من أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكراً

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
من أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكراً

ظهور الشعر الأبيض

الشيب أو الشعر الأبيض هو حالة طبيعية يصل إليها الشعر بسبب نقص مادة الميلانين التي تعطي الشعر لونه نتيجة لعدة أسباب، ومن الطبيعي جداً ظهور هذا الشعر في مرحلة متأخرة من العمر عادةً تبدأ في أواخر الثلاثينات وتزداد مع التقدم في العمر، ولكن الغريب هو ظهور هذا الشعر في سن مبكرة من مرحلة الشباب خاصة عند النساء.


من أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكراً

النظام الغذائي

يعتبر الغذاء المتناول له دور أساسي في ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر، حيث إن الغذاء يجب أن يحتوي على عناصر أساسية لنمو وتغذية الشعر مثل فيتامين ب12، الذي يمكن الحصول عليه من سمك السلمون ومن لحم الأبقار والدواجن والجبن والحليب، لذا يجب الحرص على تناول العناصر الغذائية التي تحافظ على لون الشعر.


العامل الوراثي

حيث إنّ هناك اعتقاداً سائداً عند بعض العلماء أن سبب ظهور الشعر الأبيض مبكراً هو عوامل وراثية تنتقل من الآباء إلى الأبناء، ويكون سببها خمول الخلايا الصباغية.


الهرمونات

يؤدي وجود خلل في أحد الهرمونات في الجسم إلى ظهور الشعر الأبيض، وعادة يكون ناتجاً عن الإصابة بأحد الأمراض مثل: هشاشة العظام والسكري، لذا يجب عمل فحوصات للتأكد من عدم وجود أي علة أو سبب مرضي.


اتباع عادات غير صحية

هناك بعض العادات غير الصحية التي تؤثر على لون وصحة الشعر مثل: تناول المواد الغنية بمادة الكافيين، والتدخين والأطعمة الغنية بالدهون، كل هذا يسبب ظهور الشيب، لذا يجب التقليل منها والابتعاد عن تناولها قدر الإمكان.


الإجهاد والتوتر

إن الإجهاد والتوتر والضغط الذي يتعرض له الشخص على المستوى العملي والشخصي يلحق الضرر والتأثير على صبغة الميلانين التي تعطي الشعر اللون، مما يسبب ظهور الشعر الأبيض.


نصائح للوقاية من ظهور الشعر الأبيض

  • ممارسة رياضة المشي خاصة في الصباح الباكر، كما أن المشي حافياً على الحشيش الرطب يؤخر ظهور الشيب.
  • تناول عصير الفواكه الطبيعي مع الإكثار من أكل الخضار والفواكه الطازجة خاصة الخس والجزر.
  • تناول الفيتامينات المسؤولة عن المحافظة على الشعر الأبيض مثل فيتامين ب12.
  • تناول الأطعمة الغنية باليود مثل: الأسماك والموز.
  • استخدام حمامات الزيت للشعر، وتعد خلطة زيت اللوز وزيت جوز الهند وعصير الليمون أفضل خلطة تمنع ظهور الشيب.
  • وضع الحناء المعروفة في العالم العربي على الشعر فهي تحافظ على صبغة الميلانين.
  • استخدام نبتة الصبار المفيدة للشعر وذلك بتدليك الشعر بها.
  • تناول أطعمة غنية بالنحاس حيث إنّه يحافظ على لونه الأصلي، ويتواجد النحاس في: السبانخ، والقرنبيط، والطماطم، والزنجبيل، والفطر.