقديمُها شرحاً ملخّصاً عن مؤهلات الفرد، وتساعد أصحاب العمل على أخذ نبذة عامّة عن مهاراته.[١]
  • استعمالها أثناء التقدّم للمقابلة الشخصيّة، لتسهيل المحادثة.[٢]
  • كونها أفضلَ في عرض المحتوى، والتصميم بشكلٍ رائع، حيث تتعرّض السير الذاتية الرقميّة أحياناً لفقدان تصميمها، وظهورها بشكل مسطّح عند فتحها عبر أجهزة الكمبيوتر بواسطة البرمجيات المختلفة.[٣]
  • امتيازُ السيرة الذاتيّة الورقيّة بأنّها تقدّم المعلومات اللازمة لأصحاب العمل، والغير ملمّين بالعصر الرقمي، واستخدام أجهزة الكمبيوتر، ممّا يعطيهم الأريحيّة في اختيار المرشحين بناءً على خبراتهم المكتوبة ورقيّاً.[٤]
  • السيرة الذاتيّة الورقيّة المكتوبة تثبت ذكاء الشخص الكتابيّ، وقدرته على الصياغة اللغويّة الجيّدة.[٥]


ماهي السيرة الذاتية الورقية

يتمّ تعريف السيرة الذاتيّة الورقيّة بأنّها ملف ورقيّ يحتوي على معلومات، وشروحات تفصيليّة، وبشكلٍ مُختصر عن ما يمتلكه الفرد من مؤهّلات علميّة، وخبرات في مجال الاختصاص، والعمل، يتمّ استخدامها عادةً في التقديم للوظائف، وفرص العمل، حيث لايجب أن تتضمّن معلومات لا علاقة لها بالعمل، أو أيّة معلومات سخيفة، الأمر الذي يُضعف منها عند أصحاب العمل في المؤسسات المختلفة، يجب أن تحتويَ السيرة الذاتيّة على الاسم الكامل، ورقم هاتف الشخص، وعنوان سكنه، وبريده الإلكتروني، والمناطق التي يفضّل العمل فيها، كما يجب أن تحتويَ على تاريخ متسلسل للمؤهلات الأكاديميّة، وأيّة أُطروحات كتبها الشخص، بالإضافة للجوائز التي حصدها، وأخيراً لا بدّ من وضع المراجع، وطرق الاتصال بهم، والتي تثبت ما تحتويه السيرة الذاتيّة من توصيات.[٦]


مواصفات الورق المستخدم للسيرة الذاتية الورقية

لا بدّ من استخدام ورق بمعاييرَ معيّنة، لضمان الحصول على سيرة ذاتيّة ورقيّة بأبهى حلّة، حيث تتضمّن التالي:[٧]

  • اختيار الورق ذي اللون الأبيض، والذي يُعتبر الأفضلَ عند استخدامه على أجهزة الماسح الضوئي.
  • اختيار ورق أثقلَ من الورق العادي، بحيث يكون أملساً، ممّا يعطي شكلاً أكثرَ إثارةً للإعجاب.


المراجع

  1. ALISON DOYLE (27-9-2018), "The Difference Between a Resume and a Curriculum Vitae"، www.thebalancecareers.com, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  2. "Submitting your resume: Hard copy, email, online", /career.vt.edu, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  3. Adam Dachis (30-4-2013), "Should I Use a Paper Resume or an Online One?"، lifehacker.com, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  4. Laurie Swenson, "Differences Between Web Resumes & Traditional Resumes"، smallbusiness.chron.com, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  5. Brooke Sullivan (5-11-2012), "Digital Resume Vs. Traditional Paper Resume :/ Hey I want a job! Can you see me?!"، stayworkplay.org, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  6. DAWN ROSENBERG MCKAY (17-9-2018), "What is a Curriculum Vitae or CV?"، www.thebalancecareers.com, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  7. Maria Christensen, "What Type of Paper Is Best for a Curriculum Vitae?"، work.chron.com, Retrieved 25-9-2018. Edited.