مم يتكون سطح القمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٧
مم يتكون سطح القمر

سطح القمر

يغطي معظم سطح القمر أكوام ركامية من الفحم الرمادي، والغبار الناعم، والحطام الصخري المعروف باسم ريغوليث (بالإنجليزية :regolith)[١] ويتكون سطح القمر من منطقتين مختلفتين هما: المناطق المعتمة، وهي عبارة عن مناطق منخفضة مُلئت بالحمم البركانية منذ ثلاثة بلايين عام ونصف تقريباً، وتعرف باسم ماريا (بالإنجليزية: Maria)، والمناطق المضيئة وهي عبارة عن مناطق مرتفعة تشكلت من القشرة الأصلية للقمر[٢]، كما يمكن اعتبار مناطق الماريا أصغر عمراً من المناطق المرتفعة؛ بسبب احتوائها على كميات أقل من الحفر عند مقارنتها بها، وفي الأصل احتوت الماريا على عدد من الحفر مساوٍ للأماكن الأخرى، إلا أن الصخور المصهورة ملأت هذه المناطق وتصلبت مغطية الكثير منها.[٢]


ممّ يتكون سطح القمر

التركيب الجيولوجي لسطح القمر

تختلف الصخور الشائعة على سطح القمر عن تلك المتوافرة على سطح الأرض؛ فالأكثر شيوعاً على سطح الأرض هي الصخور الرسوبية؛ بسبب وجود الغلاف الجوي، وتعرية المياه لسطح الأرض، بينما تعد الصخور النارية النوع الأكثر شيوعاً من الصخورعلى سطح القمر؛ بسبب عدم وجود مياه على سطح القمر، أو احتوائه على كميات قليلة جداً منها، ويتكون سطح القمر من أنواع الصخور التالية:[٣]

  • تتكون مناطق الماريا في معظمها من صخور البازلت الداكنة التي تكونت من التبريد السريع للصخور المنصهرة من تدفقات الحمم البركانية الهائلة، بينما تتكون معظم المناطق المرتفعة فيه من صخور الأنورثوسايت وهي عبارة عن صخور نارية تشكلت من تبريد الحمم البركانية بشكل أبطأ من تبريدها عند تشكيل البازلت.
  • يحتوي سطح القمر أيضاً على صخور يُطلق عليها اسم بريشيس (بالإنجليزية: Breccias )، وهي عبارة عن قطع من صخور مختلفة تم دمجها ولحمها مع بعضها البعض بتأثير النيازك، وهي تتواجد في مناطق الماريا والمناطق المرتفعة لكنها أكثر شيوعاً في المناطق المرتفعة.
  • تحتوي تربة القمر على كريات زجاجية صغيرة لا توجد عادة على سطح الأرض، ومن الممكن أن تكون قد تشكلت نتيجة الضغط والحرارة الناتجتين من اصطدم النيازك بالسطح.


العناصر الكيميائية المكوّنة لسطح القمر

تتكون قشرة القمر الخارجية بشكل أساسي من عناصر الأكسجين بنسبة 43%، والسليكون بنسبة 20%، والحديد بنسبة 10%، والمغنيسيوم بنسبة 19% ، والكالسيوم بنسبة 3%، والألمنيوم بنسبة 3%، كما تحتوي على كميات قليلة من عناصر التيتانيوم بنسبة 0.18%، والمنغنيز بنسبة 0.12%، والكروم بنسبة 0.42%، وكميات قليلة من البوتاسيوم، والهيدروجين، واليورانيوم، والثوريوم، وعناصر أخرى.[٤]


سُمك قشرة القمر

يبلغ سمك قشرة القمر الخارجية قرابة 70 كيلومتراً (43 ميلاً) في وجهه القريب من كوكب الأرض،[١] وهو الوجه المعروف المقابل للأرض والذي نراه دائماً من سطحها،[٢] وتبلغ قرابة 150 كيلومتراً (93 ميلاً) في وجه القمر البعيد عن كوكب الأرض،[١] وهو الوجه الآخر البعيد الذي لا نراه من سطح الأرض.[٢] يختلف الوجه البعيد للقمر عن وجهه القريب بعدم احتوائه على مناطق الماريا المنخفضة؛ ويُعزى ذلك إلى الفرق في سمك القشرة بين الوجهين، حيث يبلغ سمك القشرة في الوجه البعيد ضعف سمكها في الوجه القريب، مما أدى إلى صعوبة اختراق الحمم البركانية للقشرة لملء المناطق المنخفضة، والتصلب وتشكيل الماريا.[٢]


معلومات عامة عن سطح القمر

هنالك بعض المعلومات الهامة عن سطح القمر ومنها:[١]

  • يحتوي سطح القمر في الماضي على عدد من البراكين النشطة، إلا أن الكثير منها أصبح خاملاً في الوقت الحالي، ولم يحدث فيها أي نشاط يذكر منذ ملايين السنين من الآن.
  • يحتوي سطح القمر على العديد من الحفر بسبب اصطدام العديد من الكوكيبات والنيازك والمذنبات فيه، ومن هذه الحفر حفرة تيكو كراتر التي تصل في عرضها إلى أكثر من 85 كيلومتراً (52 ميلاً).
  • تصل درجة حرارة سطح القمر نهاراً إلى نحو 127 درجة مئوية (260 فهرنهايت) في الوقت المشمس بالكامل، وفي المقابل تنخفض درجة حرارته إلى نحو -173 درجة مئوية (-280 فهرنهايت) في الظلام.
  • تبلغ جاذبية سطح القمر سدس جاذبية سطح الأرض.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "About the Moon", www.nasa.gov, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج Dr. Christopher Palma, "The Earth / Moon System"، www.e-education.psu.edu, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  3. "Surface Properties of the Moon ", www.pas.rochester.edu, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  4. Anne Marie Helmenstine, Ph.D. (9-2-2017), "What Is the Moon Made Of?"، www.thoughtco.com, Retrieved 29-10-2017. Edited.