مم يتكون جسم الذبابة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٣ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
مم يتكون جسم الذبابة

الذبابة

تعرف الذبابة على أنها نوع من أنواع الحشرات التي تنتمي لفصيلة الذبابيات من رتبة ذوات الجناحين، ويوجد حول العالم مئة ألف نوع من الذباب، ولا يعيش في المنازل إلا عشرة أنواع منها، حيث تعتبر ذبابة المنزل الأكثر انتشاراً والأكثر شهرةً، وسنتعرف من خلال هذ المقال على مكوّنات جسم الذبابة.


مم يتكون جسم الذبابة

يتكون جسم الذبابة كغيرها من الحشرات الأخرى من ثلاثة أجزاء أساسية؛ وهي: الرأس، والصدر، والبطن، والتي يمكن تفصيلها على النحو التالي:


أعين الذبابة

تمتلك الذبابة عينان مركبتان، وتبلغ عدد العدسات الموجودة بداخلها حوالي 4000 عدسة، حيث تعمل كل عدسة منها بصورة فردية، ولهذا فلا تمتلك الذبابة نظراً حاداً، إلا أنها على الرغم من ذلك تستطيع ملاحظة أبسط الحركات.


قرنا الاستشعار

يتكون جسم الذبابة من قرني استشعار لمساعدتها على تحديد أماكن وجود الطعام، كما يساعدها على الشم.


فم الذبابة

فم الذبابة متدلٍّ بشكل قُمعي إلى أسفل ويسمى بالخرطوم الذي يمتص السوائل الموجودة في الطعام الذي ستتغذى عليه، وهكذا تبدأ عملية الهضم قبل أن يدخل الطعام إلى جسم الذبابة.


أرجل الذبابة

تلتصق عضلات الذبابة بالجدار الداخلي لصدرها لتزويد الذبابة بالقدرة على تحريك أرجلها وجنحانها، وتتكون الذبابة من ستة أرجل، تستعملها كلها عند المشي، ولا تستعمل إلا أربعة عندما تقف، وعادةً ما يوجد في نهاية أرجل الذبابة مخالب تساعدها على التمسك بالجدران والأسقف.


أجنحة الذبابة

تعتبر أجنحة الذبابة رقيقة جداً لدرجة أنه يمكن مشاهدة الأوعية الموجودة بها، وتساعد هذه الأوعية الموجودة على حمل الدم للأجنحة، بالإضافة إلى زيادة قوتها وتدعيمها، ويوجد زوج من النتوءات الدائرية الســــميكة على جناحي الذبابة الخلفيين لمساعدتها على التوازن.


بطن الذبابة

تستطيع الذبابة التنفس عن طريق فتحات موجودة على جوانب الجسم تُسمى بالثغور التنفسية، حيث يُوجد منها ثمانية أزواج، حيث ينتقل الهواء من هذه الثغور باتجاه الأنابيب ولبقية أجزاء الذبابة لاحقاً.


معلومات عامة عن الذباب

  • تستطيع الذبابة العيش والتكيّف مع جميع الظروف البيئية من حولها حتى وإن كانت صعبة.
  • تتميز الذبابة بسرعة طيران هائلة، فهي قادرة على الرفرفة بأجنحتها لمئات المرات في الثانية الواحدة، وتستمر بالطيران حتى تجد سطحاً تستطيع الوقوف عليه.
  • تعتبر الذبابة من أكثر الحشرات الضارة، والتي من الممكن أن تحمل الكثير من الأمراض أثناء تنقلها، وهي أكثر الحشرات التي تنقل مرض الملاريا، كما تسبب مرض النوم الذي يعد خطيراً على جسم الإنسان.