منظمة حماية حقوق الطفل الدولية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٢٦ مارس ٢٠١٧
منظمة حماية حقوق الطفل الدولية

حقوق الطفل

الطفل هو الإنسان الذي لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره، سواء كان ذكر أو أنثى، حيث أنه لم يبلغ سن الرشد، وبالتالي يحتاج إلى رعاية، وحماية خاصة، بسبب عدم اكتمال نموه العقلي والبدني، فيحتاج إلى بيئة أسرية تسودها المحبة والتفاهم والسعادة، كما أنه يحتاج إلى العيش في ظروف جيدة بعيداً عن الفقر والجوع، ويعتبر ذلك حق لجميع الأطفال، وليس امتياز يتمتع به عدد قليل منهم، بالإضافة إلى ذلك يحق لهم العيش بكرامة، ورفاهية، وأمان.


منظمة حماية حقوق الطفل

منظمة اليونيسيف

منظمة اليونيسيف هي منظمة عالمية إنمائية تعمل في مجال حماية حقوق الطفل، ومعروفة باسم صندوق الأمم المتحدة للطفولة، تأسست في عام 1946م في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وتتبع إلى هيئة الأمم المتحدة، وعلى الرغم من ذلك فهي لا تتمتع بصفة إجبارية، بل تقتصر خدماتها على المشاركة في تقديم معونات مالية وفنية في عدد من المشاريع التي تغيث الأطفال في جميع أنحاء العالم، كما أنها تحقق بطرق غير مباشرة المبادئ التي أوصت بها المواثيق الدولية لحماية حقوق الطفل، وحصلت المنظمة على جائزة نوبل للسلام في عام 1965م.


مقر اليونيسف

يوجد مقر المنظمة في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، بحيث توضع من خلاله السياسات العامة للمنظمة، وذلك عن طريق التشاور مع المنظمات غير الحكومية، بالإضافة إلى ذلك فإن للمنظمة ثمانية مكاتب إقليمية تراقب تنفيذ السياسات، و126 مكتباً قطرياً يدعم الدول للتحقق من تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بأوضاع الأطفال، وتنشط اليونيسف في 191 دولة حول العالم.


أهداف منظمة اليونيسف

  • رفع مستوى التعليم من خلال مشاريع تطوير المناهج التعليمية، وتقديم الدورات التدريبية للأطفال.
  • مراقبة نمو الأطفال، وتغذيتهم، من خلال نشر برامج الغذاء الصحي.
  • العناية بالأطفال الذين يعانون من الظروف الصعبة، كالتشرد، والإعاقة، والعمل من أجل دمجهم في مجتمعاتهم.
  • تعزيز المساواة بين الأطفال من كلا الجنسين.
  • القضاء على ظاهرة الفقر، والجوع، بين الأطفال.
  • تحسين الوضع الصحي للأطفال، والعمل على تقليل الوفيات بينهم.
  • تحسين صحة الحوامل من خلال المشاريع التثقيفية، وذلك ضمن الرعاية الصحية للأطفال قبل الولادة لضمان إنجاب مواليد يتمتعون بصحة جيدة.
  • محاربة فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).
  • مراقبة مدى التزام الحكومات باتفاقية حقوق الطفل، وبرامج الطفولة.


المصادر التمويلية الداعمة لليونيسف

تحصل المنظمة على الأموال عن طريق التبرعات التي تقدمها حكومات الدول، والتبرعات التي تقدمها المنظمات الحكومية والخاصة، وكذلك المنظمات الدولية؛ كمنظمة الأمم المتحدة.